جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن الهيئة الملكية تهتم بالمتنزهات والشواطئ والمسطحات الخضراء لخدمة الترفيه والسياحة في الجبيل
نشر في الشرق يوم 01 - 03 - 2012

تحوي مدينة الجبيل الصناعية أكبر مشروعات التشجير في العالم للمناطق السكنية، كما تعد من المدن المتميزة على مستوى المملكة، حيث يبلغ عدد الأشجار فيها (289.813) شجرة بينما تبلغ مساحة المسطحات الخضراء (1.144.593) متراً مربعاً.
«الشرق» التقت مدير عام التشغيل والصيانة بالهيئة الملكية في الجبيل المهندس حمد بن عبدالله المصيريعي لإلقاء المزيد من الضوء على جهود الهيئة الملكية في الجبيل في مجال التشجير، فكان الحوار التالي :
* أبدى الكثير من زوار الجبيل إعجابهم بتشجير المدينة وجماليته. كيف وصلتم إلى هذا المستوى من العمل؟
- نحن نعمل وفق خطة عامة فمنذ تأسيس الهيئة الملكية وبناء مدينة الجبيل الصناعية كانت أعمال التشجير والري من الأولويات لما لها من أهمية كبرى في التوازن البيئي للمناطق الصناعية وتلطيف الجو وإضفاء المنطقة بصبغة جمالية، ومما يميز مدينة الجبيل الصناعية وجود إدارة تعنى بالتشجير والمتنزهات والمسطحات الخضراء بشكل عام وهي (إدارة التشجير والري) ويعمل بها مهندسون زراعيون وفنيون مختصون بشؤون التشجير والري وتصميم المسطحات الخضراء والمتنزهات بأفضل الطرق والمعايير الجمالية الحديثة.
* من الملاحظ أنكم تركزون على التشجير بشكل كبير في كل أنحاء المدينة وتكثفون الجهود في المتنزهات فكم تبلغ عدد المتنزهات في المدينة؟
-إن الهيئة الملكية تهتم بالمتنزهات والشواطئ بما يخدم الترفيه والسياحة بالمدينة، ومن أجل ذلك أنشأت الهيئة الملكية العديد من المتنزهات التي تعد من أفضل المتنزهات على مستوى المملكة، حيث صممت بأشكال جميلة ومناسبة لروادها ووفرت لها كافة الخدمات التي يحتاج إليها الزوار ومنها خدمة الأنترنت اللاسلكية، ويبلغ عدد المتنزهات في المدينة (5) متنزهات رئيسية و(6) على الشواطئ العامة ويتم تصنيف هذه المتنزهات على حسب الموقع والمساحة والخدمات.
* تتميز الهيئة الملكية في الجبيل باهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة في المتنزهات والمرافق العامة، حبذا لو تحدثنا عن هذا الأمر؟
بدون شك الهيئة الملكية تعمل جاهدة على خدمة كافة شرائح المجتمع بما فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة الذين نعتبرهم فئة غالية علينا، ويجب توفير كافة الوسائل لخدمتهم ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعي دون عقبات، وعلى هذا الأساس قامت الهيئة الملكية بتوفير ممرات خاصة بهم على الأرصفة والمتنزهات وكذلك قمنا بتوفير ممرات خاصة لهم في مداخل ومخارج كافة المراكز التجارية والمرافق العامة التي تنفذها الهيئة الملكية.
* ما هي المعايير التي تستخدمونها في عمليات التشجير والري؟
لا يوجد لدينا أي عمل عشوائي فكل شيء يتعلق بالتشجير والري ينفذ بشكل منظم ومدروس ضمن مواصفات ومعايير محددة من حيث التصاميم الأولية واختيار النباتات وجودة التربة واستخدام نظم الري الحديثة وهذا ما أعطى التميز للتشجير والمسطحات الخضراء بالمدينة.
* ما هي التقنيات المستخدمة في الري بالمدينة؟
إن الهيئة الملكية ومنذ إنشائها اعتمدت استخدام نظام الري الحديث في أعمال التشجير بهدف توفير مياه الري، كما تم إدخال نظام التحكم الآلي المركزي (سكادا) لسهولة تشغيل ومراقبة أجهزة التحكم بمياه الري بالمدينة من خلال غرفة تحكم مركزية بمركز صيانة وتشغيل نظام الري، كما سيتم ربط هذا النظام بمحطات ضخ مياه الري ليسهل عملية مراقبتها وتشغيلها.
