كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة «المُقنِع»: مخطوطة ألَّفها ابن قدامة .. وأهداها الملك سلمان إلى الدارة
نشر في الشرق يوم 01 - 02 - 2015

ينظر مسؤولو دارة الملك عبدالعزيز إلى مخطوطة «المُقنِع» التي أهداها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الدارة باعتبارها واحدة من أهم ما ورد إليهم عن تراث الدولة السعودية الأولى قبل سقوط الدرعية سنة 1233ه.
وتتناول «المُقنِع» عدداً من الأمور الفقهية، وهي من تأليف موفق الدين أبي محمد بن قدامة الذي عاش بين سنتي 541ه و620ه.
وفي أوج مرحلة الدرعية، أعاد الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب نسخ المخطوطة في 375 صفحة بخطٍّ عربي وُصِفَ بغاية الحُسن والضبط واستُخدِمَت فيه الألوان الزاهية والزخرفة والخطوط المتعدّدة، وكان ذلك تحديداً سنة 1220ه.
وقبل 18 سنة، أهداها الملك سلمان بن عبدالعزيز – إبان توليه إمارة منطقة الرياض ورئاسة مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز- إلى الدارة.
وعُدَّت هذه الخطوة مثالاً استشهد به كل من يملك وثيقة تاريخية قديمة، فهرع كثيرون آنذاك إلى إيداع ما لديهم من مصادر تاريخية في الدارة التي سجَّلت كل مصدر باسم صاحبه حتى يعود إليه متى يشاء تنفيذاً لتوجيهات الملك سلمان.
ولم تكن «المُقنِع» إلا واحدة من سلسلة الوثائق التاريخية التي حرص خادم الحرمين الشريفين على اقتنائها من مختلف مصادرها تلبيةً لشغفه الفطري بالعلم الذي لازمه منذ الصغر وكان سبباً في وصفه برجل التاريخ والثقافة والفكر؛ واتساقاً مع رغبته في خدمة تاريخ الجزيرة العربية وعلومها وآدابها لإمداد الباحثين وطلبة العلم بما يرفد معارفهم من المصادر الأصيلة والكتب النافعة.
وحَظِيَت المخطوطة بأهمية بالغة لدى علماء الفقه الإسلامي، وحقَّق إعادة طباعتها في كتبٍ فاخرة انتشاراً واسعاً في العالم الإسلامي، إذ عُدَّت مرجعاً علمياً أصيلاً في القضايا الفقهية المتعدِّدة ودليلاً على اهتمام الدولة السعودية الأولى بالعلم والعناية بنشر الكتب في فترةٍ ذاع فيها صيت النسخ والنشر على أيدي الورَّاقين.
وتحتفظ بها الدارة في مركزٍ للمخطوطات يقع داخل قاعة تضم أكثر من 5 آلاف وثيقة أثرية.
وما إن يدلف الزائر إلى هذه القاعة إلا ويعود به الزمن إلى القرن السادس الهجري حيث الكتب والمخطوطات التاريخية الإسلامية الخاصة بالجزيرة العربية وصولاً إلى العهد السعودي، وتتوسّطها أدوات عتيقة استخدمها الوراقون في نجد للنسخ خلال القرون الوسطى وأوراق متناثرة تحت زجاجٍ حافظ ومرقَّمة وموصومة بأسماء أصحابها وتحمل في طياتها بصمات لحقب زمنية متنوعة.
ويحتفظ مركز المخطوطات، المنشأ سنة 1423ه والمسجل في هيئة المخطوطات الإسلامية في جامعة كمبردج البريطانية، بدرجة حرارة ثابتة قدرها 21 درجة، وهي أجواء يؤكد خُبراء الورق أنها تؤمِّن حفظ الأوراق التاريخية من التلف بعد أن أعيد ترميمها في مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية التابع لدارة الملك عبدالعزيز.
وفي حين بلغ عدد الرسائل العلمية التي اعتمدت على هذه المخطوطات 250 رسالة، فإن بعضها رُشِّحَت لتحويلها إلى كتب مطبوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.