النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال المهندس إسماعيل الغامدي ل الشرق:
نشر في الشرق يوم 24 - 07 - 2014

أكد المهندس إسماعيل الغامدي الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في شركة موبايلي بالنيابة أن تشبع الخدمات الصوتية دفع بالشركات إلى البحث عن مصادر دخل إضافية تعزز من موقعها بقطاع الأعمال، منوهاً إلى أن خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستكون لاعباً مهماً في القطاع.
واستعرض الغامدي من خلال حديثه ل «الشرق» المبادرات التي عملت عليها «موبايلي» لاستثمار الفرصة التي تضمن لها مواصلة الريادة إلى جانب عديد من المحاور المهمة.. وإلى نص الحوار:
هناك إمكانيات هائلة للمملكة للاستفادة مباشرة من اقتصاد «إنترنت الأشياء»، حيث إن عديداً من التحديات تواجه كثيراً من البلدان ابتداء من أزمة المحافظة على موارد الطاقة والمياه إلى السلامة والأمن التي يمكن معالجة تحدياتها من خلال تفعيل اقتصاد «إنترنت الأشياء». إن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين إدارة الطلب في استخدام وتوزيع الكهرباء، وإدخالها لتشمل العدادات الذكية. وأجهزة الاستشعار التي توفر بيانات دقيقة من حيث الكمية والوقت الحقيقي للاستخدام وتوزيع الكهرباء في الوقت المناسب إلى أضواء الشوارع الذكية. كون «موبايلي» مزوداً لخدمة M2M «منصة جاسبر» ورائداً في تنفيذ مشاريع البناء والتشغيل والنقل في المملكة فإنها في وضع جيد يسمح لها بتقديم البنية التحتية وخدمات تكنولوجيا المعلومات المتقدمة إلى المدن الذكية مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وبهذا فإنها تساهم في دفع المملكة خطوة إلى الأمام لتكون من الدول الرائدة في اقتصاد «إنترنت الأشياء».
- قمنا في السابق باستخدام بيانات وتحليلات كبيرة داخل الشركة بهدف زيادة الإيرادات وتحسين خبرات العملاء، ونحن الآن نشارك هذه الخبرة مع عملائنا من الشركات، كما نؤيد تنفيذ حالات الاستخدام ذات الصلة والاستفادة من المعلومات في مختلف الصناعات لتعزيز وتحسين خدمة العملاء، ومن المتوقع أن يتضاعف حجم بيانات الأعمال في جميع أنحاء العالم كل 2-1 سنة وذلك وفقاً لإحصاءات "Whitepaper1" الأخيرة الصادرة عن Kearney AT.
ما هي الخدمات التي تقدمها «موبايلي» لقطاع الأعمال والشركات؟ وكيف تم توسيع هذه الخدمات في الآونة الأخيرة؟
– تقوم «موبايلي» بتقديم مجموعة متكاملة من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهمها الحوسبة السحابية وخدمات أمن المعلومات والخدمات المدارة. لدينا اليوم 42 مركزاً للبيانات منتشرة في أرجاء المملكة ذات مستوى عالمي وتم اعتماد 4 منها من قبل معهد Uptime العالمي بما في ذلك حصولها على تقييم الدرجة الرابعة في التنفيذ Tier IV Certified Constructed Facility.
مؤخراً طرحت موبايلي خدمات الحوسبة السحابية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في خطوة هي الأولى من نوعها بالمملكة، بالإضافة إلى أن الشركة أتاحت الخدمة بأنواعها المختلفة public و Private وHybrid مما يجعلها متاحة لجميع القطاعات سواء الحكومية أو القطاع الخاص.
- نمتلك استراتيجية بعيدة ومتوسطة المدى لتلبية حاجة القطاعين الحكومي والخاص في خدمات تقنية المعلومات، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى أن تصبح موبايلي أهم لاعب في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمنطقة بحلول العام 2020. لذا دخلت موبايلي في شراكات استراتيجية مع شركات عالمية مثل IBM وCisco و Virtustream، ستسهم هذه الشراكات في تحقيق نقلة نوعية في خدمات الشركة على الصعيد التقني وجودة الخدمة المقدمة حيث إننا لا نرضي بأقل من تقديم خدمات ذات مستوى عالمي لعملائنا.
