5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    فرنسا: عصابة تقتل حارسين وتصيب ثلاثة آخرين في كمين ضد الشرطة لتحرير سجين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تعلن .. والعالم يرحِّب بالتحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب
نشر في الشرق يوم 16 - 12 - 2015

أعلنت المملكة العربية السعودية تشكيل تحالف عسكري إسلامي من 34 دولة، أبرزها تركيا، ومصر، وباكستان، يهدف إلى «محاربة الإرهاب»، في وقت يتزايد خطر التنظيمات الإرهابية إقليمياً ودولياً.
وأكد ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، أن الإعلان عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، يأتي حرصاً من العالم الاسلامي على محاربة هذا الداء، ولكي يكون شريكاً للعالم كمجموعة دول في محاربة هذا الداء.
وقال سمو ولي ولي العهد في مؤتمر صحفي عقده في قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض مساء الإثنين، عقب إعلان البيان المشترك بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مقره الرياض «إن التحالف يضم مجموعة من الدول الإسلامية، التي تشكل أغلبية العالم الإسلامي، وهذا يأتي من حرص العالم الإسلامي على محاربة هذا الداء الذي تضرر منه العالم الإسلامي أولاً قبل المجتمع الدولي ككل».
وأوضح سموه أنه سيتم إنشاء غرفة عمليات للتحالف في الرياض لتنسيق ودعم جهود محاربة الإرهاب في جميع أقطار وأنحاء العالم الإسلامي، مشيراً إلى أن كل دولة ستساهم بحسب قدراتها.
وأضاف سموه: اليوم كل دولة إسلامية تحارب الإرهاب بشكل منفرد، فتنسيق الجهود مهم جداً من خلال هذه الغرفة، وسوف تتطور الأساليب والجهود، التي من الممكن أن نحارب بها الإرهاب في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
وعن تأييد أكثر من 10 دول إسلامية هذا التحالف قال سموه: هذه الدول ليست خارج التحالف، هذه الدول لها إجراءات يجب أن تتخذها قبل الانضمام إلى التحالف، ونظراً للحرص على إنجاز هذا التحالف بأسرع وقت، فقد تم الإعلان عن 34 دولة، وإن شاء الله، سوف تلحق بقية الدول بهذا التحالف الإسلامي».
وأضاف: لدينا عدد من الدول تعاني من الإرهاب من بينها سوريا، والعراق، وسيناء، واليمن، وليبيا، ومالي، ونيجيريا، وباكستان، وأفغانستان، وهذا يتطلب جهوداً قوية جداً لمحاربته، بلا شك سيكون هناك من خلال التحالف تنسيق لمحاربته من خلال هذه الجهود».
وتابع يقول: نحن سوف نحصر المنظمات الإرهابية أياً كان تصنيفها، طبعاً بخصوص العمليات في سوريا، والعراق لا نستطيع القيام بهذه العمليات إلا بالتنسيق مع الشرعية في ذاك المكان، ومع المجتمع الدولي.
وأكد سموه أن التحالف الإسلامي العسكري سينسق مع الدول المهمة في العالم، والمنظمات الدولية في هذا العمل، مشيراً سموه إلى أن التحالف سيحارب الإرهاب عسكرياً، وفكرياً، وإعلامياً، بالإضافة إلى الجهد الأمني الرائع القائم حالياً.
ورداً على سؤال عما إذا كان التحالف الجديد سيتصدى لتنظيم داعش الإرهابي فقط، قال سمو ولي ولي العهد: كلا، لأي منظمة إرهابية تظهر أمامنا… سوف نعمل، ونتخذ إجراءات لمحاربتها».
رحبت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين، بإعلان المملكة أمس تشكيل تحالف إسلامي بقيادتها، يضم 34 دولة لمكافحة الإرهاب. وقالت للقناة التليفزيونية الألمانية «زد.دي.إف»، إن التحالف سيكون ذا فائدة إذا انضم إلى الدول الأخرى، التي تقاتل تنظيم داعش. وأضافت أن «الدولة الإسلامية» استفادت من الخلافات بين أطراف كثيرة تعارضها. وقالت «أعتقد أن من الصحيح أن تشكِّل المعارضة ل «تنظيم داعش» مجموعة، لكنها تحتاج إلى أن تكون، وهذا مهم، جزءاً من عملية فيينا لمكافحة الإرهاب، التي تضم جميع الدول، التي تقاتل ضد «داعش» مثل: الولايات المتحدة، وأوروبا، وروسيا، وتركيا، والسعودية، بل وإيران، والصين أيضاً.
