363 وظيفة للشباب والفتيات في 10 شركات بالقطاع الخاص بالرياض    «نيكاي» يتكبد أكبر خسارة اسبوعية منذ 2008    ولي ولي العهد يرأس وفد المملكة في اجتماع دول التحالف الدولي لمحاربة داعش    أسماء ضحايا الاعتداء المسلح على مكتب تعليم الداير    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبارعلى وسط وشرق المملكة    3 وفيات بفيروس زيكا في فنزويلا    تخمة المعروض ترفع سعر النفط 5%    ماركو روبيو يعيد الإجابة نفسها 3 مرات في المناظرة الاخيرة    تشييع 4 عسكريين .. و«الشورى» يناقش تكريم الشهداء    بعد مشاركته في تشييع الشهيد الذكري    نقل الإشراف على نشاط البيع على الخارطة إلى «الإسكان»    «نزاهة» ترصد مخالفات بناء في مدرسة بحائل تجاوزت 11 مليون ريال    «قرية آل محفوظ».. تراث يخشى التمدد العمراني    وزير البترول: الوقود الأحفوري مستمر كمصدر للطاقة لعقود قادمة    الهيئة الملكية بالجبيل: 150 مليار دولار إجمالي الاستثمار في الجبيل و70 فرصة استثمارية تُعلن قريباً    وزير الثقافة والإعلام يستقبل سفير الولايات المتحدة    تخريج دفعة من دورة «الفرد الأساسي منهاج»    تعز تحتشد رغم الحصار الحوثي    خادم الحرمين الشريفين يزور مصر في إبريل المقبل    «هيئة الإغاثة» تثمن دعم المملكة للاجئين السوريين    أردوغان يهدد بإرسال اللاجئين السوريين إلى أوروبا    الجبير يعقد اجتماعاً مع وزراء خارجية أميركا وقطر وتركيا وألمانيا وبريطانيا    الحزم والنهضة في لقاء الهروب    هجر والفتح.. ديربي طموحات مختلفة    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين    منح الكويت فرصة استضافة «خليجي 23» حتى نهاية مايو    العواجي يضبط ديربي الأحساء    «جحفلة» شعلاوية للاتفاق    أخضر الصالات يبحث عن التعويض أمام اللبناني    الأمير جلوي يتفقد الخطوط الأمامية وينقل تحيات القيادة لحرس الحدود    أمير الشرقية يقدم العزاء لأسرة العفالق    في برنامج استهدف منطقة الجوف والهجر التابعة    خالد الفيصل للجنود بالحد الجنوبي: "ليتني معكم"    القصاص من عراقي قتل إماراتياً    فتاة تحاول الانتحار بمطار جدة هربا من عقاب والدها    70 قائد مدرسة بالخبر يستعرضون تجارب التحول الإلكتروني    استُشهِدا في الحد الجنوبي    إعلان السيناريوهات المقبولة في «أفلام السعودية».. اليوم    استفهام    «التعليم» تُعلن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية    فهد المارك.. قائد الفوج السعودي لإنقاذ فلسطين    مهرجان الجنادرية السنوي فرصة لتعزيز الأصالة والتراث في نفوس الأطفال    المفتي يدشن حساب اللجنة الدائمة للفتوى على «تويتر»    نؤيد إجراءات المملكة في مواجهة الإرهاب والتصدي للمخططات الإيرانية لتفريق الأمة الإسلامية    السند: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قضية شرعية ليس لأحد التغيير أو الاجتهاد الفردي فيها    «النهدي» تختتم برنامج وازن    عيادة الأمراض الصدرية واضطرابات النوم    تدريب منسوبي الهيئة على الحاسب    انطلاق فعاليات فن جدة 21,39 الثالث (الأرض وما بعد ذلك)    مدينة الملك فهد الطبية تنظم المؤتمر الخليجي لحقوق المريض    فيديو | مقطع جديد لواقعة فتاة النخيل مول .. الهيئة تطاردها في الشارع بين السيارات    صحة القصيم تتحول إلى التعاملات الإلكترونية    ملتقى المعلمين يطالب الوزارة بدراسة دوافع القتل    المريسل .. موسم للنسيان .. اللاعبين بلا روح والنصر بلا مدرب !    إبعاد الحشد الشعبي عن معركة تحرير الموصل    إمارة الباحة تبحث آلية تطوير الموظفين    لا يجوز - تنظيف الأنف من الرشح بالمنديل ذاته    درهم وقاية - نصائح لصحة القلب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صرف "بدل الندرة" اعتباراً من الشهر الجاري بأثر رجعي
نشر في الشرق يوم 11 - 02 - 2012

حصلت «الشرق»على ضوابط صرف بدل الندرة التي من المتوقع أن تصرف للأطباء الشهر المقبل، بناءً على استمارات صممتها وزارة الصحة، وجاء فيها: إن الأوامر السامية صدرت بمنح الأطباء والأخصائيين في كافة التخصصات بدل ندرة يتراوح بين 10 و 30% بشرط ممارسة المهنة بشكل كامل. وبدأت مديريات الصحة تنفيذ القرار اعتباراًَ من الشهر الجاري، حيث سيتم صرفه بأثر رجعي من تاريخ القرار الصادر في 25/12/1431 ه أي منذ 15 شهراً تقريباً. إضافة إلى صرف بدل رئاسة قسم في المستشفيات والمختبرات المركزية يتراوح بين 3000 و 5000 ريال شهرياً
