نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول الخليج تتعهد باتخاذ مزيدٍ من الإجراءات ضد طهران بعد الاعتداءات الأخيرة
نشر في الشرق يوم 10 - 01 - 2016

تعهد وزراء خارجية دول الخليج باتخاذ مزيدٍ من الإجراءات للتصدي للاعتداءات الإرهابية على البعثات الدبلوماسية للمملكة في إيران، واتفقوا على وضع آلية لمواجهة التدخلات الإيرانية، فيما طالبوا المجتمع الدولي بإلزام طهران باحترام حسن الجوار.
ودعا المجلس الوزاري الخليجي، الذي اجتمع بصفة استثنائية أمس في الرياض برئاسة وزير الخارجية السعودي، هيئات ومنظمات المجتمع الدولي وجميع الدول إلى اتخاذ خطوات جادة وفاعلة لمنع تكرار الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى طهران.
وأكد المجلس الوزاري وقوف دولِه الستّ صفَّاً واحداً مع المملكة في تأييد القرارات التي اتخذتها ل «محاربة الإرهاب بكافة أشكاله» و«ملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن وتقديمهم إلى القضاء»، مُنوِّهاً ب «كفاءة السلطة القضائية السعودية واستقلالها ونزاهتها».
في الوقت نفسه؛ عبَّر وزراء خارجية الدول الست عن تأييدٍ كامل للإجراءات السعودية في مواجهة الاعتداءات الإرهابية على بعثتيها الدبلوماسيتين لدى طهران ومشهد. وأوضحوا أن دولَهم ستتخذ مزيداً من الإجراءات المناسبة للتصدي لهذه الاعتداءات، مُرحِّبين بالرفض القاطع لها من جانب الدول العربية والإسلامية والصديقة إضافةً إلى مجلس الأمن الدولي.
وبعد بحثه تداعيات الاعتداءات وإدانته الشديدة لها؛ حمَّل المجلس الوزاري السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية بموجب التزامها باتفاقيتي فيينا لعامي 1961 و1963 وبالقانون الدولي. وتحتِّم الاتفاقيتان إضافةً إلى القانون الدولي على الدول مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية على أراضيها.
واستنكر المجلس، بحسب بيانه أمس، التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون السعودية الداخلية في شكل تصريحات عدائية وتحريضية بشأن تنفيذ المملكة أحكاماً شرعية صادرة بحق إرهابيين.
وعدَّ وزراء الخارجية الخليجيون تلك التصريحات تحريضاً مباشراً للاعتداء على البعثات الدبلوماسية للمملكة، ملاحظين أن «مثل هذه الأعمال لا تخدم السلم والأمن في المنطقة والعالم، وتتنافى مع مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها، وتؤدي إلى تأزيم المواقف وإشعال فتيل المزيد من الأزمات في المنطقة».
في سياق متصل؛ أدان المجلس استمرار إيران في احتلال الجزر الثلاث التابعة للإمارات العربية المتحدة (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى). وندَّد ب «بثِّ الفتنة الطائفية ودعم التنظيمات الإرهابية المتطرفة وتدريبها وتمويلها وتحريضها على زعزعة الأمن والاستقرار في دول المجلس». وأشار إلى ما كشفته مملكة البحرين مؤخراً عن إحباط مخطط إرهابي لتنفيذ أعمال تفجيرية إرهابية على أراضيها، وإعلان سلطاتها القبض على عناصر خلية إرهابية جديدة كانت تتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني. وفي وقتٍ اتفق أعضاء المجلس على وضع آلية فاعلة لمواجهة التدخلات الإيرانية؛ فإنهم دعوا المجتمع الدولي إلى اتخاذ التدابير اللازمة لإلزام طهران باحترام مبدأ حسن الجوار قولاً وعملاً، ووقف أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ووقف دعمها للإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج العربي ودول المنطقة، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.