من جهتها قالت الولايات المتحدة إن التحالف الإسلامي المناهض للإرهاب، الذي أعلنت عنه المملكة أمس، يتماشى مع دعوات واشنطن لاضطلاع الدول السنية بدور أكبر في محاربة تنظيم داعش. وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، للصحفيين في قاعدة إنجيرليك بتركيا رداً على سؤال بشأن المبادرة، التي أعلنتها السعودية «نتطلع إلى معرفة مزيد عما يدور في ذهن السعودية بخصوص هذا التحالف». وأضاف «لكنه يتماشى بشكل عام على ما يبدو مع ما نحث عليه منذ فترة، وهو اضطلاع الدول العربية السنية بدور أكبر في حملة محاربة داعش».
وعد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اتخاذ البلدان الإسلامية موقفاً موحداً ضد الإرهاب أقوى رد للساعين نحو ربط الإرهاب بالإسلام.
ووفقاً لوكالة الأنباء «الأناضول» فقد أكد رئيس الوزراء التركي أن بلاده مستعدة للإسهام بما في وسعها في حال ترتيب اجتماع لمكافحة الإرهاب بغض النظر عن الجهة المنظمة، لافتاً النظر إلى أن هذه الجهود بين البلدان الإسلامية خطوات صحيحة».
كما رحبت الحكومة الأردنية بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، يضم في عضويته مجموعة من الدول الإسلامية. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني في تصريح صحفي أمس، إن بلاده على استعداد دائم للمشاركة الفاعلة في أي جهد لمحاربة الإرهاب.
وأضاف أن الإرهاب هو التهديد الحقيقي والمباشر للاستقرار في المنطقة العربية والعالم ولأمن مجتمعاته ومواطنيه.
أشاد البرلمان العربي بتشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة أشكال الإرهاب كافة في مختلف بقاع العالم الإسلامي.
وقال رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان في بيان صحفي أمس: «إن هذه التحالف الإسلامي ضد الإرهاب كان مطلباً شعبياً تحقق على أيدي الدول الإسلامية، التي نجحت في توحيد صفوف الإسلام والمسلمين ضد هذه الظاهرة الهدامة».
وأكد أن سياسة التحالف الإسلامي في محاربة الإرهاب على الصعد العسكرية والفكرية والإعلامية كافة، هي أفضل السبل للقضاء على الإرهاب، مشيراً إلى أن تحقيق هذا التحالف على أرض الواقع يثلج صدور الشعوب العربية والإسلامية، التي تتوسم فيه خيراً، بهدف اجتثاث جذور الإرهاب، والقضاء عليه نهائياً، لما سببه بأفكاره الدخيلة من أضرار على الإسلام والمسلمين، داعياً مختلف الدول الصديقة في العالم لدعم مساعي هذا التحالف في حربه الشاملة على الإرهاب.
أكد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في منظمة التعاون الإسلامي السفير عبدالله عالم، دعم المنظمة الكامل التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب.
وقال السفير عالم، في تصريح له في ختام اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة رفيعة المستوى المعنية بتنفيذ اتفاقية التعاون بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي: «إن المنظمة تؤيد هذا التحالف الذي وجد تجاوباً كبيراً من مختلف الدول الإسلامية تقريباً».
وأشار عالم، إلى أن هذا التحالف أقيم من أجل محاربة الإرهاب، مؤملاً في أن يسهم في القضاء عليه.
عبرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عن ترحيبها بالإعلان عن تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب.
وقالت الأمانة في بيان صادر من مقرها في العاصمة التونسية اليوم : إن الأمانة العامة تشيد بهذا التحالف الإسلامي العسكري، الذي من شأنه أن يكون أداة لتنسيق جهود الدول الإسلامية في مكافحة الإرهاب، وتؤكد دعمها ومساندتها كل الإجراءات الرامية إلى القضاء على هذه الآفة الخطيرة، بما يعزز الجهود الأمنية المتواصلة التي تبذلها الدول العربية في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.