أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعد مدير مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية:
نشر في الشرق يوم 05 - 03 - 2012

أكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف، أن الإعلام الجديد أصبح يستخدم في ترويج المخدرات ليس فقط عن طريق صيدليات الإنترنت، بل عن طريق غرف المحادثة بمواقع الدردشة والمواقع المختلفة، خاصة أن 60% من سكان المملكة هم من الشباب الذين يستخدمون الأنترنت، مبيناً أن الجهات ضبطت قضيتين عن طريق الأنترنت، كذلك لم يخف أساليب تهيئة للوقوع في الإدمان عن طريق ترويج القصة والطرفة، لتهوين المخدرات لدى النشء ويصبح مستقبلاً مستعداً لأن يكون متعاطياً. وقال الشريف في حديث للإعلام عقب تدشين الملتقى الثاني للإدمان أمس: «من يروج أن الحشيش لا يسبب الإدمان هذا أمر غير صحيح، وأن كل التقارير الطبية التي صدرت تؤكد أن الحشيش يخلط بمواد تؤدي إلى ضرب خلايا المخ، كما أن المخدرات الحالية تختلف عن السابقة قبل 20 عاماً، لاحتواء حبوب الكبتاجون على سبيل المثال، على مواد الرصاص والزئبق والأسيد، التي تقتل ملايين من خلايا المخ في مدة لا تتجاوز 6 أشهر، مبيناً أن 60% من مدمني مستشفى الأمل هم مدمني كبتاجون»، موضحاً أن استخدام الزوجة أو البنت في ترويج وتهريب المخدرات بينتها تقارير وزارة الداخلية، ولكنها تعتبر قليلة.
شبكة معلوماتية للمخدرات
وبين أن الشؤون الوقائية عملت على ثلاثة مواقع إلكترونية توعوية، بالإضافة إلى مشروع الشبكة العالمية المعلوماتية للمخدرات والتي تبث بأربع لغات أحدها العربية، وتهدف إلى جمع الاستراتيجيات وأنظمة مكافحة المخدرات واللوائح التنفيذية والخطط الأمنية والوقائية في دول العالم بموقع واحد، إضافة إلى المراكز العلاجية والتأهيلية في تلك الدول، متوقعاً أن يدشن هذا المشروع مطلع العام الهجري المقبل.
تعاون دولي
وعن التعاون مع الأمم المتحدة «وهو خبير لديها» قال: «هناك تواصل كبير مع الأمم المتحدة عن طريق مكتب تنسيقي في مقر الأمم المتحدة، بالإضافة إلى 19 مكتباً خارج المملكة تهدف إلى تمرير المعلومات، وسبق للسعودية بالتنسيق مع الأمم المتحدة المساهمة في ضبط أكبر مصنع لصناعة الكبتاجون في تركيا. وأشار الشريف أن التقارير التي تصدر من الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات دائما ما تشيد بجهود المملكة في ضرباتها الاستباقية، خاصة الثلاث السنوات الماضية، مبيناً أنه في العام الماضي 2011 استطاعت المملكة أن تضبط أكثر من 67 مليون حبة «كبتاجون»، و20 طنا من الحشيش و111 كيلوغراماً من الهيروين، هذه الكميات التي ضبطتها الأجهزة الأمنية تعكس الجهود التي تبذلها في مكافحة المخدرات، مشيراً أن هناك زيادة في نسبة المتعاطين حيث ضبطت في عام 1431 ه 37 ألف متهم، بينما في العام الماضي استطاعت أن تضبط 43 ألف متهم.
برنامج وطني وشراكات
ولفت إلى أن هناك برنامجا وطنيا وقائيا، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم يستهدف خمسة ملايين طالب وطالبة بالإضافة إلى الشراكة مع وزارة التعليم العالي في توعية الطلاب المبتعثين قبل السفر للخارج، وبين أن هناك خمس رسائل توعوية تلفزيونية في طور الإنتاج موجهة للأسرة الهدف منها معرفة كيفية اكتشاف أن أحد أفرادها مدمن. وأشار الشريف أنه تم تنفيذ سبعة برامج علمية في عدة مناطق من المملكة بالإضافة إلى توقيع ست اتفاقيات مع عدد من الجامعات والمؤسسات الحكومية والتعليم، بالإضافة إلى اتفاقية مع مؤسسة الأميرة العنود، والهدف من تلك الاتفاقيات، مشاركة تلك الجهات في المجالات البحثية والدراسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.