فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوريا الشمالية تهدد بتجربةٍ نووية جديدة وتحذِّر من إحالتها إلى «الجنائية الدولية»
نشر في الشرق يوم 21 - 11 - 2014

هددت كوريا الشمالية أمس الخميس بإجراء تجربة نووية جديدة رداً على قرارٍ اتخذته لجنة تابعة للأمم المتحدة يشكل الخطوة الأولى نحو إحالتها إلى القضاء الدولي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
في الوقت نفسه، أظهرت صور التُقِطَت بالأقمار الاصطناعية أن كوريا الشمالية على وشك بدء العمل في مصنع لاستخراج البلوتونيوم بكميات عسكرية.
وكانت لجنة حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنَّت الثلاثاء قراراً يطالب مجلس الأمن الدولي بإحالة النظام الكوري الشمالي إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.
لكن وزارة الخارجية في كوريا الشمالية وصفت القرار ب «الاحتيال»، واتهمت الولايات المتحدة بقيادة الجهود الرامية لإذلال بيونغ يانغ أمام المجتمع الدولي.
واعتبرت الوزارة في بيانٍ لها أن «هذا العدوان من جانب الولايات المتحدة لا يسمح لنا بأن ننتظر وقتاً أطول لإجراء تجربة نووية جديدة، سيتم تعزيز قدرتنا العسكرية على الردع دون حدود لنحمي أنفسنا من أي محاولة عسكرية أمريكية وأي محاولة لغزو عسكري». وكان مندوب كوريا الشمالية في الأمم المتحدة، سين سو هو، أعرب عن موقفٍ مماثل لدى صدور القرار الذي أيدته أكثر من 60 دولة. وقال سين سو هو إن «الدول الراعية لمشروع القرار والداعمة له ستتحمل مسؤولية كل العواقب بما أنها الطرف الذي قوَّض فرصة وشروط التعاون في مجال حقوق الإنسان».
ومع أن الأسرة الدولية تشتبه منذ سنوات في ارتكاب كوريا الشمالية تجاوزات، إلا أن التحقيق الشامل وسلطة الأمم المتحدة يشكلان ضغوطاً لا سابق لها على النظام في بيونغ يانغ.
وعلى مدى عام، جمع المحققون الأمميون شهادات من كوريين شماليين في المنفى توثق لشبكة من معسكرات الاعتقال يُحتجَز فيها نحو 120 ألف شخص فضلاً عن عمليات تعذيب وإعدامات دون محاكمة واغتصاب. وأفاد التحقيق، الذي أشرف عليه القاضي الأسترالي مايكل كيربي، بأن المسؤولين عن هذه الانتهاكات يشغلون أعلى المناصب في الدولة وأن هذه التجاوزات ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.
وتخشى السلطات في كوريا الشمالية من إحالة زعيم البلاد، كيم جونغ أون، إلى المحكمة الجنائية الدولية ولو أنه من غير المحتمل أن يوافق على المثول طوعاً أمامها.
وسيُعرَض قرار لجنة حقوق الإنسان الأممية غير الملزم على الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر المقبل.
ويحق للجمعية العامة أن تطلب من مجلس الأمن إحالة نظام بيونغ يانغ إلى المحكمة الجنائية الدولية.
لكن مسألة متابعة مجلس الأمن الدولي للقرار وإحالة كوريا الشمالية إلى الجنائية الدولية غير محسومة في ظل وجود الصين وروسيا اللتين تمتلكان حق الفيتو ويُرجَّح أن تعارضا مثل هذه الخطوة.
ورأت روسيا، بحسب وزير خارجيتها سيرجي لافروف، أن قرار الأمم المتحدة سيؤدي إلى نتائج عكسية.
وقال لافروف «برأيي، محاولة إطلاق مواقف مدوية عبر قرارات خلافية في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان يؤدي إلى نتائج عكسية».
في الإطار ذاته، أظهرت صوراً التُقِطَت بالأقمار الاصطناعية أن بخاراً يتصاعد من مصنع لإعادة تدوير المحروقات في يونغبيونع، وذلك بحسب الباحثين الأمريكيين في المعهد الأمريكي الكوري لدى جامعة جونز هوبكنز في واشنطن.
ومعنى ذلك أن النظام الكوري الشمالي يقوم بعمليات صيانة وتجارب قبل بدء العمل في المصنع. ويعيد المصنع تدوير محروقات من مفاعل بقوة 5 ميجاواط ينتج القسم الأكبر من البلوتونيوم الذي يمكن أن يُستخدَم لصناعة قنبلة ذرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.