أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عواصم غربية تدين .. و«الأطلسي» يستنكر
نشر في الشرق يوم 08 - 02 - 2016

أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى أمس يحمل ما قالت إنه قمر صناعي، لكن جيرانها وواشنطن انتقدوا عملية الإطلاق بوصفها اختباراً صاروخيّاً يتحدى عقوبات الأمم المتحدة بعد أسابيع من إجراء بيونج يانج تجربة نووية.
وقالت القيادة الأمريكية الاستراتيجية إنها رصدت صاروخاً يدخل الفضاء وقال جيش كوريا الجنوبية إن الصاروخ وضع جسماً في مدار.
وقالت كوريا الشمالية إن إطلاق قمرها الصناعي كوانج ميونج سونج-4 الذي يحمل اسم الزعيم الراحل كيم جونج أيل تم «بنجاح تام» وإن القمر الصناعي يقوم بالدوران حول الأرض كل 94 دقيقة. وأصدر أمر الإطلاق ابن الزعيم الراحل الزعيم كيم جونج أون الذي يعتقد أن عمره 33 عاماً.
ودفع إطلاق الصاروخ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إلى إعلان أنهما ستبحثان نشر نظام دفاع صاروخي متقدم للتصدي لما تراه تهديداً من الشمال «في أقرب وقت ممكن». وتعارض الصين وروسيا خطوة نشر النظام الدفاعي.
ونشرت وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية صورة ثابتة لصاروخ أبيض يشبه إلى حد كبير صاروخ أطلق في السابق وهو ينطلق. وأظهرت صورة أخرى كيم وإلى جانبه مسؤولون عسكريون مبتهجون في مركز للقيادة فيما يبدو.
وكانت آخر عملية إطلاق قامت بها كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى في عام 2012 ووضع ما قالت إنه قمر صناعي للاتصالات في المدار لكن لم ترصد أي إشارة قط من هذا القمر الصناعي.
وقال ديفيد رايت المدير المشارك والعالم الكبير في برنامج الأمن العالمي لاتحاد العلماء المعنيين «إذا تمكنت كوريا الشمالية من الاتصال بكوانج ميونج سونج-4 فسوف تتعلم تشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء».
وأضاف «وإذا لم يحدث فإنها اكتسبت خبرة الإطلاق وتعلمت مزيداً عن إمكانات برامجها الصاروخية.»
وأطلق الصارخ في حوالي الساعة التاسعة والنصف صباحاً بتوقيت سول في مسار جنوبي كما هو مقرر.
وكانت كوريا الشمالية أبلغت وكالات تابعة للأمم المتحدة بعزمها إطلاق صاروخ يحمل قمراً صناعيّاً لمراقبة الأرض مما أثار معارضة حكومات ترى أنها تجربة لإطلاق صاروخ بعيد المدى.
ودانت فرنسا وبريطانيا بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى ودعتا إلى الرد بحزم على هذه الخطوة.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن إطلاق الصاروخ «عمل استفزازي جنوني»، ودعت إلى «رد سريع وقاس من الأسرة الدولية في مجلس الأمن» الذي يعقد اليوم اجتماعاً في نيويورك حول هذا الشأن.
وفي لندن دانت الحكومة البريطانية «بحزم» إطلاق الصاروخ، داعية إلى «رد قوي إذا واصلت كوريا الشمالية انتهاك» قرارات مجلس الأمن الدولي.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن «كوريا الشمالية تدرك تماماً أن القرارات العديدة لمجلس الأمن الدولي تحظر استخدام تقنية الصواريخ البالستية».
وأضافت «نعمل مع حلفائنا وشركائنا ليكون هناك رد قوي إذا واصلت كوريا الشمالية انتهاك هذه القرارات»، معتبرة أن «مثل هذه الأفعال لن تؤدي سوى إلى زيادة عزلة» كوريا الشمالية.
واستنكر حلف شمال الأطلسي إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً اليوم الأحد قائلاً إنه انتهاك مباشر لقرارات مجلس الأمن الدولي.
وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في بيان «أستنكر بقوة إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باستخدام تقنية الصواريخ الباليستية وذلك في أعقاب تجربة لأسلحة نووية في 6 يناير».
وأضاف «هذا الإطلاق يشكل انتهاكاً مباشراً لقرارات مجلس الأمن الدولي التي دعت كوريا الشمالية مراراً لتعليق جميع الأنشطة المتعلقة ببرنامجها الصاروخي الباليستي وإعادة العمل بالتزاماتها السابقة بوقف إطلاق الصواريخ وعدم إجراء أي تجربة نووية إضافية أو إطلاق أي صاروخ باستخدام تقنية الصواريخ الباليستية».
وقالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي إن إطلاق الصاروخ عمل استفزازي لا يغتفر.
وقال وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير إن إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً طويل المدى «استفزاز غير مسؤول».
وأضاف في بيان «أدين بشدة قيام كوريا الشمالية اليوم بإطلاق صاروخ باليستي. تجاهل هذا البلد مرة أخرى تحذيرات المجتمع الدولي».
وتابع «إطلاق الصاروخ استفزاز غير مسؤول يتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي الملزمة ويضع الأمن الإقليمي في خطر مرة أخرى».
وأدانت أستراليا ما وصفته بسلوك كوريا الشمالية الخطير، بينما قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن إطلاق الصاروخ «غير مقبول على الإطلاق» لاسيما بعد الاختبار النووي الذي أجرته كوريا الشمالية الشهر الماضي.
كانت كوريا الشمالية قالت إن تجربتها النووية الرابعة كانت لقنبلة هيدروجينية. وعبَّرت الولايات المتحدة وحكومات أخرى عن تشككها في هذا الزعم.
ويعتقد أن كوريا الشمالية تعمل على تطوير رأس حربي نووي مصغر لتضعه على صاروخ، لكنَّ كثيراً من الخبراء يقولون إنها بعيدة عن إتقان هذه التكنولوجيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.