محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصفه المنتخب السعودي بالضعيف ومن ثم انتقاله إلى السد القطري.. يثيران الاستغراب!
نشر في الشرق يوم 27 - 05 - 2015

على الرغم من الوداع المهيب الذي ودعت به الجماهير الكتالونية لاعب وسط وقائد فريقها تشافي هرنانديز، الذي انتقل إلى صفوف فريق السد القطري، إلا أن ذلك الوداع المر كشف الاختلاف الكبير الذي يحيط باللاعب، وكان ضمنها اتهامه ب «الغرور» الذي قاده مع قرب انتهاء توقفه عن ركل كرة القدم داخل المستطيل الأخضر، وذلك بعد أن أعلن شد حقائبه إلى الخليج العربي للانضمام إلى صفوف نادي السد القطري ابتداء من الموسم المقبل.
في الوقت الذي يتذكر فيه العالم والخليج على وجه الخصوص انتقاده للمنتخب السعودي صاحب المشاركات الأربع في نهائيات كأس العالم 1994، 1998، 2002 و2006، التي تعد الأكثر على مستوى دول الخليج وصاحب الألقاب الثلاثة لبطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم؛ حيث نجح في الوصول إلى المباراة الختامية من خلالها ست مرات في رقم غير مسبوق. التي قال من خلالها تشافي أواخر عام 2012 لصحيفة (الباييس) الإسبانية: إن الفرق بين كأس العالم والبطولة الأوروبية يكمن في اختلاف نوعية المنافسين؛ حيث يشارك في كأس العالم 32 منتخبًا بعضها دون المستوى المطلوب، بينما في (اليورو) يلعب 16 منتخبًا، كل منها بإمكانه إسقاط الآخر.
واستدل تشافي بالمنتخب السعودي ليعزز وجهة نظره، معبرًا عن احترامه الكامل له، لكنه عاد وأكد أنه لا وجود لمنتخبات بمستويات (الأخضر) الفنية في الكأس الأوروبية، وهو ما يعطي دلالة على أنها الأقوى من كأس العالم، مشيرا إلى أن هذا الأمر يجعل المنافسة على أمم أوروبا أصعب بكثير من المنافسة للظفر بكأس العالم، موضحاً أن من السهل تجاوز المنتخبات المتواضعة مثل السعودية وهندوراس، والانتقال للأدوار التالية من المونديال.
وفي الوقت الذي دمعت فيه عينا تشافي وهو يودع أنصار ناديه، هناك عدة أسئلة كان يجب عليه أن يكشفها، وفي مقدمتها: هل لغة المال هي الرقم الأول وفوق كل شيء؟! وهل التناقضات في الآراء قد تحمي التاريخ الكبير الذي صنعه مع فريقه؟! وهل وجوده في الخليج العربي سيغير وجهة نظره حول مستوى فرق ومنتخبات المنطقة؟!
وفي كل الأحوال يعتبر هذا التصريح اعترافاً ضمنياً من تشافي بضعف المستويات وانهيار كرة القدم من وجهة نظره في دول الخليج العربي. ومن جهة أخرى يتنافى مع تصريحه في مؤتمر الوداع حين قال: «المشروع في قطر رائع.. ستتاح لي فرصة تحضير نفسي لأصبح مدربًا أو مديرًا رياضيًا!!
إذًا السبب الرئيس في تعاقده مع نادي السد؟! بالتأكيد «المال»؛
لذا كان من الأفضل للاعب أسطوري ك تشافي: «إما أن يعترف أن السبب الرئيس في الانتقال لنادي السد هو المال وليس من أجل إعجابه بالمشروع القطري وأن الخليج المكان المناسب لتأهيله ليكون مدربًا أو مديرًا رياضيًا في المستقبل، أو يقدم اعتذارًا رسميًا للكرة الخليجية والسعودية على وجه الخصوص عن تصريحه السابق».
على الرغم من أنه قال: «اتخذت قراري، سألعب لموسمين وربما ثلاثة مواسم في صفوف نادي السد، وستتاح لي فرصة تحضير نفسي لأصبح مدربًا أو مديرًا رياضيًا».
معلنًا من خلالها نهاية المغامرة مع الفريق الكتالوني التي امتدت ل 17 عاما، في فترة هي الأعظم بلا شك في تاريخ البارسا.
تشافي هو من إنتاج مدرسة نادي برشلونة «لا ماسيا» انضم إلى صفوف برشلونة منذ أن كان في 11 من عمره، والتحق بالفريق الأول في عام 1998.
رؤيته جعلت منه أحد أهم لاعبي خط الوسط على مر التاريخ في فريقه.. في برشلونة تغيرت الأجيال وتغير المدربون وبقي «الرقم 6».
في عام 2008 كان تشافي قريبًا من الرحيل عن برشلونة إلا أن جوارديولا عقب توليه المسؤولية الفنية للفريق خلافًا للبرازيلي ريكاردو، أقنعه بالبقاء لتبدأ حقبة ال «تيكي تاكا»!
بالتأكيد هي الحقبة الأعظم في تاريخ برشلونة وإسبانيا، لما حققه برشلونة والمنتخب الإسباني من ألقاب خلال هذه الفترة.
ال «تيكي تاكا»: «فلسفة اعتمدت علي الاستحواذ كان لها أبطالها، بالتأكيد كان المايسترو تشافي في المقدمة بجانب رفيق الدرب «إنييستا» والأرجنتيني ليونيل ميسي».
تشافي خلال هذه الحقبة كان المحرك الأساسي للفريق بشهادة مدربه آنذاك جوارديولا، الذي وصفه بالأفضل في تاريخ إسبانيا، وربما لا نشاهد مثله مرة أخرى في عالم كرة القدم.
وإن كانت فترة تولي جوارديولا الإشراف الفني على كتيبة البلوجرانا «هي الأفضل في تاريخ تشافي».
وعقب كارثة مونديال 2014 اضطر تشافي إلى إعلان اعتزال اللعب دولياً.
تشافي رحل عن برشلونة ولكنه ترك إرثًا كوَّنه خلال 17 عاما؛ حيث إن تشافي أكثر لاعب في تاريخ برشلونة تحقيقًا للألقاب «23» حتى الآن، والأكثر مشاركة مع الفريق بواقع 765 مباراة رسمية، بالإضافة إلى تحقيق أمم أوروبا مرتين «2008 – 2012»، ولقب كأس العالم في عام 2010 مع إسبانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.