«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدانة مواطنَين بالانضمام إلى جبهة النصرة والحكم بسجنهما ومنعهما من السفر

رفض القنصل العام التركي في المملكة، فكرت أوزر، مجدداً اتهام بلاده بالتساهل مع المتطرفين، وانتقد من سمَّاهم منافسين لها يحاولون التأثير على السياحة فيها.
وقال القنصل، في اتصال هاتفي مع «الشرق» أمس، إن أنقرة منعت دخول 15 ألف شخص إليها للاشتباه في تخطيطهم للانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي.
وأشار إلى القبض على 1500 آخرين في مناطق حدودية قبل عبورهم إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم، مؤكداً استقبال بعض الفارّين من صفوفه.
وإذ أقرَّ أوزر بتمكن عددٍ من الشباب – لم يحدده- من عبور الأراضي التركية والوصول إلى مناطق سيطرة «داعش»؛ رفض اعتبار بلاده بوابةً لعبور المتطرفين، لافتاً إلى وجود تعاون أمني مع الدول الغربية والعربية للحيلولة دون تسلل هؤلاء.
ونبَّه إلى طول الحدود التركية مع العراق وسوريا «بما يحول دون النجاح الكامل لخطط منع تسلل المتطرفين»، وقدّر الحدود مع العراق ب 450 كلم ومع سوريا ب 950 كلم بإجمالي 1400 كلم.
في شأنٍ آخر؛ نفى أوزر اختطاف سعوديين مقيمين في تركيا، وحذر من محاولات بث الخوف بين أوساط السائحين خصوصاً الخليجيين «الذين تزايدت أعدادهم مؤخراً».
وأرجع هذه الزيادة إلى «موقع تركيا المتميز الذي يجمع بين الشرق والغرب وتوفيرها الأطعمة الحلال وطقسها المعتدل وتنوع أماكن التسوق والترفيه».
وكان السفير السعودي لدى أنقرة، الدكتور عادل مرداد، نفى أمس الأول تسجيل حالات اختطاف لسعوديين موجودين في تركيا، وحمَّل مسؤولية انتشار الشائعة لمن سمَّاهم ضعاف النفوس، متعهداً بملاحقتهم وإبلاغ الجهات المعنية عنهم.
وأبدى السفير مرداد، في تصريحاتٍ خاصة ل «الشرق»، ثقته في السلطات التركية، ووصفها بالقوية، مؤكداً التعاون البناء معها.
حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة بسجن مواطن سنةً ونصف السنة، وآخر 4 سنوات، ومنعهما من السفر إلى الخارج؛ بعد إدانتهما بالانضمام إلى جبهة النصرة الإرهابية التي تقاتل في سوريا.
وتفاوت الحكمان نظراً لعدم مشاركة أحد المحكوم عليهما في القتال، فيما شارك الآخر.
وكانت المحكمة عقدت جلستين منفصلتين أمس لنظر قضيتي المواطنين.
وأصدر ناظر القضية الأولى حكماً حضورياً ابتدائياً بسجن مواطن 4 سنوات ومنعه لمدة مماثلة من السفر إلى خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته، مع تغريمه 3 آلاف ريال.
وأدين المحكوم ب «الافتئات على ولي الأمر بخروجه إلى سوريا ومشاركته في القتال مع تنظيم جبهة النصرة» و«التدرُّب على استخدام الأسلحة مع عناصر التنظيم» و«إهمال جواز سفره وتفريطه فيه وتضليله جهة التحقيق في بادئ الأمر» و«تخزين مواد على الجوَّال من شأنها المساس بالنظام العام».
أما القضية الثانية؛ فأصدر ناظرها حكماً ابتدائياً حضورياً بسجن مواطن سنة ونصف السنة ومنعه 3 سنوات من السفر إلى خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته.
وراعى ناظر القضية عدم مشاركة المدَّعى عليه في القتال وعدم تدرُّبه على استخدام الأسلحة؛ إذ أدين الأخير ب»الافتئات على ولي الأمر من خلال تواصله مع أحد المنسقين في تركيا لتسهيل سفره إلى سوريا» و«الانضمام إلى عدة كتائب منها تنظيم جهة النصرة» و«تخزين مواد في الجوال من شأنها المساس بالنظام العام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.