أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بنت المصرية».. نصُّ سيرة يعبِّر عن محنة الهوية والانتماء وتجربة الموت والميلاد
نشر في الشرق يوم 13 - 05 - 2014

حين النظر إلى كتاب نص السيرة التي أصدرتها نهاد نبيل الشيراوي، بعنوان «بنت المصرية»، تقفز إلينا مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بالجنس الأدبي الذي يمكن أن نضع فيه العمل باعتبار الشكل، ويبدو العمل هنا على أنه على هيئة مذكرات، ولكن تلك المذكرات ليست بالمذكرات التي تتعامل مع الواقع اليومي للحدث قبل استعادته من سطوة الذاكرة، بل هو عمل استعادي بامتياز، بمعنى أنه يبدأ من الحاضر ممتداً لاستحضار الماضي الشاخص في النص، وبذلك يبتعد عن كونه مجرد مذكرات مكتوبة وتحوله نحو النص السيري.
وهو في تكوينه (أي النص) كما يبدو مجموعة قصص حكائية منفصلة تعالج مواضيع مختلفة تدور حول الذات. وفي النص تتطابق شخصية الراوي مع الكاتبة، ويسير النص في اتجاهين من حيث الموضوع، كان أولهما التعبير عن محنتها مع كونها ابنة لامرأة مصرية متزوجة من مواطن بحريني، وما تشكله مسألة الهوية والانتماء إلى المكان والتاريخ باعتباره محنة وجودية، بينما يتعلق القسم الثاني من المذكرات بالتجربة الإنسانية التي تمر بها طبيبة مع الموت والميلاد، وما يترك في الروح من حزن وفرح في ذات المكان. تبدو المسألة من بعيد تعبيراً متطابقاً للمستشفى مع ذلك المكان الذي يتخذه أهل البحرين لأفراحهم وأتراحهم (المأتم الحسينية) المسجد.
ولعلنا هنا نتطرق إلى ما يمكن أن نذهب في اتجاهه باعتبار ما أطلق عليه فليب لوبون ميثاق السيرة الذاتية، ذلك الميثاق الذي يشير إلى كون شكل اللغة في السيرة الذاتية باعتباره قصة نثرية، كما أن موضوعها ينحصر في رواية حياة فردية وتاريخ شخصي، كما يتطابق فيه موقع المؤلف مع الراوي، ونجد أن هناك تكوراً للحكي باعتباره حكياً استعادياً لذات الرواية، فهل نجد في هذا النص «بنت المصرية» ما يجعلها تعبّر عن سيرة ذاتية، على الرغم مما يمكن أن يلاحظ في الشروط من تعسف ناتج عن تصور لثبات النصوص الإبداعية وحداثة تجربة السيرة الذاتية الناجمة بدورها عن حداثة الفرادانية التي شكلتها الدولة الصناعية، وباتت تتعولم وتزداد فيها الفردانية عمقاً.
إن الوعي الذي ينبثق بالكتابة يشير في بدايته على تنويه سيصعب على المتلقي تجاوزه في هذا المسألة .
بعض الشخصيات في هذا الكتاب هي شخصيات متخيلة، والمواقف تم تغيير سياقها بما يتناسب مع السرد ولإخفاء شخصيات أصحابها الأصليين وجميع الأسماء، «فيما عدا أسماء عائلتي المباشرة، هي أسماء مستعارة لا تمت لأصحابها بصلة، لذا وجب التنويه».
على الرغم من أن الكاتبة تذيل نصها بكلمة (السيرة) في الصفحة الثالثة، إلا أنها هنا تعترف مباشرة بكون النص لا يتطابق مع الحقيقة، حيث أن الكاتبة تتعمد إخفاء الشخوص الذين تتكلم عنهم في داخل نصها، وبالتالي تدخل مسألة الحبكة الفنية في السرد لتعدل مسار الحدث الذي هو مدار البنية الحكائية، إن واقعة اختفاء البوح فيما يتعلق بالذات التي يلتمع عالمها عالياً من جهة بينما يخفف من وطأة الحزن الذي ينبت من مفارقة الهوية أو مصاحبة الفقد، هو ما يجعل صاحبة السيرة تعلو الفرح الإنساني.
