تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل يحيى: نهدف إلى رفع مستوى البرامج المقدمة للطلاب وتعدد مصادر التقويم
نشر في الشرق يوم 20 - 05 - 2014

شددت إدارة التربية والتعليم في منطقة عسير على جميع مديري مدارس المرحلة الابتدائية وضع آلية مجدولة لإجراء اختبارات تحريرية لطلاب المرحلة الابتدائية، بالتزامن مع انطلاقة اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية التي ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل.
وأبدى عدد من أولياء الأمور استغرابهم من هذا القرار مشيرين إلى أنه يضر بالطالب ولا يخدمه، ومبررين أن الفترة الرابعة من مراحل التقييم انتهت، ومتسائلين، كيف يعود الطالب لأداء اختبار لم يقر أصلا من الوزارة؟، ومنوهين إلى أن القرار الخاص بالتقويم المستمر صدر من مجلس الوزراء برقم 8361 في 6/8/1419ه وبدأ العمل في تطبيقه عام 1420/ 1421ه وما زال مستمراً حتى الآن.
وتساءل مشبب مبارك القحطاني ولي أمر طلب من محافظة خميس مشيط عن جدوى انتظام طالب المرحلة الابتدائية الأسبوع المقبل بحجة إجراء اختبارات تحريرية؟، هل جهود الوالدين خلال فصل دراسي بأكمله يتم نسيانها؟، هل المتابعة الخاصة بالمواد الدراسية، التي جدولتها الغالبية العظمى من الأسر السعودية تم نسيانها؟ وقال «القرار مجحف وغير مدروس فهو يقيم الطالب في أسبوع واحد فقط!!
واستغرب عبدالله ثابت الشهري من محافظة تنومة تجاهل إدارات التعليم والمدارس على حد سواء للمخالفات السلوكية التي قد تحدث أثناء خروج الطلاب بعد انتهاء فترات الاختبار والتضرر الذي قد يلحق بطالب المرحلة الابتدائية الذي ينتظر والده أمام مدرسته، وأضاف «كلنا أمل ورجاء في منع هذه التعاميم الارتجالية التي تلزم أطفالنا العودة للمدارس حتى نهاية الشهر الحالي».
وأكد ولي الأمر يحيى زايد عسيري من محافظة رجال ألمع عدم عودة ابنه للمدرسة الأسبوع المقبل حتى لو كلفه الأمر عدم نجاحه، وقال «إن البيئة المدرسية «تحديدا» أثناء تأدية الطلاب للاختبارات لا تخدم طالب المرحلة الابتدائية، بل قد تؤثر فيه سلبا وهذا ما لا يقبله أولياء الأمور الذين يبحثون عن التربية والتعليم».
وأوضح ولي الأمر ومعلم في نفس الوقت مبارك الشهراني أن المرحلة الابتدائية مرتبطة ببرنامج نور والبرنامج يتماشى مع المهارات التي أتقنها الطالب ولا يوجد نظام يعيدهم إلى البداية، ويعيدون المهارات من جديد ويبنون عليها نتيجة فصل دراسي كامل، ثم إن نظام نور ليس فيه درجات «للمواد – السلوك – المواظبة».
من جهته، قال المتحدث الرسمي لتعليم عسير محمد مانع آل يحيى «إن المدارس في جميع المراحل مرتبطة بالتقويم الدراسي الذي يؤكد على الالتزام بالدوام الرسمي إلى آخر يوم حسب تنظيم الاختبارات والإجازات لكل مرحلة دراسية فيما يخص دوام الطلاب والمعلمين والاختبارات الواردة في تعميم الإدارة للمرحلة الابتدائية هي إحدى أدوات التقويم المستمر ووضعها في هذا الأسبوع كجزء من اليوم الدراسي وبحسب حالة المواد الدراسية مما يتيح للمعلم مصادر التقويم والحكم على الطالب بشكل صادق وحسب ما ورد من مقام الوزارة في استثمار الأسبوع السابع عشر والثامن عشر في تقويم أداء الطلاب وبرامج رفع مستوى المتعثرين وتمهين المعلمين. وهذا الأسبوع سيعقبه برامج للمتعثرين ولمن يشكون صعوبات في التعلم لرفع مستوى إتقانهم للمهارات مما يتوجب معه بقاء الطلاب والمعلمين حسب ما ورد في التعميمات الوزارية، وآخرها رقم 35645141 في 6/4/1435ه بشأن التأكيد على إجراء الاختبارات التحريرية في المرحلة الابتدائية.
وأضاف «التقويم مستمر على مدى الفصل الدراسي، وكذلك بقاء الطالب إلى نهاية الدوام الرسمي حسب الجدول المدرسي الأسبوعي، وخروجه قبل المواعيد الرسمية المبلغة للمدارس هي مسؤولية مدير المدرسة والتعلم المشرف لذلك اليوم، ويجب ألا يسمح له بالانصراف إلا في الموعد المحدد حسب التقويم الصيفي أو الشتوي، وهذا لا يتعارض مع الاختبارات في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
وهذا يأتي متسقاً مع تعميم وزير التربية والتعليم رقم 35547876في 15/5/1435ه في الحرص على الانضباط المدرسي لجميع العاملين من معلمين وإداريين وطلاب خاصة فيما يسبق الإجازات الرسمية والاختبارات نهاية الفصل، والتأكيد على لائحة المواظبة على أي غائب في هذه الفترات والقضاء عليها من خلال استغلال هذه الفترة في رفع مستوى البرامج المقدمة للطلاب، ومن أهمها: تعدد مصادر تقويم الطالب.
وختم قائلاً «نحن نتطلع إلى تعاون ولي الأمر وتغيير ثقافة الغياب فيما يسبق الاختبارات أو الإجازات إلى تعزيز الانضباط لدى أبنائنا وبناء جيل يعتز بقيم الالتزام بالوقت والإنجاز، وحب العلم واحترام النظام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.