"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تريليون دولار سنوياً توقعات بزيادة مبيعات سلع النانو
نشر في الشرق يوم 02 - 12 - 2014

أكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، أن تقنية النانو أصبحت تمثل جزءاً أساسياً في دعم الاقتصاد العالمي وأكثرها نمواً، حيث من المتوقع أن تزيد مبيعات السلع المعتمدة على هذه التقنية عن تريليون دولار سنوياً.
وقال السويل إن المدينة أنشأت عديدا من مراكز التميز بالتعاون مع أعرق الشركات والجامعات والمراكز البحثية العالمية، بهدف نقل وتوطين تقنية النانو في المملكة وذلك لخدمة المؤسسات العلمية والقطاع الصناعي، ولدعم الاقتصاد الوطني، كما ترتبط ببرامج بحثية مع عدد من الجامعات السعودية مثل جامعة الملك سعود والمتمثل في مركز الملك عبدالله لتقنية النانو، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وغيرها من الجامعات. وأضاف السويل أن من بين تلك المراكز مركز التميز مع جامعة نورث ويسترن في مجال تقنيات النانو الحيوية، ومركز التميز مع جامعة كامبردج في مجال المواد المتقدمة والتصنيع، ومركز التميز مع جامعة كاليفورنيا لوس أنجلس في مجال تقنيات النانو الخضراء، ومركز التميز مع جامعة كاليفورنيا سان دييجو للطب النانوي، ومركز التميز مع جامعة كاليفورنيا بيركلي في مجال المواد العضوية، ومركز التميز في تقنية النانو مع شركة آي بي إم الذي نتج عنه إنشاء محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة الخفجي واكتشاف أول مادة بوليمر جديدة منذ ثلاثين عاما، ومركز إنتل للتميز(سينا) الذي يركز على تطبيقات التصنيع، ومركز التميز مع شركة سينوبسيس الذي يهدف إلى تصميم وتطوير دوائر إلكترونية دقيقة. واستشهد الدكتور السويل بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة كاليفورنيا سانتا باربارا في مجال الإضاءة بتقنية ال LED التي حاز مكتشفها على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014م وهو الدكتور سوجي ناكامورا الذي يعمل ضمن الفريق البحثي المشترك في المدينة عبر برنامج الإضاءة المرشدة للطاقة الذي تم إنشاؤه في يونيو 2013م، مبيناً أن هذا التعاون أسفر عن ضم أربعة طلاب دكتوراة وثلاثة طلاب ماجستير من المبتعثين والمبتعثات السعوديين للدراسة تحت إشراف فريق جامعة سانتا باربرا وفي معامل البروفيسور ناكامورا. من جانبه أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبدالله بن إبراهيم الخضيري، أن المؤتمر يناقش على مدى يومين عديدا من المحاور من ضمنها المواد النانوية، والإلكترونيات النانوية، والضوئيات، والخلايا الشمسية، والأغشية، بالإضافة إلى الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة (MEMS).

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.