ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون وإعلاميون يطالبون الخضيري بدعم الثقافة ورفع مستوى القنوات الإعلامية
نشر في الشرق يوم 19 - 12 - 2014

بدا عدد من المثقفين والإعلاميين مطمئنين لتعيين الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وزيراً جديداً للثقافة والإعلام مؤملين أن يكون هذا التعيين الذي وصفوه بالمهم جداً، مصدر خير؛ نظراً لما يحمله الوزير من سمات قيادية من خلال ما تسلمه من مراكز قيادية مختلفة.
فقد أشاد مدير استوديو الإذاعة في المنطقة الشرقية محمد بو علي بالوزير الجديد، مشيراً إلى أنه شخصية قيادية لها بصماتها المتميزة في كل ما تقلده من مناصب. وقال: لابد أن تحظى كافة المؤسسات الإعلامية والثقافية بالدعم الإعلامي المطلوب، ليواكب إعلامنا السعودي الإعلام الجديد، ويخدم الوطن فيما يقدمه، ويبرز مكانة المملكة على مستوى العالم أجمع، خاصة أن الإعلام اليوم هو لغة العالم، كما شدد البو علي على أهمية التجديد وتحريك الدماء الجديدة؛ ليكون هناك حراك لتقديم أشياء جديدة وفاعلة تناسب مختلف ميول الناس.
من جهته أشار مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في الأحساء علي الغوينم إلى أن هناك عديداً من الأمور التي يتطلع المثقفون والأدباء والفنانون إلى تحقيقها، ومن أهمها زيادة الدعم الموجه للثقافة والفنون في المملكة، وأن يكون هناك دعم واهتمام بالبرامج الثقافية والفنية الشبابية، وإنشاء مقرات نموذجية لجمعيات الثقافة والفنون، مع زيادة دعمها.
وأضاف الغوينم قائلاً: الناس بحاجة لبث إبداعي يلتقون فيه لينثروا إبداعاتهم؛ لأن هذه الإبداعات تصب في مصلحة الوطن أولاً وأخيراً، وأشار إلى حاجة الشباب للدعم الجيد كي ينعكس ذلك على الوطن، بالإضافة إلى الحاجة لزيادة الدعم المالي المقدم للقطاعات الثقافية والفنية والأدبية.
واقترح رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي في الأحساء الدكتور ظافر الشهري رفع الدعم السنوي المقدم للأندية الأدبية؛ حيث إن الدعم لم يتجاوز مليون ريال منذ أربعين عاماً، أي منذ أن أُسس أول نادٍ في المملكة. وقال: إن هذا الدعم لا يفي بمتطلبات الأندية الآن في ضوء ارتفاع تكاليف طباعة الكتب، وتذاكر الطيران، والفنادق، وإذا أردنا أن تحقق الأندية الأدبية المأمول منها فلابد من دعمها؛ لأن الأندية اليوم لم تعد مقصورة على محاضرة أو أمسية، أو إصدار كتاب كل سنة، بل إنها تفتحت على الثقافة بشكل واسع، فأصبح هناك ورش عمل، ودورات، وجوائز، وشراكات اجتماعية مع جهات أخرى، بل إن بعض المهرجانات والملتقيات بلغت تكلفتها 800 ألف ريال أو مليون ريال.
وأعرب الشهري عن أمله في أن يحدث الدكتور عبدالعزيز الخضيري نقلة كبيرة في واقع الأندية الأدبية في المملكة، خاصة أن الخضيري تقلد عدة مناصب قبل أن يعتلي كرسي الوزارة. مؤكداً أن النجاح سيكون حليفاً للخضيري؛ لأنه رجل يعمل بإخلاص وصدق.
أما كبير مذيعي التليفزيون السعودي «القناة الأولى» فهد ناصر الحمود فقال: لاشك أن الوزير الجديد هو من الطاقات الوطنية المشهود لها بالعمل الدؤوب والجاد، فهو من خيرة رجال الدولة؛ لذا نأمل منه تفعيل الدماء الشابة في بناء هذا الوطن. مشيراً إلى أن الإعلام هو الواجهة الحقيقية التي تعكس كافة الإنجازات التي تقوم بها المملكة، والمطلوب من الإعلام كثير إذا نظرنا إلى الساحة الإعلامية في هذا العصر، الذي تشغله عديد من القنوات التي تعيش سباقاً في تحقيق المطلوب منها ومن الإعلام الجديد.
وأضاف الحمود: إن الوزير الجديد أمامه كثير من التحديات، وعليه مسؤولية وطنية في إبراز ما تقدمه المملكة لمواطنيها وأشقائها وأصدقائها، كذلك مسؤولية داخل جهاز الإذاعة والتليفزيون في المملكة، فقد تجاوزت قنواتنا 11 قناة، ولابد من أن تكون لدى الوزير الاستراتيجيات الإعلامية، ووضع خطة إعلامية لتفوُّق هذه القنوات عالمياً وجذب المُشاهد لقنواتنا المحلية، وجعل قنواتنا تسير جنباً إلى جنب مع الإعلام العربي والدولي بكافة قنواته.
أما رئيس تحرير صحيفة الحوار الكاتب الصحفي فالح الصغير فأشار لوجود كثير من النقاط التي تحتاج لتصحيح ودعم، ومن أهمها الاهتمام بالثقافة، وأن يكون للمملكة صوت قوي مؤثر في الداخل والخارج، وأن يكون للإعلام السعودي بكل أنواعه صوت مؤثر بعيد عن الروتين والتقليدية. وقال: نحن في زمن التقنية المتسارعة والمتطورة، ولابد أن يكون إعلامنا قوياً، كذلك الاستفادة من الإعلام الجديد كتويتر والفيسبوك وغيرهما استفادة كبيرة، فحتى في الدول المتقدمة يوظفون هذا الإعلام حتى في الانتخابات الأوروبية، فلم يعد الإعلام تليفزيوناً وإذاعة وصحفاً فقط، ولابد أن يتم التعامل مع الإعلامي وظيفياً حسب تخصصه في الإعلام وعدم تكليفه بأعمال خارج نطاق عمله، وكذلك الاهتمام بالصحفي السعودي، وإنشاء مراكز تدريب على مستوى عالٍ من الحرفية للصحفيين، وابتعاثهم للدول المتطورة في مجال الصحافة، كذلك الاهتمام بصياغة الخبر سواء للتليفزيون أو للوكالات صياغة توافق تطورات العصر، كما لابد من تفعيل الهيئات التي تم إنشاؤها للقيام بدورها كما ينبغي مثل هيئة الإذاعة والتليفزيون، والوكالات.
أما أستاذ الأدب الحديث المساعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الشاعر الدكتور نبيل المحيش فقد ركز على ضرورة التسريع في إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب، وإعادة إحياء جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية في مختلف المجالات الثقافية والفنية والأدبية، كذلك تحقيق توصيات المثقفين والأدباء السعوديين التي اتخذت في المؤتمرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.