تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأهلي يلعب ويكسب
نشر في الشرق يوم 25 - 03 - 2015

لعب الأهلي وكسب الأهلي وغير ذلك مما يُثار إنما هو للترويح عن النفس وترويض للخواطر، ولا تفسير له سوى الالتفاف على حقيقة ثلاث هزائم؛ اثنتين منها في الدوري وأخرى في كأس ولي العهد.
وذلك حتى يفهم أولئك فداحة جنايتهم على عواطفهم أولاً وعلى مشاعر المدرج الصعب بالجنوح إلى أسباب ليست منطقية بدلاً من الاعتراف بوجود أخطاء إدارية أحضرت كانيدا وأعادت داسيلفا، وأدت بالتالي إلى تراجع مستوى الفريق فنياً.
داسيلفا ضعيف الشخصية وغير مُقنع أبداً، وما يحدث أغلبه جهد لاعبين ليس إلا، ولستُ مُطلعاً على أسباب إعادته وهو من خرج مبعداً من قبل إدارة النادي، رغم أنه من أعاد الفريق إلى جادة البطولات.
صافرة السويسري ألان مارك ومساعديه صافرة لم تكن سيئة للدرجة التي يحاول بعض الزملاء الترويج لها، فالأخطاء التي حدثت كانت على الفريقين بل إنها بدأت بالملكي أولاً عبر هدف النصر الثاني الذي كاد أن يقتل المباراة في مهدها لولا عزيمة رجال الأهلي.
الصافرة سويسرية والسيد جروس سويسري والأمانة رفضت حكماً بحرينياً في نهائي السوبر، وهو تسجيل موقف من قبل الأمير فيصل بن تركي، والحقيقة إنها محاولة التفاف على خيارات الأمانة التي يقوم بها أمين عام نادي الهلال السابق من جهة، ومن جهة أخرى تذويب الخسارة في ذهنية المدرج الصعب.
الأمانة في مباراة السوبر رفضت الحكم الأجنبي وكانت الرغبة مع لجنة الحكام والاتحاد في أن تمنح المناسبة لحكم سعودي، ونظراً لضيق الوقت تم طرح فكرة حكم خليجي إعلامياً للمناسبة استدلالاً بنجاح الحكم البحريني شكرالله في قمة القصيم، لكن تعليقات غير رسمية تشبَّث بها بعضهم حول جنسية اللاعب والحكم تم تداولها وتمريرها، وأتمنى أن أسمع تعليقاً رسمياً من الاتحاد السعودي على هذا الموضوع.
آلية اختيار حكم المباراة الأجنبي المُبهمة عند كثير ممن يريدونها كذلك تبدأ بإرسال خطابات إلى أكثر من اتحاد أوروبي، والردود الأسرع هي التي تحسم الجدل حول هوية الحكم.
الطريقة غير مُقنعة عند كثيرين وأنا منهم، وبالتأكيد هناك ما هو أفضل لكن التطويل عند جنسية حكم من نفس جنسية المدرب أو اللاعب طَرْح هزيل وله مدلولات خطيرة.
في المباريات الثلاث التي تقابل فيها الكبيران تقاسما المستوى وكسب الأهلي النتيجة مع أفضلية واضحة للنصر في مباراة كأس ولي العهد، وهي أفضلية متوقعة لتراجع مستوى الأهلي أولاً ولأن المباراة بنظام خروج المغلوب ثانياً مع احترامي لكثير من وجهات النظر.
أخيراً لا أقرُّ ما حدث للزميل محمد شنوان العنزي، لكني لا أستسيغ أو أستسهل بعض التغريدات الاستفزازية أو بعض التداخل الإعلامي في حساب لاعب مهم كعمر السومة أو غيره في محاولة بائسة لتشتيت انتباهه، وأتمنى على إدارة النادي واللاعب التعامل معه بشكل جدي ورسمي، فهو بالإضافة إلى كونه عملاً غير رياضي فإنه يعكس نوعية من الأفكار الدخيلة التي تزيد مساحة التعصب، وهو ما حضر سريعاً من خلال ردة فعل بعض الجماهير الملكية بعد المباراة، وهو أمر مرفوض ولا يقره عاقل.
لقد كسب النصر الأهلي كثيراً وربما سيفعل ذلك مُستقبلاً، ولا يقل الأهلي عن ذلك بكل حال، لكن في هذا الموسم تحديداً ولاعتبارات ومقاييس فنية يراها المُحايد والمُتعقل فقط مكسب النصر غير متأتٍّ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.