ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة مكة: طرحنا 700 وظيفة ولم يتقدم لها سوى 300 شخص
نشر في الشرق يوم 01 - 05 - 2014

توعدت غرفة مكة العازفين عن حضور مسارات التوظيف الخاص بها بمخاطبة برنامج الإعانة الوطني «حافز»، وذلك لمراقبة حضور المستقبلين في رصيد حساباتهم الإعانة الشهرية، واعتبار الغائب منهم، رفض قبول عرض وظيفي بعد أن تتم الموافقة على اعتماد المسار ضمن برامج التوظيف المعتمدة.
وقال ل»الشرق» عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على برنامج مسارات التوظيف في الغرفة حسن كنسارة: «لا نريد أن يسري بينهم الاتكال والتكاسل وهذا اجتهاد منّا، مبيناً أن قرار المخاطبة يأتي بعد أن تم طرح 700 فرصة وظيفية للسعوديين من قبل 25 شركة ومؤسسة شاركت في المسار الوظيفي المخصص شهرياً، وأكد كنسارة أنه لم يتقدم لإجراء المقابلات الشخصية للوظائف سوى 300 باحث عن العمل.
موضحاً أنه تم التواصل مع الباحثين بإرسال 3800 رسالة نصية للباحثين عن العمل المسجلين في قوائم بيانات المسار تحت مسمى «باحث عن فرصة عمل»، إلا أن نسبة الحضور لمسار التوظيف الذي أقامته الغرفة أمس لم يتجاوز 50% من عدد الوظائف المطروحة، مبيناً أن ذلك دفع الغرفة للاتجاه بجدية لاتخاذ الإجراء اللازم ومخاطبة القائمين على برنامج حافز، خاصة أن الغرفة تتحمل تكلفة تنظيمه بشكل شهري كمبادرة تجاه المجتمع وخدمة للشركات.
وقال كنسارة إن العزوف لم يكن خلفه ضعف العروض الوظيفية للشركات، وبيَّن أن المسارات توفر فرصاً وظيفية في مختلف التخصصات وبرواتب تبدأ من ثلاثة آلاف إلى 12 ألف ريال وتختلف بحسب المسمى الوظيفي، لافتاً إلى أن 90٪ من المتقدمين للوظائف في المسار الأخير تم قبول ملفاتهم، فيما لم تقبل أوراق 10٪ لم يتمكنوا من اجتياز المقابلات الشخصية الأولية، التي يجريها أصحاب العمل في موقع المسار.
وأشار إلى أن هناك شركة كبرى طرحت أكثر من 300 فرصة وظيفية، ويبلغ راتبها الشامل لمَنْ لا يحمل مؤهلاً دراسياً ثلاثة آلاف ريال، ويتدرج بعدها سلم الرواتب ارتفاعاً باختلاف المؤهل الدراسي أو المهنة التي سيشغلها طالب العمل». وأفاد كنسارة بأن الوظائف التي طرحت في المسار تشمل قطاعات الهندسة المعمارية والكهربائية والمهن الفنية والوظائف المكتبية والإدارية والأمنية والفندقية المختلفة، ووظائف المبيعات، والوظائف الأخرى المختلفة، الصحية منها والصناعية وغيرها.
واستبعد كنسارة عودة التسرب الوظيفي في القطاع الخاص مرجعاً ذلك لارتفاع الرواتب عن السابق والعجز الناتج عن حملات التصحيح، التي من بعدها أصبح القطاع الخاص جاداً في تحسين بيئة العمل للسعوديين بما يضمن استقرارهم، مبيناً أن نتائج الاستطلاعات للثلث الأول من العام الجاري، أشارت إلى انخفاض 20% في معدلات التسرب عن العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.