حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طب الحشود وحج مبرور
نشر في الشرق يوم 03 - 10 - 2014

شرعت وزارة الصحة في عام 2010 م في استحداث تخصص (إدارة طب الحشود) بالجامعات السعودية وفعَّلت مراكز التدريب لهذا التخصص في المستشفيات المعروفة بعد الاعتراف به من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لأهميته في المملكة العربية السعودية التي تشرفت بخدمة الحرمين الشريفين واستقبال الأفواج القادمة من الحجيج والمعتمرين من شتى أصقاع الأرض تلبية لنداء البارئ عزَّ وجلَّ.
يهتم طب الحشود (Mass Gathering Medicine) – وهو فرع من فروع الطب- باكتشاف المخاطر الصحية للتجمعات البشرية (الحشود) ووضع إستراتيجيات لإيجاد خطط عمل مبنية على أسس علمية لتقديم خدمات صحية فعَّالة أثناء هذه المناسبة الدينية، بهدف تقليل الإصابات والأمراض التي تنتشر بالتجمعات البشرية الكبيرة وينجم عنها عدد كبير من انتشار العدوى والإصابات أو الموتى. وبتطوير هذا العلم ستمتد آثاره لتشمل فوائد التخطيط المشترك وتعزيز قدرات البنية التحتية للبلد المضيف، واتخاذ التدابير الاستباقية والوقائية لمواجهة انتشار الأمراض الوبائية على الصعيد الدولي، ويسهم في إيجاد الفرص المتاحة لتعزيز وعي الجمهور وإثارة اهتمامه في هذه المناسبات فيما يخص نقل وتبادل المعلومات. كما يعتبر طب الحشود الملاذ الآمن للرعاية الصحية قبل اللجوء إلى طوارئ المستشفى، حيث يؤمن الوصول السريع إلى المرضى والمصابين، والثبات والنقل الفعّال لهم، والرعاية الموضعية للإصابات والأمراض الطفيفة.
يسهل انتشار الأمراض المعدية في التجمعات البشرية، ويمكن الحد من ذلك بالاستعداد المبكر بالتثقيف الصحي للحشود البشرية في سبل الوقاية والاكتشاف للإصابة وكيفية الوصول للعلاج، كما يمكن الحد منها عبر التحكم بالمنطقة المحتضنة لهذا التجمع وفق طبيعتها الجغرافية وضمان سلامتها بيئياً وصحياً. فأحد مسببات انتقال العدوى بين الحشود والتجمعات البشرية الكبيرة هو تلوث الماء والغذاء والعدوى التنفسية التي تعد من أخطر تلك الطرق لنقل الأمراض من الأشخاص المصابين إلى غيرهم من الأصحاء. كما يتوقع ظهور فيروسات أو أمراض مستجدة بإمكانيات كشف أو علاج صعبة ومكلفة، لا سيما أن أغلب الأوبئة لديها مقاومة للمضادات واللقاحات المتوافرة حالياً على المستوى الدولي، وهو ما يصعب الحد من انتشارها بصورة سريعة.
يواجه موسم الحج في عامنا هذا تحدي الوقاية من انتشار فيروس الإيبولا وكورونا بحكم انتشارهما في الفترة الأخيرة وخطورتهما خاصة مرض (إيبولا) المنتشر في إفريقيا الذي تسعى الجهود للحد من وصوله عبر أو بين الحجاج.
لذا جندت وزارة الصحة جهودها من موارد مادية وبشرية عند المنافذ وفي داخل المشاعر المقدسة لتأمين ضيوف الرحمن. حيث بدأت الإجراءات الاحترازية الوقائية منذ وقت مبكر بقرار وقف إصدار تأشيرات الحج للدول الموبوءة، والمسح الميداني لمنع حدوث أي حالات انتشار سواء لإيبولا أو كورونا، ويتم ذلك برصد الحجاج منذ وصولهم إلى المنافذ، ففي حال الاشتباه أو وجود أي حالة تظهر عليها أعراض قد تكون بسبب مرض إيبولا يتم عزل هذا الحاج والاهتمام به من الناحية الطبية لمنع انتشار المرض. كما وضَعتْ خططاً توعويةً في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية وعلى وسائل الإعلام تقديم المعلومات التوعوية والصحية بوسائل مختلفة توضح للحاج تفاصيل خطط التوعية الصحية.
نأمل من الله أن يختم حج هذا العام وكل عام بصحة وسلامة، وحج مبرور وذنب مغفور وكل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.