«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجار: الحجاج يستطيعون ملاحقة محلات الذهب «المغشوش» عبر سفارات السعودية في أوطانهم
نشر في الشرق يوم 07 - 10 - 2014

يتنفس تجار الذهب في السوق السعودي الصعداء، باستمرار تراجع أسعار الذهب العالمية، مشيرين إلى أن هذا التراجع زاد من الإقبال على معارضهم بنسبة تتراوح بين 30 و40%، محذرين من عمليات غش تجارية، قد تقع في موسم الحج الحالي، وتستهدف ضيوف الرحمن.
ورغم ارتفاع الذهب أثناء تعاملات أمس، مع توقف الدولار عن الصعود، لكن أسعار المعدن النفيس تبقى قرب أدنى مستوى لها في 15 شهراً، الذي هوت إليه في وقت سابق من الجلسة بفعل توقعات لمزيد من المكاسب للعملة الأمريكية مع تزايد المراهنات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة في منتصف 2015. وهبط المعدن الأصفر حوالي 2% يوم الجمعة الماضي، ووصل إلى أدنى مستوى له منذ 28 يونيو 2013 عند 1183.46 دولار للأوقية (الأونصة).
ونصح يوسف المسعري (تاجر) ضيوف الرحمن الراغبين في شراء الذهب، التوجه إلى التجار المعروفين، وقال ل«الشرق»: «هؤلاء التجار يخافون على سمعتهم، ويبيعون منتجات ليس فيها غش أو تدليس، أما صغار التجار، أو الذين دخلوا السوق حديثاً، فقد يتلاعبون في عيارات، وقد يبيعون الفضة المطلية بماء الذهب، على أنها معدن نفيس، وقد حدث هذا الأمر في فترة سابقة، وقد لقي مرتكبو هذا الصنيع عقابهم من قبل وزارة التجارة».
وتابع «مبيعات الذهب في موسم الحج تحديداً، تسجل أرقاماً قياسية كل عام، ويستطيع أي حاجة أو حاج يفكر أن يشتري ذهباً من مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو جدة، وتعرض للخداع، أن يقاضي التاجر الذي اشترى منه، من خلال سفارة المملكة العربية السعودية في بلاده، شريطة أن يكون قد حصل على فاتورة مختومة من المحل الذي اشترى منه، وأن يتأكد من أن المشغولات التي بحوزته، عليها ختم الذهب»، مؤكداً أن «وزارة التجارة في السعودية تراقب مثل هذه التصرفات، وتضرب بيد من حديد كل مَنْ يعرض سمعة سوق الذهب السعودي للخطر».
وأكد المسعري أن «أسواق السعودية والخليج العربية، غير مؤثرة في بورصة الذهب العالمي، مشيراً إلى أن هذه البورصة تتأثر بمؤثرات عالمية، مثل الحروب، وسعر الدولار، ومعدل الوظائف الأمريكية». وقال: «هناك دول تشتري كميات كبيرة من الذهب، قد تصل إلى ثمانية أطنان، ومثل هذه العمليات تؤثر في البورصة العالمية».
وقال عبدالله عبدالرحمن (تاجر) إن الإقبال على المتاجر السعودية يشهد ارتفاعاً يوماً بعد آخر، بفعل تراجع أسعار الذهب عالمياً. وقال ل»الشرق»: «ليس صحيحاً أن تجار الذهب السعوديين يتكبدون الخسائر بسبب تراجع أسعار المعدن الأصفر في الأسواق العالمية، وإنما العكس يحدث، حيث تعزز عمليات البيع والشراء من أرباح التاجر، التي تتراوح بين 5 و25 دولاراً عن كل جرام يبيعه للمستهلك»، موضحاً أن «مكاسب التجار تتركز في مصنعية الذهب والشغل الذي يحمله، وإذا تراجعت المبيعات، تراجعت الأرباح، وانخفاض أسعار الذهب عالمياً، يزيد من الإقبال على الشراء في السوق السعودي، وأتوقع أن يزداد الإقبال على الشراء في السوق السعودي خلال الأيام المقبلة».
وقال أولي هانسن المحلل في ساكسو بنك «السوق شهدت على الأرجح مبيعات مبالغ فيها مؤخراً، ونحن نرى الدولار يتراجع قليلاً، وهذا يزيل بعض الضغوط، لكن قلق السوق هو أن توقف الاتجاه الصعودي للدولار هو توقف مؤقت».
وبعد هبوطه 6.3% الأسبوع الماضي، وهي أكبر خسارة أسبوعية منذ ديسمبر 2011 لامس البلاتين أدنى مستوى له منذ يوليو 2009 في وقت سابق من جلسة الإثنين عند 1183.25 دولار للأوقية، لكنه تعافى في وقت لاحق وصعد 1.8% إلى 1238.00 دولار.
وزاد البلاديوم 0.4% إلى 759.22 دولار للأوقية بعد أن كان قد هبط في وقت سابق يوم الإثنين إلى أدنى مستوى له منذ 27 فبراير. وبلغت خسائر البلاديوم 17% منذ أن سجل في الشهر الماضي 910 دولارات وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2011. وتعافت الفضة من أدنى مستوى لها منذ مارس 2010، الذي سجلته في وقت سابق من جلسة يوم الإثنين، والبالغ 16.66 دولار وصعدت 1.6% إلى 17.10 دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.