ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس: اعتراف السويد بفلسطين «شجاعٌ وتاريخي».. وليبرمان: قرارٌ مؤسف
نشر في الشرق يوم 31 - 10 - 2014

اعترفت السويد أمس بدولة فلسطين في مبادرةٍ رحّب بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووصفها ب «الشجاعة والتاريخية» فيما هاجمته إسرائيل.
وتعترف حوالي 135 دولة في العالم بدولة فلسطين، بحسب السلطة الفلسطينية.
وفي أول رد فعلٍ فلسطيني، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، ترحيب الرئيس عباس بقرار السويد ووصفه ب «الشجاع والتاريخي».
وكان الإعلان عن هذا الاعتراف مطلع أكتوبر استُقبِلَ بالتشكيك من قِبَل إسرائيل والولايات المتحدة التي اعتبرته «سابقاً لأوانه».
ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، في بيانٍ صدر عن مكتبه قرار الحكومة السويدية الاعتراف بدولة فلسطينية ب «قرار مؤسف»، معتبراً أن «من شأنه فقط تعزيز العناصر المتطرفة وسياسة الرفض لدى الفلسطينيين».
وقال ليبرمان في بيانه «من المشين أن تقوم الحكومة السويدية باتخاذ هذه الخطوة الإعلانية التي تسبب كثيراً من الضرر».
بدورها، رأت وزيرة الخارجية السويدية، مارغو فالستروم، قرار حكومة بلادها الاعتراف بدولة فلسطين خطوةً مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير.
وقالت في مقالٍ نشرته صحيفة «داغينز نيهيتر» إن «الحكومة تعتبر أن معايير القانون الدولي للاعتراف بدولة فلسطين استوفيت، وأخشى أن يأتي هذا القرار متأخراً جداً وليس مبكراً جداً».
وفيما يبدو أنه رد على ليبرمان، أكدت فالستروم «لن ننحاز لأي طرف، نأمل أن تتلقى إسرائيل ذلك بطريقة متوازنة وبناءة».
واتخذت السويد التي تستضيف جالية فلسطينية كبيرة هذه المبادرة في وقتٍ تسير فيه الجهود المبذولة منذ عقود سعياً لحل النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي في طريق مسدود تماماً، بينما تتساءل العواصم الغربية بشأن كيفية الخروج منه مع وصول إحباط القادة الفلسطينيين إلى أوجه.
وبحسب أبو ردينة، فإن اعتراف السويد بدولة فلسطين جاء «رداً على الإجراءات الإسرائيلية في القدس».
وأوضح أن «الرئيس عباس يطالب كافة دول العالم التي ما زالت مترددة في الاعتراف بحقنا في دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية؛ بأن تحذو حذو السويد».
وخلال أكتوبر الجاري، ناقشت بريطانيا مشروع الاعتراف بدولة فلسطينية رمزياً واعتبرت فرنسا أن ذلك سيتعين «في وقتٍ ما».
لكن الباحث في جامعة غوتبورغ والاختصاصي في النزاعات، مايكل شولز، توقع أن لا يُحدث القرار السويدي تغييراً كبيراً على المدى القصير، وقال «بالنسبة للاتحاد الأوروبي فلكي يعترف بفلسطين سيتوجب موافقة كل دوله الأعضاء على ذلك، وهذا قليل الاحتمال».
وشدد شولز على أنه «من الصعب حقاً القول كم من الدول ستقوم فعلاً بالخطوة وتقتفي أثر السويد».
وتابع «بعد ذلك يجب رؤية كيف سيكون رد فعل إسرائيل، إن كانت ستواصل سياستها الاستيطانية أم أنها ستكون عكس ذلك أكثر حذراً».
إلى ذلك، قررت السويد زيادة مساعداتها للفلسطينيين بمبلغ 500 مليون كورون (54 مليون يورو) بحيث تصبح قيمتها خلال 5 سنوات 1.5 مليار كورون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.