استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم العالي: ارفعوا اللاصق عن أفواهكم!
نشر في الشرق يوم 15 - 12 - 2014

لا يمكن إنكار أن لدينا نقصاً في ثقافة العمل المؤسسي، ومهما كانت عملية انتقاء الوزراء الجدد فإن أثرها سيكون محدوداً ما لم يتم التغيير على مستوى الوكلاء أيضاً، فالمسؤول الجديد – في الغالب – لا يكون دوره تكميلياً، وقد يضطر إلى أن يهدم فيعيد البناء من جديد، ومع أن هذه المهمة ليست سيئة دائماً خصوصاً حين يجد المسؤول نفسه أمام وضع كارثي، أو الأساسات هشة بما يجعل من البناء عليها فيه مخاطرة عظيمة، لكنها تحتاج إلى وقت طويل نسبياً، في زمن تتسارع فيه الأحداث وتتبدل المراكز، إلى درجة أن التأخر صار مسألة نسبية، فليس المتأخرون من لم يسيروا إلى الأمام، بل أولئك الذين يتحركون ببطء بما يجعلهم متوقفين بالقياس إلى غيرهم، حتى أن كل من هو في سباق معهم تَقَدمَ عليهم، كما أني لا أُنكر الجهود العظيمة التي تبذلها الدولة من أجل التطوير ومواكبة العالم وتحقيق تطلعات الشعب، وصار الناس يشعرون أن من معايير الإبقاء على الوزراء هو مدى رضا الناس عنهم، حتى أن بعضاً من الوزارات التي نالها التغيير الأخير لم تنل رضا الناس، وكانت هنالك مطالبات شعبية بأهمية التحديث فيها بعد أن يئس الناس من إمكانية تطويرها، ووصلوا إلى مرحلة أدركوا عندها أن هذه الوزارات لن تتقدم معهم خطوة واحدة إلى الأمام، بيد أن ما يجب الإشارة إليه إلى أننا نعرف أن هؤلاء الوزراء الجدد ليس بأيديهم عصا موسى ولا خاتم سليمان ليكون التغيير لحظياً، فلا نريد منهم أكثر من أن يرفعوا اللواصق عن أفواههم و يتحدثوا إلينا بطريقة محترمة تشعرنا أنهم يعملون من أجلنا.
لن أتحدث في هذا المقال عن كل الوزارات التي ضربها إعصار التغيير، بل سيكون الحديث موجهاً إلى وزارة التعليم العالي لسببين، أولهما أني أعرف عن هذه الوزارة أكثر من غيرها، و ثانيهما أن الحديث عن هذه الوزارة هو حديث عن الخدمات بأقل درجاتها، ومن يقدمها بهذا الشكل فليعلم أنه وصل إلى الحضيض، فهذه الوزارة كُتِبَ عنها كثيراً وتحدث الناس عنها في مجالسهم الخاصة والعامة، حتى صارت حديث الناس، فذهب كل ما قيل كأنه صرخة في واد أو نفخة في رماد مع الأسف الشديد، وليست مشكلتها في أن لديها غزارةً في الإنتاج وسوءَ عدل في التوزيع، ولا في أنها تسير بلا خطط واضحة وأهداف مرسومة، أو أنها ُتقدِّم الخدمة بشكل انتقائي بما يعمل على تعزيز العنصرية المناطقية، فجامعة المجمعة لا تقبل إلا أبناء المجمعة، وجامعة شقراء لا تقبل إلا أبناء شقراء، أما أبناء المحافظات التي ليس فيها جامعات فإنهم يأتون في مراتب متأخرة في قضية القبول، وكأنهم من بلد آخر، فإن أعجبهم هذا النظام وإلا فليشربوا من ماء البحر!، ومن لم يصدق فليستمع إلى قصص أبناء المحافظة، على أن يكون بجانبه علبة مناديل يمسح بها دموع الضحك على بعض مبررات الوزارة في توزيع الجامعات، إذ كانت تتهاطل من حولهم كالمطر في محافظات لا تعدل أن تكون حياً من أحياء محافظة حفر الباطن، كما أن بعضاً من المواطنين الذين كانوا يطالبون بإلحاق أبنائهم بالبعثات الخارجية يُحرمون لأسباب تشبه اللوم على المبالغة في عملية الإنجاب، وشر البلية ما يضحك!.
إن مشكلة وزارة التعليم العالي تكمن في أنها لا تقيم وزناً لرأي الناس، و لا متابعة لأحوالهم، فهي لا تهتم بما يُثاَر حولها أو يُكتَب عنها، بل لا تحرصُ على الإجابة عن تساؤلات الناس وأسئلة الصحافة، وتقابل كل صخب وضجيج يثار حولها بالصمت التام و التجاهل، لا عن حكمة بل عن إفلاس، مع أنها ملزمة بالرد ويتم تذكيرها باستمرار، غير أنه ليس هناك أصم من الذي لا يريد أن يسمع، حتى إن كثيراً من الإعلاميين يئسوا من محاولة استنطاقها، رُغم تذكيرها بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بأهمية الانفتاح على الإعلام والرد على أسئلة الصحافة، وهو ما أود أن أٌذكِّر به معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد السبتي، مؤكداً له أهمية البحث عن متحدث جديد لوزارته، فما كان يزيد الطين بلة هو أن الوزارة تَحقَقَ فيها قولُ المتنبي:
لا خيل عندك تهديها ولا مال
فليسعد النطق إن لم تسعد الحال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.