* حدثنا عن جهود الهيئة الملكية في استخدام المياه المعالجة في الري؟
قامت الهيئة الملكية ومنذ إنشائها بالاستغلال الأمثل للمياه الناتجة من الصرف الصحي والصناعي، وذلك من خلال العمل على تطبيق أحدث التقنيات لمعالجة هذه المياه، واستخدامها كمصدر رئيس في عمليات الري لمناطق التشجير في المدينة، لخلق بيئة جذابة يسودها جمال المساحات الخضراء والتشجير الكثيف على شواطئ المدينة ومتنزهاتها وأحيائها السكنية.
وقد أنشأت الهيئة الملكية محطتين، إحداهما لمعالجة مياه الصرف الصحي، والأخرى لمعالجة مياه الصرف الصناعي بلغت طاقتهما التشغيلية (114.000) متر مكعب يومياً ، وهي تشغل وتدار الآن بواسطة شركة مرافق.
ويجري العمل حاليا ً لتوسعتهما، ورفع طاقتهما الإجمالية إلى (224.000) متر مكعب في اليوم لتتماشى مع نمو مدينة الجبيل الصناعية.
وتعمل كلتا المحطتين بالنظام الثلاثي المتقدم، حيث تتم معالجة مياه الصرف ثلاثياً ومن ثم تتم عمليات التعقيم النهائي بواسطة معامل للكلور والأوزون وفق المعايير المعتمدة بالمدينة.
وتقوم الهيئة الملكية بمراقبة المياه المعالجة وتحليلها على مدار الساعة عن طريق فريق متخصص في مراقبة الجودة من محطات المعالجة إلى مواقع التشجير ضمن إجراءات بيئية صارمة.
وأدت هذه الجهود في تطبيق المعايير البيئية إلى استغلال كمية المياه المعالجة الفائضة لعمل محمية مائية بلغت مساحتها عشرة هكتارات كان الهدف منها المحافظة على البيئة العامة للمدينة، وتوفير ملاذ للطيور المهاجرة، والمستوطنة، والحياة الفطرية الأخرى.
أما بالنسبة لشبكات الري فقد شيدت بحيث تتماشى مع طبوغرافية المدينة، ووفق معايير تصميمية ثابتة باستخدام النظام المغلق لجميع مكوناتها الرئيسة، الذي بدوره أدى إلى استمرارية تزويد مناطق التشجير بالمدينة بمياه الري في حال حدوث أي تسرب أو عطل في أي جزء من أجزاء الشبكة.
إن استخدام مياه الصرف المعالجة لري مناطق التشجير، وتطبيق التقنيات الحديثة في أنظمة الري في مدينة الجبيل الصناعية لم يؤد ِ فقط إلى تحسين نمو النباتات والمحافظة على البيئة، بل حقق توفيراً فعلياً في مياه الشرب، سواء التي تأتي من محطات التحلية أو المياه الجوفية بلغ حوالي نصف مليار متر مكعب، وذلك خلال الفترة من عام 1980م حتى عام 2007م ، و من المتوقع أن يحقق توفيرا في مياه الشرب يصل إلى حوالي مليار متر مكعب خلال الفترة من 2008م حتى عام 2026م.
* تملك الهيئة الملكية مشتلا في مدينة الجبيل الصناعية ما هو دور هذا المشتل؟
لدى الهيئة الملكية بالجبيل مشتل تشرف عليه إدارة التشجير والري ويتم فيه عمل أبحاث ودراسات على العديد من الشجيرات والشتلات من خلال مختصين ومن خلال هذا المشتل يتم تزويد جميع مواقع التشجير الحالية والمستقبلية بالنباتات كما يتم من خلال هذا المشتل تطوير مناطق التشجير والزراعة بشكل عام.
* هل سهل أن تعتمدوا على التشجير من خلال المشتل أم هناك مصادر أخرى للشجيرات في المدينة؟
هناك الكثير من الشتلات والشجيرات التي يتم الاستفادة منها من مشاتل المدينة حيث يوجد آلاف الشجيرات والأشجار بالمدينة بأنواعها المختلفة كما أحضرت غيرها من مختلف مدن العالم وتم جلب أشجار جديدة في المدينة هي : (بوقينيا بيناتا ، تابيويا ، كورديال سيباستينا ، ميلالوكا ، ليجستروميا انديكا ، سيسبينيا) وهي أشجار تناسب أجواء وظروف المنطقة المناخية على مدار العام.
