حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء الخارجية والدفاع العرب سيبحثون الخطوات التنفيذية الأسبوع المقبل
نشر في الشرق يوم 19 - 08 - 2015

أعلنت الجامعة العربية دعمها الكامل وبالإجماع للحكومة الليبية الشرعية في مكافحة الإرهاب، وطالبت الدول العربية بمقاربة استراتيجية عسكرية لمساعدة ليبيا ضد تنظيم «داعش» والمجموعات الإرهابية الأخرى.
وقال مجلس الجامعة في بيان صدر عقب اجتماع طارئ على مستوى المندوبين لمناقشة الأوضاع في ليبيا، إنه قرر حث الدول العربية مجتمعة أو فرادى بضرورة تقديم الدعم الكامل للحكومة الليبية وتطبيق قرارات مجلس الأمن، التي تطلب من الأعضاء في الأمم المتحدة دعم دولة ليبيا في حربها ضد الإرهاب.
وطالب وزير الخارجية الليبي محمد الدايري خلال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية أمس، بتدخل الدول العربية عسكرياً لمساعدة ليبيا في حربها ضد تنظيم داعش المتطرف وفقاً لمعاهدة الدفاع العربي المشترك المبرمة سنة 1950.
وقال الدايري، خلال مؤتمر صحفي عُقد في مقر الجامعة العربية أمس، إنَّ منطوق قرار الجامعة يحث «الدول العربية فرادى أو مجتمعة على تمكيننا من صدِّ هجمات محتملة من قبل (داعش) في سرت، وسنبدأ من اليوم الاتصال بالدول الشقيقة للتنسيق معها بهذا الخصوص».
وأكد الدايري أن الإرهاب في ليبيا ليس جديداً وإنما بدأ ظهوره في مدينة درنة مع ظهور جماعات أنصار الشريعة الإرهابية، مشيراً إلى أن مدينة درنة مختطفة من قبل هذه الجماعات الإرهابية التي تتستر بمظلة الإسلام، والإسلام منها براء. وأعلن الدايري في كلمة له في افتتاح الاجتماع الطارئ للجامعة العربية أمس لبحث الأوضاع في ليبيا، الذي دعت له الحكومة الليبية اليومين الماضيين، أنه آن الأوان للتحدث بمنطق العقل فيما يحدث في ليبيا، منوهاً إلى أن هناك إجماعاً عربياً على خطورة الموقف، مشدداً على أنه يجب وضع حد للمجازر التي ترتكب من 2012 من أنصار الشريعة وداعش في ليبيا خصوصاً.
وأشار إلى عمليات الذبح والقتل والاختطاف التي تمارسها الجماعات الإرهابية من داعش وأنصار الشريعة التي راح ضحيتها عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين والإعلاميين ورجال الجيش بالإضافة إلى عدد من الأجانب المقيمين في ليبيا، ولعل أكبرها عدداً حادثة قتل الأقباط في ليبيا. ودعا الدايري في كلمته إلى ضرورة دعم الجيش الليبي وإيقاف حظر شراء الأسلحة التي يفتقر إليها ويحتاجها حتى يتمكن من محاربة داعش والتنظيمات الإرهابية.
من جهته، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي على ضرورة توفير الدعم السياسي والعسكري لليبيا من أجل القضاء على تمدد تنظيم داعش.
وقال «نؤكد اتخاذ كافة التدابير اللازمة لإعادة الأمن والسلام في ليبيا، وتوفير الدعم السياسي والعسكري لصون وحماية سيادة ليبيا ودعم الجيش الوطني والقضاء على الإرهاب وهذا ما قرره القادة العرب».
وكان السفير بشر الخصاونة، مندوب الأردن لدى الجامعة العربية الذي ترأس جلسة أمس، تلا قرار الجامعة الذي اُتُّخذ بموافقة جميع الدول دون تحفظ، وأكد الدعم العربي الكامل للحكومة الشرعية المنبثقة من مجلس النواب، والتضامن مع الشعب الليبي في حربه ضد الإرهاب.
وأضاف الخصاونة أنَّ القرار يدعو المجتمع الدولي إلى التجاوب مع الحكومة المؤقتة في محاربة الإرهاب، وتسريع الطلبات التي تقدَّمت بها إلى لجنة العقوبات في مجلس الأمن في ما يتعلق بتسليح الجيش الليبي.
وردّاً على سؤال حول القوة العربية المشتركة، قال الخصاونة في المؤتمر الصحفي: «إنَّ وزراء الخارجية والدفاع العرب سيجتمعون في 27 أغسطس الجاري لبحث الخطوات التنفيذية لعرضها على مجلس الدفاع العربي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.