الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهة باكستان    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    هل وصلت رسالة الفراج ؟    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    القرار    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    قدوم 935966 حاجا من خارج المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب العربي يعتبرون المملكة العربية السعودية الحليف الأكبر لبلدانهم
نشر في الشرق يوم 08 - 04 - 2014

نتائج "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب العربي" تشير إلى اختيار الشباب العربي جيرانهم من دول مجلس التعاون الخليجي كأكبر الحلفاء لبلادهم بديلاً للقوى الغربية العظمى
74% من الشباب السعودي يرون أن بلادهم تسير في الاتجاه الصحيح في نموها الاقتصادي
يرى الشباب العربي أن المملكة العربية السعودية تشكل الحليف الأكبر لبلدانهم، مما يؤكد على تعاظم الدور الذي تلعبه المملكة ضمن المشهد السياسي والاقتصادي في المنطقة.
جاءت هذه النتائج في "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب العربي"، وأجرته شركة الاستطلاعات العالمية "بين شوين آند بيرلاند" بمشاركة 3,500 من الشبان والشابات العرب الذين ينتمون للفئة العمرية بين 18 – 24 عاماً في 16 بلداً بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال أكثر من ثلث الشباب العربي الذين شملهم الاستطلاع (36%) إن المملكة العربية السعودية هي الداعم الأكبر لبلدانهم، وحلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بنسبة 33%، تلتها قطر والكويت بنسبة 25% لكل منهما. وأما الدولة الغربية الوحيدة التي ظهرت ضمن قائمة أكبر خمسة حلفاء للمنطقة، فهي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 22%.
وتعكس هذه النتائج تنامي ثقة الشباب العربي بحكومات دول مجلس التعاون الخليجي على حساب الدول الغربية التقليدية، خصوصاً وأن المشاركين في الاستطلاع من داخل وخارج دول مجلس التعاون قد أشاروا إلى المملكة العربية السعودية بصفتها الحليف الأكبر لبلدانهم. ومن هنا، فإن القضايا الإقليمية مثل ثورات الربيع العربي– التي جاءت نتيجة عوامل داخلية أكثر منها خارجيّة – إلى جانب قرار الدول الغربية عدم التدخل في قضايا مثل الحرب الأهلية في سوريا، كلها مؤشرات تدل على زوال النموذج التقليدي في العلاقات الخارجية مع حليف غربي مؤثر.
وبهذه المناسبة، قال جوزيف غصوب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "ميناكوم"، الشركة الإقليمية الأم لشركة "أصداء بيرسون– مارستيلر": "لطالما شكلت المملكة العربية السعودية مركز ثقل أساسي في المنطقة مدعومة باحتياطيها الهائل من النفط، وقدرتها الانتاجية الكبيرة، واقتصادها القوي الذي تقارب قيمته الإجمالية التريليون دولار أمريكي. وتشير نتائج الاستطلاع إلى ثقة الشريحة السكانية الكبرى في المنطقة العربية بدور المملكة كلاعب سياسي إقليمي محوري. كما ساهم ثبات موقف المملكة تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية في إلهام الشباب العربي، وتعزيز ثقتهم بها لإدارة دفة الحوار ومجريات الأحداث".
من جهته، قال سونيل جون، الرئيس التنفيذي لشركة "أصداء بيرسون – مارستيلر": "تعزز المملكة العربية السعودية مكانتها في رسم السياسة الخارجية للعالم العربي بعد أن حددت أهدافاً جريئة وواضحة تتوقع من حلفائها الغربيين احترامها. وتبرز نتائج الاستطلاع التحول اللافت الذي طرأ على نظرة الشباب العربي للسياسة الخارجية، وتؤكد على تعاظم الثقل السياسي لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي".
وإضافة لأهميتها الكبرى كشريك إقليمي، تلقى سياسات النمو الداخلية في المملكة تأييد غالبية الشباب السعودي؛ إذ عبّر 57% منهم عن تفاؤلهم بمستقبل بلادهم. وأظهر الاستطلاع أن الغالبية الساحقة من الشباب السعودي (70%) يشعرون أن بلادهم تسير في الاتجاه الصحيح من حيث النمو مقارنة بنسبة 65% في استطلاع العام الماضي، ولاسيما مع استثمار المملكة مليارات الدولارات لدفع عجلة نمو الاقتصاد السعودي، وبشكل خاص لتوفير فرص العمل والسكن للشباب. ومع الأخذ بعين الاعتبار أحداث الربيع العربي، يرى 76% من الشباب السعودي تقريباً أن بلادهم سارت في الاتجاه الصحيح خلال السنوات الخمسة الماضية.
ومن النتائج البارزة الأخرى للاستطلاع تنامي ثقة الشباب السعودي بقدرة حكومتهم على معالجة القضايا الرئيسية التي تهمهم، مثل مستويات المعيشة (66% عبروا عن ثقتهم بذلك)، والاستقرار الاقتصادي (63%)، والبطالة (68%). كما أجمع 65% من الشباب السعودي المشارك في الاستطلاع على أن جيلهم يميل أكثر نحو إطلاق الشركات الخاصة بهم قياساً مع الأجيال السابقة، مما يؤكد على ارتفاع روح ريادة الأعمال لديهم.
ويشعر نحو 75% من الشباب السعودي بضرورة دعم حكومتهم لأسعار الوقود المخصص للطاقة والكهرباء والنقل مثل البنزين والديزل. ومقارنة بنسبة 28% في الاستطلاع الماضي، أبدى 20% من الشباب السعودي عدم قلقهم إزاء قضايا الرعاية الصحية. وفيما قيّم 59% منهم خدمات الرعاية الصحية في المملكة بأنها ممتازة أو جيدة، لا يزال يعتريهم بعض القلق حيال الأمراض المرتبطة بنمط المعيشة مثل البدانة (26%)، والسكري (17%)، والسرطان (14%). كما أشار 33% تقريباً من الشباب السعودي المشارك في الاستطلاع إلى أن جودة خدمات قطاع الرعاية قد تحسنت في المملكة، بينما عبّر 53% منهم عن شعورهم بأنها لم تشهد أي تغيير يذكر.
ويبقى ارتفاع تكاليف المعيشة هو التحدي الأكبر الذي يواجه منطقة الشرق الأوسط حسب رأي 52% من الشباب السعودي، بينما احتل الفساد في المؤسسات الحكومية والحياة العامة المرتبة الثانية بين التحديات الملحّة التي تواجه المنطقة بنسبة 40%، وتلا ذلك قضايا الاقتصاد الوطني بنسبة 39%، ثم الاقتصاد العربي بنسبة 33%، فالبطالة بنسبة 28%، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي بنسبة 27%، وفقدان القيم والثقافة التقليدية بنسبة 25%، وأخيراً الديون الشخصية بنسبة 23%. وأبدى الشباب السعودي اهتماماً أقل إزاء التغير المناخي والقضايا البيئية بنسبة 6%، والافتقار لحرية الصحافة بنسبة 7%.
وتم إجراء "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب العربي" بتفويض من شركة "أصداء بيرسون – مارستيلر" وبواسطة "بين شوين آند بيرلاند" التي أجرت 3,500 مقابلة شخصية مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً. ويعد هذا الاستطلاع الأكبر حتى الآن منذ انطلاقه في عام 2008، حيث رصد آراء الشباب العربي في 16 بلداً هي دول مجلس التعاون الخليجي الست (الإمارات، والسعودية، وقطر، والكويت، وعُمان، والبحرين)، والجزائر، والعراق، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وتونس، وليبيا، واليمن، وفلسطين التي شملها الاستطلاع لأول مرة هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.