مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 700 ألف مهاجر عبروا المتوسط إلى أوروبا عام 2015
نشر في الشرق يوم 28 - 10 - 2015

حذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس من تفاقم أزمة الهجرة مع ارتفاع عدد المهاجرين إلى أوروبا عبر المتوسط إلى نحو 700 ألف شخص منذ مطلع العام الحالي، خصوصا أن الدول الأوروبية ليست على موقف واحد من هذه الأزمة.
وتفيد آخر إحصاءات المفوضية العليا للاجئين أن عدد اللاجئين والمهاجرين الذين عبروا المتوسط عام 2015 إلى أوروبا وصل إلى 705200، وصل منهم 562355 عبر اليونان و140 ألفا عبر إيطاليا. وفي اليونان يمثل السوريون 64% من المهاجرين الوافدين. وحذر توسك خلال نقاش أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج من أن «الوضع سيواصل التدهور» مشيراً إلى توقع وصول «موجة جديدة من اللاجئين قادمة من حلب ومن مناطق في سوريا تتعرض للقصف الروسي» موضحا أن هذا القصف تسبب حتى الآن بنزوح «أكثر من 100 ألف شخص».
وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن «عدد الواصلين إلى اليونان لا يزال مرتفعا رغم الأحوال الجوية السيئة التي سادت خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة». ومنذ مطلع أكتوبر وصل أكثر من 160 ألف شخص إلى الجزر اليونانية من تركيا بينهم 99 ألفا نزلوا في جزيرة ليسبوس و22 ألفاً في جزيرة كيوس و21500 في ساموس و7500 في ليرون بحسب المنظمة الدولية للهجرة.
وإلى إيطاليا وصل 7230 مهاجرا خلال أكتوبر مقابل أكثر من 15 ألفاً خلال الشهر نفسه من العام الماضي. وتعزو منظمة الهجرة هذا الانخفاض إلى أن السوريين توقفوا عن سلوك طريق إيطاليا للوصول إلى أوروبا ويفضلون طريق تركيا واليونان. وبعد وصولهم إلى اليونان يواصل المهاجرون من رجال ونساء وأطفال من جميع الأعمار طريقهم شمالاً على طول طريق دول البلقان الغربية عبر دول مثل مقدونيا وصربيا وكرواتيا وسلوفينيا والنمسا التي باتت أجهزتها عاجزة عن استقبال هذا التدفق الهائل بظروف جيدة.
وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر خلال النقاش نفسه أمام البرلمان الأوروبي «علينا أن نقوم بما هو أفضل لأننا قد لا نكون على المستوى المطلوب»، منتقدا البطء في تنفيذ خطة تقاسم استقبال اللاجئين في الاتحاد الأوروبي انطلاقا من مراكز تسجيل تعرف باسم هوتسبوت في إيطاليا واليونان. وتتحرك الباصات والقطارات ليلاً ونهاراً في دول البلقان لنقل اللاجئين من حدود إلى أخرى، حيث يضطر المهاجرون أحيانا إلى الانتظار ساعات وربما بضعة أيام وسط البرد والمطر قبل تسجيلهم وتمكينهم من مواصلة رحلتهم.
وسجل رقم قياسي السبت في كرواتيا التي دخلها السبت وحده 11500 شخص بينما كانوا 7 آلاف الإثنين. وعبر سلوفينيا أكثر من 86 ألف شخص منذ أقفلت المجر معبرا حدوديا ثانيا مع كرواتيا قبل 10 أيام. وكانت مراكز الإيواء في سلوفينيا تستقبل أمس نحو 14 ألف مهاجر.
وتؤكد الحكومة السلوفينية أنها لم تعد قادرة على التعاطي مع هذا التدفق الهائل للمهاجرين وهي تأمل أن يتيح تطبيق الخطة الطارئة التي أقرت الأحد خلال قمة أوروبية مصغرة استيعاب الوضع. وتلحظ هذه الخطة إنشاء مراكز إيواء تتسع لمائة ألف شخص في اليونان وفي بلاد البلقان وقيام تنسيق أوسع بين الدول الواقعة على طريق البلقان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.