«التدريب التقني» تستهدف توظيف «90» بالمائة من المتدّربين    سفيرنا في اليمن يلتقي في الكويت وفد الحكومة اليمنية    مصادر أمنية مصرية: تحديد هوية مختطفي "السند" والمكان المتواجد به.. وخلافات مالية سبب الاختطاف    "مطار جدة": الجهات المختصة تحقق في المشادة بين "السومة" وأحد رجال الأمن    توقعات بهطول أمطار على معظم المناطق    جمعية "نماء" تبحث الشراكة في تدريب أبناء الأسر المحتاجة وانخراطهم في سوق العمل    إصابة رجل أمن وتضرر 5 سيارات في انفجار عبوة ناسفة بالاحساء    الآسيوي يُحيل ملف «الأخضر» والعراق إلى «الفيفا»    ضعف الدولار يدفع الذهب إلى المستوى الأعلى في 7 أسابيع    تحقيق في نيويورك حول العثور على مسحوق أبيض في برج ترامب    الغامدي: يفتتح الأسبوع العالمي للتحصينات بمركز صحي العزيزية بابها    توجهات لتخطيط حضري مستدام لمدن المملكة    أمير القصيم: الرؤية تعزز مسارات التنمية    الانضباط تغرم الزعيم والقلعة    جمعية للمعوقين تبيع التمور    دي ميستورا: سوري يقتل كل 25 دقيقة    تورط حزب العمال الكردستاني بهجوم بورصة الانتحاري    القتل تعزيرا لمهرب مخدرات    التعثر وتأمين العلاج ينتظران الفالح أمام الشورى    ولي العهد يوافق على خطة تطوير كلية الملك فهد الأمنية    الطريفي: على عربسات ضبط المحتوى لمحاربة الجهل والتطرف    آل مرضمة أدبي أبها النادي الوحيد الذي يحتفي بالكتاب في يومه العالمي    أبوزيد: ملاحقتي للناشر العربي أشبه بأفلام الأكشن    جمعة بلا حلقة المطاف المؤقت    برنامج ترفيهي لضيوف العمرة    الصدر يدعو إلى مليونية للضغط على العبادي    الهلال والأهلي.. «كلاسيكو ثأري»    الاتحاد السعودي يكلف السليم بتتويج بطل الناشئين    الرؤية الهادفة.. خارطة طريق    العامر: ارتفاع عدد الخطوط الملاحية إلى 12 خطاً    «اتصالات جدة»: بدء التسجيل ببرنامج البكالوريوس التقني في شعبان    هيئة السوق تصدر دليلاً استرشادياً لإجراءات الموافقة على عقد عموميات الشركات    إحباط هجوم بسيارة مفخخة قرب منزل مدير أمن عدن    شرطة الرياض: ضبط معاكسين ببرج المملكة و18 متجرا تعمل وقت الصلاة    الشرمي يحتفل بعقد قران ابنته    إزالة 120 حوشا ب«شميسي» مكة    الحكومة الفلسطينية تدين الصمت الدولي عن التصعيد الإسرائيلي    أكثر من 250 رائدة أعمال بمعرض «رام عسير 3»    فيصل بن بندر ينقل تحيات خادم الحرمين لأهالي شقراء    3 دورات تطويرية لضباط لواء «الملك سعود» للأمن الخاص    ورشة لدراسة التجارب الجامعية الناجحة في تطبيق "آفاق"    المتحف الإسلامي .. نقلة نوعية ل«آثار وتاريخ» الجزيرة العربية    إطلاق أول معرض ل«فن البحرين عبر الحدود» مايو المقبل    الزوري: لدينا الخبرة لتخطي الأهلي    دونيس: إقالة المدرب في السعودية من أسهل القرارات    الحجاجي : مشروع التوسعة كشف أوقافا مجهولة بالعاصمة المقدسة    صربي يضبط الهلال والأهلي.. وتشيكي للاتحاد والنصر    مؤسسة الأمير محمد بن فهد تشارك في مؤتمر جامعة نايف    تكليف الأمير فهد بن مشاري مديراً لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة نجران    يا ليتك تشوف حالك    غدا.. «الحريد» يزين خليج الحصيص    رئيس خيركم يثمن دعم ورعاية محافظ جدة    زواج الأقارب!    موجز    المنتدى السعودي الامريكي يدعو الى توسيع التأمين الطبي    خطوات عملية لحل المشكلات الصعبة    مرضى «السكري والضغط» ممنوعون    الجذعية في الجينوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صرف "بدل الندرة" اعتباراً من الشهر الجاري بأثر رجعي
نشر في الشرق يوم 11 - 02 - 2012

حصلت «الشرق»على ضوابط صرف بدل الندرة التي من المتوقع أن تصرف للأطباء الشهر المقبل، بناءً على استمارات صممتها وزارة الصحة، وجاء فيها: إن الأوامر السامية صدرت بمنح الأطباء والأخصائيين في كافة التخصصات بدل ندرة يتراوح بين 10 و 30% بشرط ممارسة المهنة بشكل كامل. وبدأت مديريات الصحة تنفيذ القرار اعتباراًَ من الشهر الجاري، حيث سيتم صرفه بأثر رجعي من تاريخ القرار الصادر في 25/12/1431 ه أي منذ 15 شهراً تقريباً. إضافة إلى صرف بدل رئاسة قسم في المستشفيات والمختبرات المركزية يتراوح بين 3000 و 5000 ريال شهرياً
