ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شددوا على أن التدخل العربي فرصة لتوحيد الرؤى نحو تعزيز مصلحة اليمن
نشر في الشرق يوم 27 - 03 - 2015

ثمَّن عدد من الإعلاميين اليمنيين الموقف الذي اتخذته المملكة مع شقيقاتها في دول الخليج والدول العربية، المتمثل في تنفيذ عملية «عاصفة الحزم» من أجل إيقاف تحركات ميليشيات جماعات الحوثي وأعوانهم، الذين استهدفوا إسقاط شرعية القيادة اليمنية، محذرين من الانسياق وراء الادعاءات الكاذبة التي يروِّج لها الحوثيون عبر بعض المنابر الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي للتشكيك في أهداف الدفاع العربي المشترك لحماية اليمن.
وأوضحوا في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية أمس، أن قرار البدء في العملية العسكرية الجوية لم يأتِ من فراغ أو عبث، بل كان بعد محاولات تهدئة عديدة استنفدتها المملكة ودول الخليج والدول العربية للوصول لحل سلمي ورأب الصدع اليمني، وإعادة السلام إلى أراضيه.
وقال نائب رئيس تحرير صحيفة «المصدر» اليمنية، علي فقيه: إن التدخل العسكري الذي جاء بطلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وتمناه الشعب اليمني منذ وقت طويل، هو إجراء ضروري أتى بعد أن تمادت مليشيات الحوثي في طغيانها واستكبارها، وعاثت في الأرضي اليمنية فساداً وخراباً.
وشدد على أن الشعب اليمني سعيد بالتدخل العربي بعد أن ضاقت بهم اعتداءات جماعات الحوثي ضد أبنائهم واستباحتهم أراضيهم، وبعد أن تطاولوا على لغة الحوار التي كانت محل ترحيب الأوساط اليمنية، مشيراً إلى أن الأوضاع في بعض مناطق اليمن بدأت الآن تعود إلى مجراها الطبيعي.
ومن جهته، حمَّل مدير مكتب وزير الإعلام اليمني السابق، عبدالباسط القاعدي، مليشيات الحوثي ما آل إليه الوضع في اليمن من قهر سياسي واجتماعي تسبب في هلاك البلاد، وأوصلها إلى طريق الحرب والعنف.
وبيَّن أن ردة فعل «عاصفة الحزم» كانت الطريقة المناسبة للرد على لغة الحوثيين التي لا تعرف إلا السلاح والقتل، وترفض لغة الحوار والتهدئة، وتريد أن «تتفرعن» بداعميها من الداخل والخارج على الشعب اليمني، وتصل إلى دور الجوار، موضحاً أن التدخل العربي موقف عربي أصيل للذود عن اليمن العربي وحفظ سلطته الشرعية والدفاع عن مصالح أبنائه، حيث إن اليمن يمثل الامتداد الاستراتيجي للمنطقة، واستهدافه يعني استهداف المنطقة.
وحذَّر القاعدي من الإنصات إلى الحملات المغرضة التي تبثها جماعات الحوثي الإرهابية عبر بعض وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي من أجل التشكيك في إيجابية هذه الضربة الجوية التي ستعيد اليمن إلى ما كان عليه من خير ومجد وسؤدد.
أما الأكاديمي والكاتب المتخصص في الشأن اليمني، الدكتور حسن منصور، فقد قال إن التدخل العربي المطلوب من قيادة اليمن الشرعية وشعبها، جاء في الوقت المناسب لوقف التحركات الحوثية المعادية المدعومة بتدخلات ومؤامرات تدبِّرها جهات خارجية مدعومة من الداخل من أجل زعزعة اليمن وإضعافه.
وذكر أن الشعب اليمني يقدِّر عالياً للمملكة والدول العربية هذا التضامن السياسي لانتشال اليمن من براثن الطغمة الباغية، مشيراً إلى أن السعادة تغمرهم وهم يرون اندحار الجماعات الإرهابية من أراضيهم التي استولوا عليها، ويأملون أن يندحروا من بقية الأراضي وتعود صنعاء إلى قيادتها الشرعية وأهلها وبقية اليمن، ويسود السلام البلاد بعد أن وصل اليمن إلى أوضاع سيئة في مختلف المجالات الإنسانية والاقتصادية والسياسية.
ووصف الكاتب والمحلل الصحفي رشاد الشرعبي التدخل العربي لدحر الجماعات الإرهابية، بأنه مرحلة العلاج بالكي التي لجأ إليها العرب بعد نفاد كل الحلول العاقلة التي ترغب في إحلال السلم بدلاً من العنف.
وأعرب عن اعتقاده بأن الضربات الجوية سوف توقف الزحف الحوثي، وتلجم تحركاته التي تستهدف الشرعية وتهديد أمن اليمن والأمن الإقليمي.
ورأى رئيس مركز أبعاد اليمني للدراسات والأبحاث عبدالسلام محمد، أن «عاصفة الحزم» حققت أهدافها بقصف معاقل تجمُّع مليشيات الحوثي ومعاونيهم، مبيناً أنها سوف تشل يد الحوثي العسكرية، وستربك تحركاته داخل اليمن، متمنياً مواصلة الدعم العربي لليمن، وتعزيز مكانة سلطته الشرعيّة، وإيقاف من يحاولون النيل منها سواء من الداخل أو الخارج، ودعم روح الشعب اليمني الذي يتمتع بالروح المعنوية العالية بعد أن لمس الوقوف العربي مع بلاده، محذراً من المعلومات المغلوطة التي يروِّج لها الحوثيون ومعاونوهم عبر الإعلام للنيل من اللحمة العربية التي تقصد الخير لليمن.
بدوره، أوضح المحلل السياسي اليمني أحمد شوقي أحمد، أن التدخل العسكري العربي كان لا بد منه من أجل إنقاذ اليمن من براثن الإرهابيين الحوثيين بعد التدهور السريع الذي ألحقوه باليمن وأهله.
وأشار أحمد إلى أن الضربة الجوية صنعت كثيراً من المتغيرات في الميدان، وغيَّرت كثيراً من موازين القوى على أرض اليمن، ووجهت خطاباً واضحاً لمن يريد أن يفكر في زعزعة اليمن بأن هناك من يقف وراءه ويدعم سيادته ووحدته، وأن أمن اليمن ضرورة ملحة للأمن الإقليمي والعربي.
وشدد على أهمية أن يكون التدخل العربي الذي سيعيد أمن اليمن، فرصة لدعوة جميع الأطراف اليمنية بمختلف أطيافها إلى التخلي عن السلاح وجعله مقتصراً على الحكومة، وتوحيد الرؤى نحو تعزيز مصلحة الوطن، والسعي إلى تبني علاقات مميزة مع دول الجوار، والخروج من حالة الحروب والنزاعات الجارية إلى التفكير في تنمية اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.