نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشهري: الأدباء ظلموا «أدبي الأحساء».. وأنشطتنا في شهر رمضان تشهد على تخطيطنا
نشر في الشرق يوم 04 - 08 - 2014

أبدى رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي، الدكتور ظافر الشهري، استياءه من تعميم الأدباء في الحكم على أنشطة وفعاليات الأندية الأدبية في شهر رمضان الماضي.
ونشرت «الشرق» استطلاعاً لآراء عدد من الأدباء في المملكة في العدد 965 الصادر يوم السبت 28/ 9/ 1435ه الموافق 26/ 7/ 2014م بعنوان «أدباء: غياب الأندية الأدبية في رمضان نتيجة فعلية لغياب التخطيط»، أرجعوا فيه غياب الأنشطة في الأندية الأدبية خلال شهر رمضان إلى سوء التخطيط. وقال الشهري في رده، إنّه ليس بصدد الدفاع عن الأندية الأدبية، فهي مؤسسات ثقافية أدبية لها ما لها وعليها ما عليها، وليست وحدها المعنية بالثقافة في البلاد، مضيفاً أنه كان «في غاية الغرابة من الزملاء الكرام الذين أدلوا بآرائهم… وصادروا بكلمات معدودة، وأحكام غير دقيقة، جهود هذه الأندية، أو على الأقل بعضها، ممن كان لها نشاط ملحوظ في شهر رمضان المبارك»، مشدداً على أنه ليس من الإنصاف مصادرة جهود من يعمل بصدق ومسؤولية، لأن مثل هذا فيه إساءة للمؤسسات الثقافية، وللمخلصين من أبناء هذا الوطن، الذين يعملون للمصلحة العامة، ويبذلون وقتهم وجهدهم، كي تنهض هذه المؤسسات بمسؤولياتها، ويبقى الكمال لله سبحانه وتعالى.
كما بين أنه ليس متحدثاً عن هذه الأندية، فلكل نادٍ مجلس إدارة هو المعني بأمور النادي، وهم زملاء كرام يعون مسؤولياتهم جيداً، «ولكن من باب الإنصاف وإظهار الحقائق سأتحدث عن النادي الذي أنتمي إلى مجلس إدارته، وهو نادي الأحساء الأدبي». وقال: «في هذا النادي لا ندعي أبداً أننا الأفضل، ولكنني أبين أن الآراء التي طرحت في التحقيق المشار إليه، ظلمت نادي الأحساء وغيره من الأندية الفاعلة».
وأوضح أنه لكي لا يكون الحديث في المطلق العام، سيذكر بعض ما قدمه نادي الأحساء الأدبي خلال شهر رمضان المبارك هذا العام، مشيراً إلى أن النادي أعلن عن برنامج خيمة ابن المقرب العيوني في شهر رمضان، بفعاليات متنوعة على مدى لياليه، في سهرات مفتوحة زاخرة بالأدب والشعر وعبق الشهر المبارك، وفق برنامج معد ومخطط له مسبقاً، «مما يؤكد أن التخطيط لم يكن غائباً في نادي الأحساء الأدبي».
وأفاد أن من هذه الفعاليات، على سبيل المثال، برنامج خيمة ابن المقرب العيوني الثقافية الرسمي، وحدده باليوم والتاريخ ونوع الفعالية ووقتها، ففي يوم الإثنين الثالث من شهر رمضان تم افتتاح نشاط النادي في الخيمة الثقافية برعاية مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز الساعاتي، وفق الشراكة المجتمعية مع الجامعة، وتضمن اللقاء تبادل التبريكات والتهنئة بين أدباء الأحساء ومثقفيها بدخول الشهر الكريم، وكان ذلك عند العاشرة مساءً، وتخلل اللقاء حوار مفتوح للجميع، وفي الأربعاء الرابع من الشهر الكريم أقيمت ندوة إعلامية لعدد من الزملاء الإعلاميين تحدثوا فيها عن تجاربهم الصحفية، وتخلل الأمسية مداخلات وحوارات مفيدة وثرية، وفي الأحد الثامن من شهر رمضان كانت هناك ندوة عن «أدب الطفل والمسرح» تحدث فيها كل من نوح الجمعان وإبراهيم الخميس وسلطان النوة، أما في الثلاثاء العاشر من الشهر كان حضور الخيمة على موعد مع القصة والشعر في مواقع الإنترنت، عبر أمسية تحدث فيها الدكتور فيصل الغريب والقاص عبدالله النصر، وفي الأربعاء 11 من الشهر الكريم كانت هناك محاضرة بعنوان «نظرات في آيات الصيام» قدمها الدكتور علي السلطان.
وبين أنه في جانب الإصدارات، أصدر النادي مجموعة قصصية خاصة بالأطفال بعنوان «كنز جدي» للمتخصص في قصص الأطفال إبراهيم مغفوري، وتم توزيع هذه المجموعة على الأطفال المستهدفين «بشكل لم نكن نتوقعه»، حيث استقبل النادي في ليالي شهر رمضان كثيراً من الآباء والأمهات يطلبون المجموعة القصصية. واختتم الشهري رده بقوله: هذه بعض أنشطة النادي في شهر رمضان المبارك، فكيف تجاهل الزملاء الكرام ممن أدلوا بآرائهم هذه الفعاليات، وقد نشرت في الصحافة، وعلى موقع النادي؟ أليس من الإجحاف تجاهل مثل هذه الفعاليات؟ مشدداً على أنهم في نادي الأحساء الأدبي ليس لديهم إشكالية مع النقد الهادف الصادق، لأنهم من خلاله يعدلون المعوج من عملهم، «لكن عندما تصادر الجهود فهذا نقد لا يبني ولا يقدم منطلقاً للبناء، وإنما يصادر ويتجاهل ما تم على أرض الواقع، ولا ندعي الكمال؛ فهو للخالق جل وعلا، لكننا نطلب الحقيقة والواقعية والأمانة، فالكلمة مسؤولية وشرف فما ظنكم عندما تصدر من إعلامي ومثقف!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.