* حققت الهيئة الملكية بالجبيل نجاحا كبيرا في تنظيم معرض النباتات والحدائق بشكل سنوي خاصة وأنه أصبح فعالية سياحية مهمة ينتظرها الكثير من داخل وخارج مدينة الجبيل الصناعية هل هناك استمرارية لإقامة هذا المعرض؟
بدون شك أن معرض النباتات والحدائق يعد كما ذكرت من الأنشطة والفعاليات الهامة في المدينة وهو يعكس واقع التشجير الذي تتميز به المدينة، وأود أن أشير هنا إلى أنه نتيجة للاهتمام بالتشجير وكل ما يتعلق به في مدينة الجبيل الصناعية كان للهيئة بالجبيل قصب السبق في تنظيم أول معرض للحدائق والنباتات سواءً على مستوى المملكة أو الدول الخليجية ، حيث بدأ أول معرض عام 1418ه بعد ذلك قامت بعض أمانات المدن بعمل معارض مماثلة حتى امتدت إقامة المعارض إلى الدول الخليجية المجاورة.
* وهل هناك هدف آخر لتنظيم هذا المعرض؟
من الأهداف المهمة للمعرض الترفيه عن سكان مدينة الجبيل الصناعية، وتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية وتنمية الاستثمار التجاري في المدينة، بالإضافة إلى تثقيف الزوار بأهمية المحافظة على البيئة، وإرسال رسائل توعية عامة عن أهمية المحافظة على الممتلكات العامة، والتعاون مع رجال الأمن وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وغيرها، وتسليط الضوء إعلاميا على مدينة الجبيل الصناعية من خلال هذا المعرض، وكذلك إعطاء الفرص للمواهب والمبدعين من خلال الأنشطة المختلفة التي تقام في المعرض، والتشجيع على زيادة الرقعة الخضراء باستخدام أنظمة الري الحديثة.
* بدون شك إن مهام التشجير والتخضير في مختلف المدن مهمة ولكنها تواجه أيضا سلبيات في التعامل تؤدي إلى الإضرار بها ... ما هي جهودكم في التوعية بهذا الشأن؟
كما تعلمون هناك اختلاف في طبيعة البشر وكذلك اختلاف في سلوكياتهم في التعامل مع الممتلكات، فهناك غير المبالين وهناك المراهقون ولكن بشكل عام نحمد الله لدينا سكان وزوار في مستوى التعامل الحضاري في المحافظة على التشجير والمتنزهات، وأشير هنا إلى أنه لا يقتصر دور إدارة التشجير والري على الزراعة وتجهيز المتنزهات بل تقوم بدور توعوي بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، حيث إن هناك العديد من البرامج التوعوية التي تقوم بها الإدارة مثل استخدام اللوحات الإلكترونية في المتنزهات والشواطئ وكذلك اللوحات الإرشادية في مختلف الطرق والشوارع في المدينة أيضا من خلال الإرشاد في الدائرة التلفزيونية المغلقة التابعة للهيئة الملكية داخل المدينة وعن طريق المدارس وعن طريق المطويات والنشرات التي تصدرها الإدارة ويتم توزيعها على القاطنين والزوار.
* هل هناك من كلمة أخيرة أو رسالة تود أن توجهها ؟
أشكر كل المهتمين بمشروع التشجير والري في مدينة الجبيل الصناعية الذي يعد حقيقة من المشروعات المهمة على مستوى المنطقة والمملكة حيث نالت عليه المدينة عدة جوائز تقديرية منها :
المرتبة الأولى لجائزة منظمة المدن العربية في مجال (تخضير وتشجير المدن) .
المرتبة الأولى لجائزة الحريري العربية لأفضل منظومة تشغيل للهيئات الحكومية للعام 2008م.
المرتبة الأولى لجائزة الحريري العربية لأفضل منظومة صيانة للهيئات الحكومية للعام 2008م.وأهيب بكافة المستفيدين من المتنزهات والشواطئ والحدائق سواء من سكان الجبيل أو زوارها أن يشعروا بقيمة الجهد المبذول من أجل إقامة مثل هذه الخدمات وأن يحافظوا عليها لأنها وجدت من أجلهم.
المهندس حمد المصيريعي

شابان ينجزان أعمالهما في إحدى حدائق الجبيل (الشرق)

التشجير في الجبيل الصناعية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.