نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي حائل يستعد لإطلاق النسخة الثالثة من ملتقى حاتم الطائي
نشر في الشرق يوم 01 - 09 - 2015

عقد النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل مؤتمراً صحافياً مساء أمس في إحدى قاعات فندق جولدن تيوليب بحائل لإعلان إقامة ملتقى حاتم الطائي بنسختة الثالثة بعنوان "الملك المؤسس في الأدب العربي"، وفي بداية المؤتمر نعى رئيس مجلس إدارة النادي الادبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف المهيلب ابن حائل البار الفقيد الشيخ علي بن محمد الجميعة الذي توفاه الله يوم الأحد الماضي، وعدّد المهيلب بعضاً من مآثر الراحل ودعمه الكبير لعدد من المجالات التنموية في منطقة حائل.
وقال الدكتور نايف المهيلب "الراحل الشيخ علي الجميعة كانت له الايادي البيضاء على نادي حائل الأدبي الثقافي وكان داعماً ومتابعاً شغوفاً للأنشطة، وكان خبر وفاته بمثابة الصدمة الكبيرة للمجتمع الثقافي الحائلي، وندعو الله سبحانة وتعالى له بالمغفرة والرحمة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة نادي حائل الأدبي الثقافي أن ملتقى حاتم الطائي يقام بمتابعة وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة حائل، ومن سمو نائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود، كون الملتقى أصبح عالمياً، والهدف أن يظهر بصورة مشرّفة ويحقّق الأهداف المنشودة من إقامة مثل هذه الملتقيات الثقافية، ودعا الدكتور نايف المهيلب الجميع الى تقديم الإقتراحات المناسبة والرأي والمشورة والمساندة متمنياً تحويل ملتقى حاتم الطائي إلى ملتقى مشابة لمهرجان سوق عكاظ والاهتمام ذلك بجانب الاقتصاد المعرفي.
ورّحب الدكتور المهيلب بحضور المؤتمر من الإعلاميين والإعلاميات والمثقفين من كلا الجنسين ودعاهم للمشاركة في المداخلات والاستفسارات، بعد ذلك تم فتح باب المداخلات التي أدارها نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل رشيد الصقري، وتساءل في البداية منيف الفرحان عن منافسة سوق عكاظ هل هناك مكان ثابت؟ وهل هناك تنسيق مع الامانة؟ أجاب وجود مكان ثابت لملتقى حاتم كسوق عكاظ بالتنسيق مع امانة المنطقة؟ رد المهيلب بأنه يوجد طوح كبير نحو ذلك، وملتقى حاتم تابع للنادي الأدبي الثقافي بحائل، متمنياً تلقي كافة الإقترحات من المجتمع المحلي من مثقفين وعامة.
وتسائل محرر (الشرق) هل سيكون حدثاً نوعياً بمشاركة المجتمع من خلال المشاركة شعرياً ومسرحياً، مطالبا بوجود مسرح مفتوح في أماكن تواجد الناس في الملتقى؟ أجاب رئيس النادي أن ملتقى حاتم الطائي ثقافي أدبي نخبوي وطالب الرفاع بكتابة المقترح بحيث يكون مسرح للمجتمع في موقع تتواجد فيه كم كبير من المجتمع مثل حديقة وممشى الامير سعود بن عبد المحسن.
وقالت الأستاذة نوارة الشمري هل ستكون كل الفعاليات وأوراق العمل كلها عن المؤسس وما هي الفعاليات المصاحبة؟ وهل هناك معارض ستقام بالتزامن مع هذه المناسبة؟ أجاب الدكتور المهيلب هناك لجنة علمية متخصصة واواراق العمل في الملتقى تقوم على عدّة محاور وتحديد ضيوف الملتقى من الباحثين، والملك عبدالعزيز رمز للوحدة الوطنية وسيكون هناك معرض صور ووثائق عن وأقوال عن الملك المؤسس طيب الله ثراه.
