فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت والعراق يودعان.. وعمان تتأهل لملاقاة قطر
نشر في الشرق يوم 21 - 11 - 2014

واصل المنتخب الإماراتي حملة الدفاع عن لقب كأس الخليج لكرة القدم، بعد تفوقه مساء أمس على نظيره العراقي بهدفين نظيفين، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ل «خليجي 22»، البطولة المقامة فعالياتها حالياً في العاصمة الرياض.
ورافقت الإمارات عمان إلى دور الأربعة بعد فوز الأخيرة الكاسح على الكويت بنتيجة 0-5.
وتصدرت عمان ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق الأهداف أمام الإمارات، وخرجت الكويت (4 نقاط) مع العراق (نقطة واحدة) من الدور الأول.
وتصطدم طموحات الإماراتيين في حملة الدفاع عن اللقب، بالأخضر السعودي، متصدر المجموعة الأولى، إذ يلتقي المنتخبان في الدور نصف النهائي، مساء الأحد المقبل، فيما يقابل المنتخب العماني منتخب قطر.
وجدد منتخب الإمارات حامل اللقب، تفوقه على وصيفه العراقي، وتغلب عليه، الخميس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، بهدفي علي مبخوت في الدقيقتين 50 و62.
وكان المنتخبان التقيا في نهائي «خليجي 21» في المنامة مطلع 2013م، وتوج الأبيض الإماراتي باللقب بفوزه 2-1 بعد التمديد.
وكان المنتخب الإماراتي الطرف الأفضل والأكثر تصميما على الهجوم، فسيطر على مجريات الشوط الأول بنسبة كبيرة، في حين اعتمد العراقيون على التأمين الدفاعي والانطلاق بالهجمات المرتدة، لكن دون فرص واضحة على المرميين.
وبعد دقائق أولى حذرة من الطرفين، بدأت تمريرات صانع ألعاب منتخب الإمارات وأفضل لاعب في «خليجي 21»، عمر عبدالرحمن، تشكل قلقاً على مرمى الحارس العراقي جلال حسن.
تبدل الموقف لدقائق قليلة فقط تقدم فيها العراقيون معتمدين على التمريرات العرضية التي أحسن الحارس علي خصيف التعامل معها.
وعاد التحكم بالمجريات لمصلحة المنتخب الإماراتي الذي بحث عن أي منفذ لمرمى جلال حسن، لكن الدفاع العراقي كان محكماً، ولم يجد المهاجمان علي مبخوت وأحمد خليل المساحة الكافية للتحرك.
ضغط لاعبو الأبيض في الدقائق الخمس الأخيرة لخطف هدف السبق، لكن النتيجة بقيت على حالها.
ودفع مدرب منتخب الإمارات مهدي علي، بمحمد عبدالرحمن (شقيق عمر) وحبيب الفردان بدلاً من إسماعيل الحمادي وخميس إسماعيل على التوالي، مطلع الشوط الثاني، بحثاً عن التسجيل، لأن التعادل كان سينهي مشواره في الدورة بعد أن انتهى الشوط الأول لمباراة عمان والكويت المقامة بالتوقيت ذاته بتقدم الأولى بهدفين.
لكن تعليمات مدرب العراق حكيم شاكر منعت الإماراتيين من مواصلة سيطرتهم على المجريات، فلم يعد الحذر مجدياً لأن نتيجة المباراة الثانية حتمت فوز العراق أو الإمارات للحاق بركب نصف النهائي.
وترجم المنتخب الإماراتي أفضليته بهدف رائع لعلي مبخوت إثر كرة صاروخية من نحو 25 متراً استقرت في أقصى الزاوية اليسرى لمرمى جلال حسن (50).
تاه العراقيون بعد الهدف، ولم يحصلوا على الوقت الكافي لتنظيم صفوفهم لأن أحمد خليل خطف كرة مررت خطأ بين المدافعين ومررها إلى علي مبخوت المنطلق إلى داخل المنطقة فسددها من فوق الحارس مسجلا الهدف الثاني (62).
وبهذا الهدف، رفع مبخوت رصيده في صدارة ترتيب الهدافين إلى أربعة أهداف.
وكاد همام طارق أن يقلص الفارق في أخطر فرصة عراقية منذ بداية المباراة عندما تابع بلمسة واحدة كرة من الجهة اليمنى لكنها مرت قريبة من القائم الأيمن (70).
وأوقف علي خصيف مفعول كرة سددها أمجد راضي (78).