- تعيش موبايلي مرحلة متقدمة من التحول من مشغل تقليدي لخدمات الاتصالات الصوتية والبيانات إلى مشغل شامل لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، هذه العملية شملت تأهيلاً داخلياً وتعديلات جعلت الشركة على استعداد تام نحو تقديم خدمات متقدمة في تقنية المعلومات، وجاءت هذه الخطوة بعد دراسة مستفيضة لاستكشاف مكامن جديدة للنمو وتعزيز مداخيل الشركة، حيث إن معطيات سوق الاتصالات في المملكة تشير إلى عدم تجانس الطلب في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أن هناك تشبعات كبيرة في الخدمات الصوتية بينما هناك طلبات مرتفعة من قطاع الأعمال على تقنية المعلومات وهذا ما دفعنا إلى التحول الهام الذي نعيشه الآن.
- تستمر الشركات في البحث عن الحلول التي تعني بمعالجة أمن المعلومات الخاصة بها في مواجهة التهديدات السيبرانية من خلال الاستفادة من مقدمي خدمات الأمن المدارة «MSSPs» والاستعانة بالموظفين ذوي الخبرة والقدرات المتقدمة لإدارة الأمن الشامل لها، إضافة لذلك تسعى هذه المنظمات لتحسين مجمل دورة حياة إدارة أمن المعلومات مع القدرة على مراقبة وإدارة ما تمتلكه من معلومات وبيانات من خلال استخدام قدرات MSSP. الإحصاءات تبين أن المملكة تتعرض تقريباً لضعف المتوسط العالمي لمعظم الأنواع الخبيثة من البرمجيات، بالإضافة إلى تقارير ودراسات. معلنة عن اختراق للبيانات وتعرضها لهجمات قرصنة إلكترونية وهذا ما جعل الحاجة ملحة لإعادة النظر في مستوى الحماية والاستجابة بشكل أسرع لمثل هذه الهجمات، كما أن تزايد معدل التهديدات الأمنية وخروقات البيانات أدى لزيادة الوعي في قطاع الأعمال حول حماية أمن المعلومات وإدارتها.
وقد قامت موبايلي ببناء جناح من 360 درجة لخدمات الأمن المدارة، التي تتفاوت من الحلول الأمنية السحابية لفرضية مركز العمليات الأمنية، حيث تم تقديم مجموعة من الحلول الأمنية السحابية من خلال المركز الثاني لعمليات أمن المعلومات في شركة IBM، لإدارة أجهزة أمن الشبكات ورصد وتحليل سجل الأحداث الأمنية، ومسح نقاط الضعف التي تم الإبلاغ عنها. أما المجموعة الأخرى من الخدمات ضمن المحفظة الأمنية السحابية فهي الحفاظ على أمن موقع الشركة على الإنترنت وخدمة الحماية الأمنية للبريد الإلكتروني، والحلول المضادة التي تعمل من أول مركز للمعالجة في المملكة، ولزيادة حماية البيانات الخاصة بالشركة والتأكد من عدم خروجها من المملكة، قامت موبايلي بتدشين مركز أمن المعلومات ومركز المعالجة داخل مراكز البيانات في الرياض.
- بصفتها لاعباً رائداً في الحوسبة السحابية في منطقة الشرق الأوسط، تقدم موبايلي البنية التحتية كخدمة «IAAS»، والمنصة كخدمة «PaaS» والبرمجيات كخدمة «SaaS» ومن خلال التحالفات التي قامت بها موبايلي تم إطلاق نوعين من الحلول السحابية هما خدمة السحابة العامة من Virtustream التي يتم استخدامها من قبل عديد من المنظمات لترحيل أعباء العمل الحسابية الفرضية في محاولة لخفض التكاليف وتحسين الأداء. أما النوع الثاني فهي خدمة السحابة الخاصة من IBM التي تقدم للمنظمات حلولاً افتراضية من أجل تقديم خدماتها والامتثال للوائح محددة. ونحن نرى أن الوقت قد حان لواحدة من نقاط البيع الرئيسة للحوسبة السحابية لطرحها في السوق، مما يتيح لعملائنا قضاء مزيد من الوقت في التركيز على أعمالهم الأساسية. إن هذا هو السبب في أننا نفخر بتقديم حلول الحوسبة السحابية في الوقت المناسب ولجميع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على حد سواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.