وتمنى معاذ صالح العامر من خلال الملتقى دعوة بعض جامعات الدول الأجنبية المتخصصة في اللغة العربية للمشاركة في الملتقى، وكذلك دعوة دولة لتكون ضيف شرف على الملتقى، وطالب بوجود لجان متمكنة لإيجاد الدعم المادي والرعاية.
من جهته رأي بدر الجلعود إشراك وسائل الإعلام وخص القنوات التلفزيونية ذائعة الانتشار في تغطية الملتقى، وكذلك وجوب وجود شراكة مجتمعية مع المدارس كما تحدّث عن وجوب استقطاب قامات عالية من أصحاب الفكر والأدب، وأيده في الدكتور نايف المهيلب متمنياً التعاون من الجميع، وقال بشير الزويمل نتمنّى الاستعانة بكوادر من منطقة حائل وعدم إهمالها والاستفادة منها، كما أعرب عن ضرورة اهتمام النادي بمنازل حاتم الطائي؟ أجاب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف المهيلب: نبحث عن الجودة، والكفاءات اللغوية قليلة، وأتمنّى وجودهم بكثرة، كما تحدّث عن أن الاهتمام بمنازل حاتم الطائي من اختصاص هيئة والآثار السياحة، كما يوجد اقتراحات لإقامة مكتبة وديوانية مفتوحة هناك عن حاتم الطائي في منازلة والنادي مستعد للتكفل بها.
وتساءل فريح الرمالي عن مدى إمكانية أقامة الملتقى بشكل سنوي؟ ورد عليه المهيلب بأن الطموح كبير والتحديات أكبر ولكن يحتاج مثل هذا الأمر لجود الدعم المادي واستعداد طويل المدى، وتساءلت مليحة خلف هل للمرأة مشاركة في الملتقى وهل هناك اوراق عمل نسائية؟ أجاب المهيلب: مشاركة المرأة أساسية، واللجنة العلمية فيها عضوة متميزة، والمشاركة حق للمرأة في جميع اللجان والمحافل وهي حاضرة في جميع المشاهد الثقافية.
الاعلامي صالح المشهور تساءل عن الاستثمار في منازل حاتم الطائي؟ وأجاب المهيلب بأنه لا يرى ذلك لأن حاتم كان كريم العرب، مشيراً إلى أهمية الاهتمام بذلك من جانب هيئة الآثار والسياحة، بينما استفسرت نوف الشمري عن مشاركة جامعة حائل في الملتقى من خلال إشراك طلاب الجامعة في الدراسات العليا لنيل شهادات الماجستير والدكتوراة؟ أجاب الدكتور المهيلب بأن ذلك ممكن ومهم من الناحيتين العلمية والثقافية.
الإعلامي مرزوق العردان أقترح وجود اجتماع موسع مع رجال الأعمال والإعلاميين في مرحلة متقدمة قبل الملتقى؟ وقد رحّب رئيس مجلس ادارة النادي الأدبي الثقافي بهذا الاقتراح، وذكر أن هناك مشروع لذلك وتعاون مع جامعة حائل وتعليم حائل وغرفة تجارة وصناعة حائل، ونحن بحاجة دائماً لرجال الأعمال، أمّا وفاء البشر فتساءلت عن إمكانية مشاركة النشء وصغار السن في الملتقى للتعرف على عادات الآباء والأجداد؟ أجاب الدكتور نايف المهيلب أن النادي يولي هذا الأمر اهتماماً كبيراً، مؤكدا على
شراكات قائمة مع قطاع التعليم ومكز إبداع لرعاية المواهب في النادي.
كما أجاب عن استفسار عن عدّة تفاصيل حول الملتقى ولجانه من قبل عبدالعزيز العيادة، وقال المهيلب بأن هناك عدّة لجان محددّة منها اللجنة العلمية التي تختار شخصيات والضيوف للملتقى الذي سينطق بعد قرابة الخمسة أشهر، وستبدأ الاجتماعات التحضيرية له بعد أسبوع، وفي الختام شكر رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب الحضور على التفاعل والمشاركة في هذا المؤتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.