تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التسليف»: 30 ألف طلب قرض اجتماعي شهرياً ب 1.8 مليار ريال
نشر في الشرق يوم 09 - 04 - 2014

وافق البنك السعودي للتسليف والادخار على اعتماد تمويل 271 مشروعاً ضمن برنامج دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والناشئة «مسارات»، وتحديداً في مسار المشاريع الناشئة، بقيمة فاقت ال 59 مليون ريال.
وأكد المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين أن البنك اعتمد قائمة التمويل النهائية ل 271 مشروعاً بقيمة 59.864.125 ريالاً في مسار المشاريع الناشئة، وهو المسار الذي يستهدف المشاريع التي لا تتجاوز قيمتها الاستثمارية 300 ألف ريال.
وأضاف الجبرين «تنوعت طبيعة المشاريع المعتمدة ما بين خدمية وتجارية وصناعية وتوزعت على أغلب مناطق ومدن المملكة، بالإضافة إلى أنها تنوعت ما بين مشاريع رجالية ونسائية، علماً بأن أقل مبلغ تمويل تم اعتماده في هذه المشاريع 114.000 ريال، بينما كان أعلى مبلغ للتمويل 300.000 ريال، وهو الحد الأعلى لتمويل هذا المسار.
وذكر الجبرين أن «البنك يعي أهمية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة بالنسبة للاقتصاد الوطني، ولذلك قام بإعداد البرامج المناسبة وإقرار اللوائح والأنظمة الكفيلة باستهداف شريحة الشباب والفتيات من الراغبين وبشكل جاد في العمل في مشاريع تخصهم وتقديم الدعم المالي وغير المالي والخدمات الكفيلة بالأخذ بأيديهم إلى بر الأمان والنجاح بإذن الله». وكان مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل أكد خلال الندوة التي نظمتها لجنة شباب الأعمال في غرفة الرياض مساء أمس الأول، أن البنك يدرس إنشاء صندوق لرأس المال الجريء، إضافة إلى صناديق استثمارية جديدة تستهدف تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية.
وأوضح أن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أمام الجهات العليا تمهيداً لاتخاذ قرار بإنشائها سواء كانت كهيئة مستقلة أو تابعة لبنك التسليف والادخار بحيث تكون جهة قوية وفعالة لحماية المنشآت الصغيرة، مشيراً إلى أنه لا يوجد حالياً جهاز قوي يخدم المنشآت الصغيرة، وأن البنك يسعى لتطوير آلياته، وأن تمويل البنك زاد بنسبة 50%، وكشف عن وجود نسبة فشل مرتفعة في المشاريع السابقة، دون تحديد نسبتها، وقال إن المشاريع المتعثرة مطالبة بالسداد، وإن البنك يسعى إلى الحلول الودية، وأعاد ذلك إلى نقص الخبرة والتدريب، وتوفير دراسات جدوى جيدة، مشيرا إلى أن البنك يقدم فترة سداد 11 سنة بينها ثلاث سنوات سماح.
وأضاف الحنيشل أنه سيتم قريباً الإعلان عن برامج تمويلية لتطوير مشاريع قائمة. وتوقع ارتفاع الطلب على القروض الاجتماعية إلى ما بين 25-30 ألف طلب شهرياً، بما يوازي 1.5 – 1.8 مليار ريال شهرياً مقابل 11 ألف قرض شهرياً العام الماضي، بما يقدر ب 500 مليون ريال. وأعاد الزيادة على الطلب بسبب قرار رفع القروض من 45 ألف ريال إلى 60 ألف ريال.
وأوضح أن الآليات الحالية في البنك غير قادرة على تلبية احتياجات الشباب الرياديين وقال: إنها تقف عثرة أمام المشاريع، وإن البنك تلمّس كل العقبات ويدرسها بعمق، وكشف عن استراتيجية جديدة للبنك لتمويل المشاريع بما فيها تطوير أداء المشاريع القائمة، وقال: إن بنك التسليف أعد دراسة بالتعاون مع البنك الدولي ستسهم في وضع استراتيجية جديدة لعمل البنك خلال المرحلة المقبلة، موضحا أنها ستركز على أربعة مجالات وهي: التوعية والتثقيف، حماية المدخرين، تحفيز المدخرين، وتصميم البرامج الادخارية. وذكر أن بنك التسليف يعد حالياً خطة شاملة لتنفيذ هذه البرامج على أرض الواقع متوقعاً ظهورها قريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.