فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفضل ممارسات الحوكمة تقود «سدكو القابضة» إلى النجاح
نشر في الشرق يوم 01 - 11 - 2014

نجحت مجموعة سدكو القابضة في تطبيق أفضل ممارسات حوكمة الشركات، وحققت تقدماً ملموساً في تكريس مفاهيم النزاهة والشفافية والاستقلالية وربط التقييم بالأداء. وتعتبر هذه المفاهيم ركائز أساسية لهيكلة الحوكمة الرشيدة. هذا وفي إطار رحلة التحول الجادة التي بدأتها قبل بضعة أعوام، عززت مجموعة سدكو القابضة من هيكليتها المؤسسية، واستطاعت إحداث تغيير حقيقي في بيئة العمل، من خلال التزامها بقيم الحوكمة الرشيدة.
في العام 2004، شرعت مجموعة سدكو القابضة في تطبيق مبدأ الفصل الفعَّال بين ملكية وإدارة المجموعة، وأرست ممارسات فُضْلى لحوكمة الشركات ونظاماً متطوراً لقياس الأداء وتحديد المكافآت، والتي شكَّلت حجر الزاوية في استقطاب أفضل الكفاءات العاملة في السوق، فضلاً عن ضمان ولاء الموظفين. هذا ويعد رأس المال البشري، أي الكوادر البشرية التي تعمل في الشركة، أحد أهم وأثمن الأصول التي تمتلكها الشركة والمحرك الرئيس وراء نجاحها.
وذكر أنيس أحمد مؤمنة، الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة: «نحن ندير أصولاً واستثمارات حول العالم، وبالتالي نحرص على بناء وتطوير أطر راسخة للحوكمة وفقاً لأفضل الممارسات المتبعة في العالم وبما يتناسب مع خصوصيتنا. وينبغي أن يكون تدريب وتطوير المهارات وإرساء ثقافة مؤسسية مبتكرة من الأولويات الرئيسة للشركة التي تتطلع إلى دفع عجلة نموها». وأضاف الرئيس التنفيذي: «يرتكز النهج الذي نتبعه في مجال حوكمة الشركات، من منظور رأس المال البشري، على تنمية الموارد البشرية وتطبيق أفضل آليات العمل، ووضع منظومة المكافآت على أساس الأداء. ومن خلال التعيينات الخارجية في مجلس الإدارة، فقد اكتسب العمل منظوراً جديداً، ونلنا ثقة شركائنا التجاريين وموظفينا جراء العمل وفقاً لمصالح جميع الشرائح المعنية. وقد أسهمت هذه الجهود من قبل المنظومة المتكاملة في المجموعة، في تصنيفها لتكون من بين الشركات ال 15 الفائزة بجائزة «أفضل بيئة عمل»، ضمن الشركات العاملة في السوق السعودي.»
كما نؤكد على المبادرات المنبثقة من إدارة المسؤولية الإجتماعية تحت شعار «نحو الاستدامة» وتندرج تحت 3 محاور أساسية وهي «بيئتنا – كوادرنا – مجتمعنا». بجانب نمو الأعمال، تهدف هذه المبادرات إلى تقوية العلاقات داخل بيئة العمل والمجتمع، وتعزِّز الولاء من خلال الحثِّ على التصرفات الصحيحة تجاه الموظفين والمجتمع والبيئة.
ومن أجل تعزيز العادات الصحية والإيجابية بين الموظفين، اختارت مجموعة سدكو القابضة مجموعة من المبادرات تحت شعار «كوادرنا»، لتقدم كثيراً من البرامج الصحية والتطوعية والتطويرية، مثل «خليك صحي» والذي يشمل عديداً من الفعاليات الصحية والرياضية منها «دوري سدكو لكرة القدم» و»خذ الدرج أحسن» وحملات تخفيض الوزن كحملة «ميزان الخير» وغيرها. وكذلك مبادرة «طوِّع مهارتك» لتعزيز روح التطوع في نفوس الموظفين، وبرنامج «تواصل» لمدِّ جسور التواصل بين منسوبي المجموعة في مختلف المناسبات، وبرنامج «إنجاز» لتقييم الأداء وتطوير القدرات، وبرنامج «موظف الشهر» لتحفيز الإنجازات المميزة، وبرنامج نجوم مجموعة سدكو الذي يهدف إلى تشجيع الموظفين الذين أظهروا قدرات كامنة للتطور السريع على السلم الوظيفي.
وانطلاقاً من الشعور بالمسؤولية تجاه البيئة والمجتمع، وتحت شعار «بيئتنا» قامت المجموعة بالعمل على تحسين البيئة الداخلية، فقدمت حملات التشجير وإعادة التدوير والتوعية بترشيد الطاقة والمياه، بهدف الوصول إلى المباني الخضراء صديقة البيئة، وكذلك المشاركة في «ساعة الأرض».
وتحت شعار «مجتمعنا» كان للمجموعة الدور البارز بتقديم برنامج «ريالي» للوعي المالي، الذي كان له الأثر الواضح على الشباب والأشبال بتحسين العادات المالية، من حيث الميزانية والادخار والاستثمار والاقتراض والتعامل السليم مع المال، بالإضافة إلى الجهود الأخرى المختلفة في خدمة المجتمع التي تقدمها شركات المجموعة ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.