حين نشير إلى صعوبات قيام فن السيرة الذاتية في مجتمعنا لا يذهب نحو تصور السيرة الفضائحية التي تختفي فيها شروط الفن، بل يقف عن ثقافة المجتمع الذي يرى أنه مجتمع قائم على الستر، وهو ذاته ما مارسته الكاتبة حين أخفت أسماء الشخوص الأخرى الذين تفرضهم ضرورة السرد.
إن ثقافتنا في جهة موبوءة بالعين المحدقة التي دائماً ما ترى تطابقاً بين الراوي والكاتب وتعتقد أن هناك تطابقاً بين السرد الفني في الرواية وشخصية المؤلف ذاته، بحيث تعتبرها فضائحية ما حين يكتب عن المجانين أو السراق أو اللا أخلاقيين في المجتمع والمعتقد، وبالتالي تتم محاكمته على قوانين الحسبة. وكان يمكن أيضاً للكاتبة أن تتعرض لقضايا ما يمكن تسميته بالقذف والشتم… إلخ، وبالتالي تلجأ هي ذاتها إلى الستر، الذي هو قانون في مجتمع محافظ، حتى الزواج سترة، فالمرأة لا يسترها إلا ثلاثة: بيت أبيها، وبيت زوجها، والقبر، ولذلك سمّي الزواج بالسترة.
من حيث الشكل الذي ظهرت به النصوص يمكن بسهولة لمس الخيط الناظم باعتباره الشخصية المحورية المتطابقة مع ضمير المتكلم، التي تشارك في الحدث، وتعلق عليه وتستبطن ما تشعر به الشخصيات المروي عنها، ولكننا نلاحظ أيضاً أن كل حكاية تحتوي على نص افتتاحي يكون شعرياً حيناً ونثرياً حيناً آخر، وقد ظهر الشعراء، صلاح جاهين أحمد رامي، إبراهيم ناجي، نزار قباني، غازي القصيبي، أحمد فؤاد نجم، هشام الجخ، وجبران خليل جبران.. وآخرون، كما ظهرت أقوال لشخصيات متعددة مثل: جمال عبد الناصر، نابليون بونابرت، سعد زغلول، ومارتن لوثر كنج… وآخرون، وبعض الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، والأمثال الشعبية. كل منها تشير إلى مضمون ما في داخل الحكاية مثل ما أشار كلام نابليون بونابرت إلى مصر، وقد أشارت الكاتبة إلى المكان الذي كان يتناول فيه بونابرت الفول، لكنها لم تتراصف مع النص الذي يقول إن من يحكم مصر يمكن أن يغيّر التاريخ.
كيف يمكن أن ننظر إلى نص مثل «بنت المصرية»، ونضع نصب أعيننا أن الروائيين يرفضون اعتبار رواياتهم نوعاً من أنواع السيرة الذاتية، بينما يكون شرط الوعي الذي سبق أن أشرنا إليه في قصدية كتابة السيرة باعتباره ضرورة لتلك السيرة، على أن فن كتابة السيرة استفاد كثيراً من تقنيات السرد المتعددة في القصة القصيرة والرواية وغيرها من فنون السرد. ونلاحظ هنا تلك الإشارات الداخلية والخارجية التي يمكن أن تدلل على كون العمل سيرة ذاتية، رغم الانحرافات التي صرحت بها الكاتبة في بداية الرواية، فنجد حضور أنا المتكلمة باعتبارها راوية، كما أن المكان والزمان يتطابقان مع حياة الكاتب وكذلك التاريخ الشخصي وانعكاس الوعي الذاتي للمبدع في داخل عمله.
إن ما يميز مثل هذه الأعمال هي كونها كنزاً وجدانياً واجتماعياً ثرياً يترك للقادم من الأجيال، ولكن التساؤل يظل مشروعاً حول كونه عملاً يمثل رواية سيرة ذاتية بالمعنى الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.