وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحكمة أدانت المتهمين باستهداف الأمن والسفر إلى مواطن الفتنة والتخطيط لاغتيالات
نشر في الشرق يوم 14 - 10 - 2014

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس أحكاماً ابتدائية تدين 21 متهماً (تسعة منهم أجانب) بالإرهاب.
وقضت المحكمة بالقتل تعزيراً ل ثلاثة من المتهمين وسجن ال 18 آخرين مدداً تتراوح بين تسع سنوات و33 سنة، فيما صرفت النظر عن محاكمة أحد المتهمين في القضية لورود تقارير طبية تفيد بعدم أهليته.
وأدين ال 21 متهماً، وهم مجموعة ضمن خلية تضم 88 متهماً، بتهم مختلفة منها: إطلاق النار على رجال الأمن أثناء المواجهة الأمنية التي حصلت في شقة الخالدية بمكة، واعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والسفر لمواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر فيها، والتدرب في معسكرات القاعدة على استخدام الأسلحة والمتفجرات، والتخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية داخل المملكة، والتخطيط لاختطاف واغتيال بعض الشخصيات المهمة، والاشتراك في حيازة الأسلحة والقنابل بقصد الإفساد والإخلال بالأمن ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية، وحيازة مواد حاسوبية تحتوي على مواد محظورة، وتزوير الأوراق الثبوتية وغير ذلك من تهم.
ويحمل خمسة من المدانين ال21 الجنسية التشادية، فيما يحمل أربعة متهمين الجنسيات المصرية واليمنية والفلسطينية والنيجرية.
وأفهمت المحكمة المعترضين على أحكامها بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوماً من موعد استلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها ستُرفَع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.
- المدعى عليه ال1: السجن 30 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه ال2: السجن 17 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه ال 3: السجن 27 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.
– المدعى عليه ال 4: بالقتل تعزيراً.
– المدعى عليه ال 5 (تشادي الجنسية): السجن مدة 31 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية وإبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته واستيفاء ما له وما عليه من حقوق.
– المدعى عليه ال 6 (تشادي الجنسية): القتل تعزيراً.
– المدعى عليه ال 7 (تشادي الجنسية): السجن 33 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية وإبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته واستيفاء ما له وما عليه من حقوق.
– المدعى عليه ال 8: السجن 12 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه ال 9 (يمني الجنسية): السجن مدة 27 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها خمس سنوات وغرامة ثلاثة آلاف ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.
– المدعى عليه ال 10: السجن تسع سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنتان بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير وثلاث سنوات وغرامة 15 ألف ريال بموجب المادة السابعة عشرة من نظام غسل الأموال، وسنتين بموجب المادة الخامسة عشرة من نظام الحدود ولائحته التنفيذية، والمنع من السفر خارج المملكة مدة 15 سنة بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه ال 11: السجن 27 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، وحُكِمَ أيضاً بجلده سبعين جلدة دفعة واحدة لقاء تعاطيه الحشيش المخدر والمسكر، لكنه رجع عن اعترافه بذلك مما درأ عنه الحد، كما مُنِعَ من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه ال 12 (نيجري الجنسية): السجن 14 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.
– المدعى عليه ال 13 (فلسطيني الجنسية): السجن 28 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية.
– إدانة المدعى عليه ال 14: السجن 26 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.
– إدانة المدعى عليه ال 15 (تشادي الجنسية): السجن 15 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.
– إدانة المدعى عليه ال 16(تشادي الجنسية): السجن 18 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.
– المدعى عليه ال 17: صرف النظر عن طلب المدعي العام محاكمته بعد ورود التقارير الطبية الصادرة بحقه، التي تفيد عدم أهليته للمحاكمة.
– المدعى عليه ال 18: السجن 18 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، والمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه ال 19 (مصري الجنسية): القتل تعزيراً.
– المدعى عليه 20: السجن 18 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، والمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه 21: السجن 33 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنعه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء فترته.
– المدعى عليه 22: السجن 15 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، والمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.