وكشفت مصادر في أقسام طب الأسرة والمجتمع عن جملة من الأسباب التي تدفع الأطباء الوطنيين في تخصصات طب الأسرة والمجتمع إلى عدم الرغبة في ممارسة أعمال طبية. وذكروا ل «الشرق» أن من أبرز تلك الأسباب ضعف الإمكانيات في مراكز الرعاية الصحية الأولية، بما لا يتناسب مع درجة التأهيل العلمي الذي تلقوه في الجامعات المتقدمة. وأكدت مصادر طبية أن الطبيب يجد راحته في الأعمال الإدارية، سواء كان متخصصاً في طب الأسرة والمجتمع أو غيره من التخصصات الطبية، كما يحصل على بدلات كاملة تجعل عديداً منهم يُقبلون على الأعمال الإدارية خصوصاً وأنه يتقاضى راتبه الشهري على أنه طبيب يزاول المهنة ويتمتع ببدل التفرغ الذي يصل إلى 65% إضافة إلى بدل يتراوح بين 10و30% إذا كان من أصحاب التخصصات النادرة. ولاحظت «الشرق» أنه يوجد في مديرية الشؤون الصحية في الطائف خمسة أطباء أسرة يشغلون وظائف إدارية، فيما لا تعمل سوى طبيبة واحدة فعلياً في التخصص، ومع ذلك يتمتع الجميع ببدلات التفرغ وبدل الندرة بحسب النظام، نتيجة للتحايل على قرار صرف البدلات بتعبئة استمارات طلب البدل ورفعها. ودعت المصادر إلى أن التدقيق في استمارات صرف البدلات للحفاظ على المال العام وعدم إهداره.
ضوابط صرف بدل الندرة:
* أولاً: فئة الأطباء:
- 30% للطبيب الاستشاري، و 20% للطبيب النائب، المتخصصين في المجالات الطبية التالية: طب الطوارئ العناية المركزة التخدير جراحة المخ والأعصاب جراحة الأطفال جراحة الأوعية الدموية الطب الجيني والوراثي جراحة وقسطرة القلب زراعة الأعضاء أمراض دم وأورام وجراحتها الجراحات المجهرية التشريح النسيجي جراحة الوجه والفكين أشعة أشعة علاجية أطفال حديثي الولادة.
– 20% للطبيب الاستشاري، و15% للطبيب النائب،المتخصصين في المجالات الطبية التالية: أمراض القلب الكلى المناعة والحساسية غدد صماء وأمراض استقلابية أمراض عصبية الطب المهني طب وجراحة العيون جراحة عامة جراحة المناظير جراحة العظام والعمود الفقري جراحة عظام (استبدال مفاصل) جراحة صدر جراحة الرأس والرقبة جراحة التجميل والحروق أمراض نساء وولادة الأمراض المعدية مسالك بولية الجهاز الهضمي الأنف والأذن والحنجرة العلاج الطبيعي والتأهيل طب الأسرة والمجتمع طب الأمراض الروماتزمية طب الشيخوخة الإحصاء الحيوي الطبي صحة عامة طب عام باطنة عام أطفال عام جلدية صدرية طب التخاطب طب الطيران التوعية الصحية طب الغوص طب الميدان وبائيات طب المناطق الحارة طب الكوارث الطب النفسي، الطب الشرعي، تخصصات المختبرات الآتية (مناعة فيروسات جزيئات حيوية بنوك الدم سموم وكيمياء شرعية أمراض الدم) تخصصات طب الأسنان الآتية (علاج الجذور علاج تحفظي / إصلاح الأسنان طب الفم طب أسنان المجتمع تقويم الأسنان علاج الأنسجة الداعمة للأسنان طب أسنان الأطفال.
– 10% للطبيب المقيم أو الطبيب العام، وتصرف للفئات التالية:
أ- أطباء مراكز الرعاية الصحية الأولية.
ب – الأطباء المقيمون في المدن الصغيرة (تحدد المدن الصغيرة بالاتفاق بين مجلس الخدمات الصحية ووزارة المالية).
* ثانياً: فئة الصيادلة:
- 20% للصيدلي الاستشاري، و15% للصيدلي الأول، و10% للصيدلي.
* ثالثاً: فئة الأخصائيين:
- 25% لأخصائي استشاري، و 20% لأخصائي أول، المتخصصين في المجالات التالية: الطوائ والكوارث العناية المركزة الأورام العناية التنفسية فيزياء طبية علاج تأهيل قلب تروية قلب قسطرة قلب التشريح النسيجي أشعة.
– 20% لأخصائي استشاري، و15% لأخصائي أول، المتخصصين في المجالات التالية: تمريض تخدير معالجة نطق سمع سجلات طبية وبائيات رعاية أسنان صحة عامة أجهزة طبية تأهيل حرفي أطراف صناعية تصوير طبقي علاج نووي أجهزة الليزر علاج طبيعي أخصائي اجتماعي إكلينيكي أخصائي نفسي إكلينيكي أخصائي تغذية علاجية تخصصات المختبرات الآتية (جزيئات حيوية جينات وراثية مناعة فيروسات بنوك الدم سموم وكيمياء شرعية أمراض الدم) إدارة مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية صحة البيئة صحة فم وأسنان تركيبات أسنان تكنلوجيات أسنان.
– 10% للأخصائي في التخصصات المحددة في الفقرتين السابقتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.