على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصول 38 ألف حاج عربي إلى مكة المكرمة.. و«الصحة»: لا توجد حالات وبائية
نشر في الشرق يوم 18 - 09 - 2014

فيما ارتفع عدد حجاج الدول العربية الذين وصلوا إلى مكة المكرمة حتى يوم أمس الأول إلى 38 ألف حاج، وصف وزير الصحة المكلف، المهندس عادل بن محمد فقيه، الحالة الصحية للحجاج ب «الجيدة»، وقال إنه لا توجد بينهم حالات وبائية أو محجرية حتى الآن.
وأكد فقيه، في تصريحات صحفية أمس الأربعاء، جاهزية مرافق «الصحة» لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والإسعافية للحجاج أثناء موسم الحج «من خلال منظومة مستشفيات ومراكز للرعاية الصحية الأولية منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة».
وقال الوزير إن «الوزارة، وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حشدت طاقاتها البشرية وتجهيزاتها الفنية والطبية لتقديم مستوى خدمات يليق بضيوف الرحمن وعبر خطة صحية تراعي الظروف الصحية في الدول التي يفد منها الحجاج».
وبلغ عدد حجاج الدول العربية الذين قدموا إلى مكة المكرمة حتى صباح أمس الأول 38 ألف حاج من 19 دولة عربية وصلوا عن طريق البر والجو.
وأفاد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية، المطوف فيصل بن محمد نوح، بأن 116 مجموعة للخدمات الميدانية تضم 1400 مطوف ستتولى خدمة حجاج الدول العربية البالغ عددهم هذا العام 300 ألف حاج.
في سياقٍ متصل، أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أمس تكثيف خدماتها مع تزايد توافد ضيوف الرحمن زوار المدينة المنورة.
وحددت وكالة الرئاسة، في بيانٍ لها، عدد من سينفذون خطتها لموسم حج هذا العام ب 5 آلاف كادر من الموظفين والموظفات الرسميين والموسميين، وذكرت أن خطتها انطلقت ميدانياً مؤخراً.
وفي المدينة المنورة أيضاً، أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة خطة توعوية لتثقيف زوار الحرمين الشريفين بمشاركة مجموعة من أبناء وبنات المدينة الذين تطوعوا لخدمة الحجاج زوار المسجد النبوي.
وبدأت الفرق الصحية الميدانية والمتطوعون متابعة ضيوف الرحمن وزيارتهم وبث الرسائل التوعوية عن أهم السلوكيات الصحية السليمة التي ينبغي أن يتقيد بها الحجاج أثناء أداء المناسك لحظة وصولهم المنطقة وحتى مغادرتها.
وتم تخصيص فرق نسائية ميدانية تقوم بدور التوعية الصحية للحجاج، وحُدِّدَت لهذه الفرق التوعوية عدة أماكن للتمركز في الساحات الخارجية والداخلية للمسجد النبوي ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحيط مسجد قباء.
من جهتها، جندت جمعية الكشافة العربية السعودية في المدينة المنورة 300 كشاف وقائد كشفي لتقديم الخدمات التطوعية للحجاج زوار المسجد النبوي.
وقال قائد المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج، المهندس ماهر بن عبدالله النزهة، إن المعسكر يستهدف تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن زوار المدينة المنورة «من خلال مجموعة من الشباب الذين اختيروا بعناية من الجامعات والتدريب التقني والتربية والتعليم».
وبحسب النزهة، تتعاون جمعية الكشافة مع 9 قطاعات هي: مستشفى أحد، مستشفى الأنصار، مستشفى الميقات، مستشفى الملك فهد، المراكز الصحية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف المنتشرة في جهاته الأربع، وزارة التجارة، ووزارة الحج، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمؤسسة الأهلية للأدلاء. وسترافق فرق كشفية تضم 16 كشافاً كل قطاع بحيث يتناسب الدور الذي يقوم به الكشاف مع مرحلته العمرية والدراسية لضمان تقديم خدمة أفضل للحاج.
إلى ذلك، ألزمت مؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية أعضاء التفويج في مجموعات الخدمة الميدانية باتباع الضوابط التي حددتها وزارة الحج لتفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات، مشددةً على وجوب عدم الخروج في الأوقات غير المحددة للرمي ومنع الحجاج من حمل الأمتعة والأطفال وكبار السن والكراسي المتحركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.