وكشفت مصادر في أقسام طب الأسرة والمجتمع عن جملة من الأسباب التي تدفع الأطباء الوطنيين في تخصصات طب الأسرة والمجتمع إلى عدم الرغبة في ممارسة أعمال طبية. وذكروا ل «الشرق» أن من أبرز تلك الأسباب ضعف الإمكانيات في مراكز الرعاية الصحية الأولية، بما لا يتناسب مع درجة التأهيل العلمي الذي تلقوه في الجامعات المتقدمة. وأكدت مصادر طبية أن الطبيب يجد راحته في الأعمال الإدارية، سواء كان متخصصاً في طب الأسرة والمجتمع أو غيره من التخصصات الطبية، كما يحصل على بدلات كاملة تجعل عديداً منهم يُقبلون على الأعمال الإدارية خصوصاً وأنه يتقاضى راتبه الشهري على أنه طبيب يزاول المهنة ويتمتع ببدل التفرغ الذي يصل إلى 65% إضافة إلى بدل يتراوح بين 10و30% إذا كان من أصحاب التخصصات النادرة. ولاحظت «الشرق» أنه يوجد في مديرية الشؤون الصحية في الطائف خمسة أطباء أسرة يشغلون وظائف إدارية، فيما لا تعمل سوى طبيبة واحدة فعلياً في التخصص، ومع ذلك يتمتع الجميع ببدلات التفرغ وبدل الندرة بحسب النظام، نتيجة للتحايل على قرار صرف البدلات بتعبئة استمارات طلب البدل ورفعها. ودعت المصادر إلى أن التدقيق في استمارات صرف البدلات للحفاظ على المال العام وعدم إهداره.
ضوابط صرف بدل الندرة:
* أولاً: فئة الأطباء:
- 30% للطبيب الاستشاري، و 20% للطبيب النائب، المتخصصين في المجالات الطبية التالية: طب الطوارئ العناية المركزة التخدير جراحة المخ والأعصاب جراحة الأطفال جراحة الأوعية الدموية الطب الجيني والوراثي جراحة وقسطرة القلب زراعة الأعضاء أمراض دم وأورام وجراحتها الجراحات المجهرية التشريح النسيجي جراحة الوجه والفكين أشعة أشعة علاجية أطفال حديثي الولادة.
– 20% للطبيب الاستشاري، و15% للطبيب النائب،المتخصصين في المجالات الطبية التالية: أمراض القلب الكلى المناعة والحساسية غدد صماء وأمراض استقلابية أمراض عصبية الطب المهني طب وجراحة العيون جراحة عامة جراحة المناظير جراحة العظام والعمود الفقري جراحة عظام (استبدال مفاصل) جراحة صدر جراحة الرأس والرقبة جراحة التجميل والحروق أمراض نساء وولادة الأمراض المعدية مسالك بولية الجهاز الهضمي الأنف والأذن والحنجرة العلاج الطبيعي والتأهيل طب الأسرة والمجتمع طب الأمراض الروماتزمية طب الشيخوخة الإحصاء الحيوي الطبي صحة عامة طب عام باطنة عام أطفال عام جلدية صدرية طب التخاطب طب الطيران التوعية الصحية طب الغوص طب الميدان وبائيات طب المناطق الحارة طب الكوارث الطب النفسي، الطب الشرعي، تخصصات المختبرات الآتية (مناعة فيروسات جزيئات حيوية بنوك الدم سموم وكيمياء شرعية أمراض الدم) تخصصات طب الأسنان الآتية (علاج الجذور علاج تحفظي / إصلاح الأسنان طب الفم طب أسنان المجتمع تقويم الأسنان علاج الأنسجة الداعمة للأسنان طب أسنان الأطفال.
– 10% للطبيب المقيم أو الطبيب العام، وتصرف للفئات التالية:
أ- أطباء مراكز الرعاية الصحية الأولية.
ب – الأطباء المقيمون في المدن الصغيرة (تحدد المدن الصغيرة بالاتفاق بين مجلس الخدمات الصحية ووزارة المالية).
* ثانياً: فئة الصيادلة:
- 20% للصيدلي الاستشاري، و15% للصيدلي الأول، و10% للصيدلي.
* ثالثاً: فئة الأخصائيين:
- 25% لأخصائي استشاري، و 20% لأخصائي أول، المتخصصين في المجالات التالية: الطوائ والكوارث العناية المركزة الأورام العناية التنفسية فيزياء طبية علاج تأهيل قلب تروية قلب قسطرة قلب التشريح النسيجي أشعة.
– 20% لأخصائي استشاري، و15% لأخصائي أول، المتخصصين في المجالات التالية: تمريض تخدير معالجة نطق سمع سجلات طبية وبائيات رعاية أسنان صحة عامة أجهزة طبية تأهيل حرفي أطراف صناعية تصوير طبقي علاج نووي أجهزة الليزر علاج طبيعي أخصائي اجتماعي إكلينيكي أخصائي نفسي إكلينيكي أخصائي تغذية علاجية تخصصات المختبرات الآتية (جزيئات حيوية جينات وراثية مناعة فيروسات بنوك الدم سموم وكيمياء شرعية أمراض الدم) إدارة مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية صحة البيئة صحة فم وأسنان تركيبات أسنان تكنلوجيات أسنان.
– 10% للأخصائي في التخصصات المحددة في الفقرتين السابقتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.