مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان «واحتنا فرحانة» يتحول إلى تظاهرة ثقافية تتجاوز الترفيه
نشر في الشرق يوم 08 - 08 - 2014

تعدى مهرجان القطيف «واحتنا فرحانة» المقام على الواجهة البحرية في المحافظة، الفعاليات الترفيهية ليتحول إلى تظاهرة ثقافية تحتضن المثقفين والفنانين والشعراء وأهل التراث والتاريخ تحت خيمة واحدة.
المهرجان الذي جاء ليرسم فرحة العيد على وجوه الأطفال والشباب والكبار، بفعالياته الترفيهية، تحول إلى محط نخب جاؤوا ليثروا الفعاليات ببرامج ثقافية وفكرية وفلكلورية واجتماعية، مما دفعه ليكون متنفساً ثقافياً وسياحياً، على الرغم من تعرُّضه لحملة انتقادات لاذعة بعد مشاركة طفلات في أوبريت الافتتاح، وهو الأمر الذي طالب بعضهم بعدم تكراره خوفاً من الوقوع في محظورات شرعية.
وشهد المهرجان في سابع وثامن أيامه إقامة أمسيات ثقافية أحياها مهتمون، آخرها محاضرة أقيمت تحت عنوان «رائد الأدب بالقطيف» تناولت شخصية الأديب والمؤرخ محمد سعيد المسلم، قدمها الدكتور سامي المسلم، على مسرح «الحي التراثي» في المهرجان، تناولت سيرته الأدبية ومختارات من قصائده ومؤلفاته.
ومن الأدب إلى الفن، حيث استضاف المهرجان رسام الكاريكاتير ماهر عاشور، في أمسية تحدّث فيها عن بدايته في عالم الفن والرّسم، والقضايا التي يتناولها الرسم الكاريكاتيري. وجاءت هذه الاستضافة امتداداً لسلسلة أمسيات فنية وتشكيلية نظمها المهرجان وشاركت فيها وجوه فنية بينها التشكيليان عبدالعظيم شلي ومحمد المصلي.
ولهواة فن التصوير مكان بارز في المهرجان، حيث اتخذ الفوتوجرافي محمد آل شبيب من باحة المهرجان مكاناً لإقامة ورش تصوير فوتوجرافية، كان لها جمهور واسع على أرض المهرجان. فيما كان لهواة الصور الوثائقية حضور مميز عند كل زاوية من زوايا المهرجان، وكان بطل هذه الفعالية المصور الشاب علي عثمان أبوالليرات، الذي برز بشكل لافت في تغطية وتوثيق أدق التفاصيل للمهرجان بدءاً من أول لبنة في محطته.
كما شارك في سابع أيام المهرجان الموثق زكي علي المدلي على مسرح «الحي التراثي»، عبر أمسية عرض فيها مجموعة من الصور القديمة الموثقة لتاريخ وتراث محافظة القطيف التي قام بتصويرها بنفسه.
يقول مفيد آل شوكان، وهو أحد زوار المهرجان، بأنه جاء مع أطفاله وأسرته للمشاركة في الفعاليات الترفيهية، إلا أنه من خلال تجوله على خيم المهرجان والأركان المتعددة الأخرى، وجد نفسه في زخم الحراك الحضاري، لا يجد له توصيفاً سوى «التظاهرة الثقافية بكل معنى الكلمة».
ويرى الفنان التشكيلي عبدالعظيم الضامن أن المهرجان والفعاليات التي تقام في محافظة القطيف هي منصة ومحطة انطلاق لكثير من المواهب الفنية والثقافية، ومرآة ونافذة للعالم، التي بالتأكيد ستنقل للآخر جانباً من الصورة غير المرئية لثقافة وحضارة وتاريخ وتراث أبناء المحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.