بناء مصنع للقهوة في جازان    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قافلة توعوية تجوب مدن المملكة تستهدف 500 ألف منهن

كشف المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن سرطان الثدي هو السرطان الأول في المملكة عند النساء حيث بلغ عدد الحالات 1308 عام 2009 حسب السجل السعودي للأورام (الأخير)، بنسبة 25% لبقية أنواع السرطان عند النساء وبمعدل حدوث 22.7/100000 من النساء، فيما يعتبر العمر الوسطي للإصابة عند التشخيص 48 سنة.
جاء ذلك بمناسبة الاحتفال العالمي بشهر التوعية بسرطان الثدي، تحت شعار (طمنينا عليك)، الذي يصادف أكتوبر من كل عام، خاصة أن سرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم، وهو حتى الآن السرطان الأكثر شيوعا بين النساء حيث تقدر حالات السرطان الجديدة ب 1.670.000 حالة شُخصت في عام 2012 (25% من حالات السرطان)، بمعدل حدوث ASR 43.3 لكل 100000 من السكان.
وأشار المركز إلى أن سرطان الثدي هو السبب الخامس للوفاة بالسرطان عموما (522000 حالة وفاة)، بينما هو السبب الأكثر شيوعا للوفاة بالسرطان بين النساء في الدول الأقل نموا (324000 حالة وفاة، و14.3% من الكل)، والسبب الثاني للوفاة بالسرطان في الدول الأكثر تقدما (198.000 حالة وفاة 15.4% ) بعد سرطان الرئة».
وبين التقرير الصادر عن المركز أن «الأهداف والرسائل العامة لشهر التوعية العالمي لسرطان الثدي 2014م هي التوعية حول أسباب الإصابة بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه، والتوعية بطريقة الكشف المبكر عن طريق إجراء الفحص الذاتي للثدي، والتوعية بأهمية إجراء الفحوصات المبكرة كفحص الماموجرام لاكتشاف التغيرات غير الطبيعية للسيدات.
إلى ذلك شكلت جهات حكومية وأهلية بالشرقية والغربية اتحادا صحياً لتوعية وتثقيف 500 ألف سيدة بسرطان الثدي، وذلك ضمن قافلة (المملكة وردية) التي ستطوف كافة المناطق خلال عام للتوعية بالمرض، بتنظيم من جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية لمكافحة مرض سرطان الثدي.
وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية رئيس القافلة الدكتور عبدالعزيز التركي أن الاتحاد يأتي لمجابهة أمراض سرطان الثدي والحد من انتشاره بالمملكة، بالتعاون مع معظم الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة لتضافر الجهود التوعوية وتحقيق الفائدة المرجوة.
وبين أن القافلة جالت خلال الشهرين الماضيين في عدد من المدن والمحافظات منها المجمعة والزلفي والقصيم والمدينة والليث، وستواصل جولتها في مدن أخرى من خلال سيارة الماموجرام لفحص السيدات وإقامة فعاليات توعوية متنوعة.
وفي سياق متصل حذرت رئيسة حملة «الشرقية وردية» رئيسة لجنة الكشف المبكر في القافلة الدكتورة فاطمة الملحم من تزايد حالات الإصابة بمرض سرطان الثدي في المملكة، حيث تعد المنطقة الشرقية أكثر المناطق تسجيلا للإصابة بالمرض.
وبينت أن القافلة التي انطلقت أمس بالمنطقة الغربية، واليوم الخميس بمجمع العثيم مول بالدمام تستهدف 500 ألف سيدة من خلال الفعاليات التوعوية والتثقيفية عن المرض.
من جانبها أكدت المدير التنفيذي لمركز الشيخ محمد العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز والمشرفة على حملة المملكة وردية بمحافظة جدة الدكتورة سامية العمودي على أهمية نشر التوعية بقضية سرطان الثدي، مبينة أنها تعد من الأولويات الصحية في المنطقة العربية عامة وفي المملكة خاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.