وكاد الأبيض أن يضيف هدفاً ثالثاً من المرتدات في الدقائق الأخيرة نتيجة اندفاع العراقيين إلى الهجوم، حين أبعد همام طارق كرة من باب المرمى مباشرة (88).
وكادت الدقيقة قبل الأخيرة أن تشهد هدفاً رائعاً لعمر عبدالرحمن حين تلقى كرة من شقيقه محمد، فاخترق المنطقة مراوغاً لاعبين، ثم وضعها في الشباك الجانبي من الجهة اليمنى.
وفي المباراة الأخرى التي لعبت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، في توقيت واحد مع المباراة الأولى، حققت عمان فوزاً تاريخياً على الكويت صاحبة الرقم القياسي (10 ألقاب) ب5-صفر، ثلاثية منها للبديل سعيد سالم، وحرمتها بالتالي من التأهل إلى نصف النهائي، فيما سجل الهدفين الآخرين عبدالعزيز المقبالي.
وقدمت الكويت وعمان أسوأ شوط في البطولة حتى تسجيل هدفين متأخرين، إذ غابت الخطورة تماماً عن المجريات في ربع الساعة الأولى التي كان فيها العماني الطرف الأفضل على صعيد السيطرة والانتشار، فيما اعتمد الكويتي على المرتدات السريعة لبدر المطوع من الجهة اليمنى وفهد العنزي في اليسرى.
ولم يتبدل الحال كثيراً حتى الدقائق الأخيرة، وظلت عمان متفوقة ميدانياً، بيد أن الهدوء بقي سيد الموقف دون تهديد مباشر للمرميين، ولم يختبر الحارسان بشكل جدي، رغم حصول عمان على 3 ركلات ركنية.
وكثيرا ما لجأ لاعبو الكويت إلى تهدئة اللعب التزاماً بتعليمات المدرب البرازيلي جورفان فييرا، الذي كان تركيزه منصباً على نصف النهائي.
وكانت أبرز فرصة للكويت عندما عكس فهد العنزي كرة خطرة إلى بدر المطوع عند نقطة الجزاء، فشل الأخير في السيطرة عليها رغم عدم خضوعه للمراقبة (36)، ولعمان من رأسية عبدالسلام عامر إثر ركلة حرة مرت بجانب القائم الأيمن (38).
ووقعت الكويت في المحظور الذي كان فييرا يريد تجنبه بعد كرة طويلة من الجهة اليسرى في منتصف الملعب استقبلها عبدالعزيز المقبالي وهرب من المدافعين مساعد ندا وخالد محمد إبراهيم وسددها قوية ارتطمت بيدي الحارس نواف الخالدي وأكملت طريقها إلى الشباك هدفاً أول (44).
وتمددت عمان إلى المنطقة الكويتية وبعد عدة تمريرات قصيرة في اليمين واليسار أرسلت كرة عرضية من الجهة اليمنى ارتمى الخالدي وأبعدها فوصلت إلى سعيد سالم بديل محمد علي السيابي فأعادها بهدوء ودون رقابة إلى الشباك مسجلاً الهدف الثاني لعمان من أول لمسة للكرة (45+2).
وفي مستهل الشوط الثاني، فاجأ العمانيون الكويت بالهدف الثالث إثر عرضية من الجهة اليمنى أفلتت من مساعد ندا ووصلت إلى البديل سعيد سالم الذي استقبلها بيمناه وتابعها بالقدم ذاتها على يسار الحارس حميد القلاف، بديل الخالدي (48).
وكاد المقبالي يضيف الرابع بعد انفراد لكنه تهاون في التسديد وأطلق كرة خفيفة أبطل القلاف مفعولها (51).
وبعد خروج خاطئ للحارس القلاف إلى خارج منطقته في مواجهة المقبالي، ارتدت الكرة إلى سعيد سالم فأكمل «الهاتريك» الشخصي، وسجل الهدف الرابع لعمان.
وتسيدت عمان المجريات بشكل مطلق، وحصلت على عدة فرص لزيادة الغلة وسط استسلام للواقع من قبل الكويت، التي فوجئ لاعبوها بالنتيجة، وفقدوا الأمل في التعويض، خصوصاً بعد سماعهم أن الإمارات تقدمت على العراق.
وفي الدقيقة قبل الأخيرة، تلقى المقبالي كرة مرفوعة من الجهة اليسرى تابعها برأسه على يسار القلاف (89).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.