«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عنق الزجاجة
نشر في الشرق يوم 16 - 03 - 2014

ذات يوم سوف يحاكم التاريخ السوري، كل من سعى بالفعل أو بالكلام لحرف ثورة السوريين عن أهدافها، وذلك بما لا يقل عن محاكمته لنظام القتل والإجرام الذي تعامل مع سوريا بصفته غازياً ومحتلاً لا بصفته نظاماً وطنياً يحكم بلداً ينتمي إليه.. بعد ثلاث سنوات وسوريا على ما هي عليه، الآن يصبح التفاؤل المبالغ فيه هو مجرد طريقة دونكيشوتية مثيرة للمرارة لا أكثر؛ حيث لا شيء الآن سوى الدمار والموت والانقسام والتشرد والجوع والخوف والقهر والألم والحزن واليأس والحنين، وحيث المنتصر الوحيد هو الموت المنتشي بكل هذا العدد من زواره، والفخور بوسطائه من زعماء وأمراء حروب وتجار السلاح والدم والحروب. يتذكر اليوم من بقي من السوريين المنحازين للثورة أشهر الثورة الأولى، بل سنتها الأولى، بألم وحزن وقهر طويل، يتذكرون رعشات الفرح المشوبة بالخوف مع كل مظاهرة كانت تهز حجارة سوريا الصماء، يتذكرون كيف كانوا يربون أحلامهم بالتغيير، وكيف كانوا يتشاركونها ويتبادلونها بحرص وثقة ومحبة كما لو كانت جواهر ثمينة ونادرة، يتذكر من بقي من السوريين تلك الألفة الاستثنائية التي حدثت بينهم ذلك العام مثلما يتذكرون دهشة اكتشافهم بعضهم بعضاً، مثلما يتذكرون كيف كانوا يلملمون دموعهم ويخبئونها آخر الليل تحت وساداتهم حتى إذا ما أتى صباح اليوم التالي استبدولها بالأمل وعادوا من جديد لنسج تفاصيل ثورتهم.
هل كان يخطر في بال أحد من السوريين أن يصل الحال في سوريا إلى ما وصلت إليه؟ أستطيع الجزم أن: لا.. لم يتخيل أحد أن إجرام النظام سيبلغ هذا الحد، نشر الموت والفوضى، وتسهيل التسليح، وتعذيب في المعتقلات حد الموت، واعتقال مدنيي الثورة، وإطلاق سراح المتطرفين والمنتمين للقاعدة وتسهيل حركتهم داخل سوريا؛ لينشروا فوضاهم مستغلين جرح الناس وضعفها، ثم لاحقا استخدام الصواريخ والقنابل والأسلحة المحرمة وبراميل الموت، وتهجير الملايين وتشريدهم وحصار من بقي منهم حد الموت جوعاً ومرضاً وعطشاً! لم يخطر في بال أحد من السوريين أن تصمت الإنسانية عن كل هذا الظلم، وأن يجد المجتمع الدولي فرصته في سوريا لإعادة ترتيب تحالفاته ومصالحه على حساب الدم السوري والألم السوري! لم يخطر في بال أحد من السوريين أن يظهر بينهم هذا العدد من القتلة والمجرمين وقطاع الطرق والطائفيين والمرتزقة واللصوص الذين استغلوا كل شيء وتاجروا بالسلاح وبالدم وبالبشر وباعوا الثورة في بازارات السياسة! لم يخطر في بال السوريين أن من ادعوا قيادتهم سياسياً لا يقلون فساداً عن نظامهم وأن ما يسعون إليه هو الحصول على السلطة ضاربين بعرض الحائط الثورة وشعبها وأهدافها! لم يخطر في بالهم أيضا أن يصبح حلم السوريين يوما هو الحفاظ على معاهدة سايكس بيكو وهم يرون أن كل ما يحدث يأخذ بلدهم نحو التقسيم، وأن الانقسام الحاصل والدم المنتشر في عموم الأرض السورية قد لا يتوقف ما لم يتم هذا المشروع! لم يخطر لهم أن جيرانهم سيضيقون بهم وأن من استضافوهم قبل أعوام في بيوتهم هاربين من الحرب أشهروا خناجرهم وطعنوهم بها! لم يخطر في بال أحد منهم أن ما كانوا يعيشون فيه لم يكن بلداً ولا مجتمعاً بل مستنقعاً تنمو فيه كل فيروسات الخراب، وها قد آن الأوان لظهورها وانتشارها لتصيب الجميع! لم يخطر في بال السوريين يوما أنه بعد ثلاث سنوات من أول صرخة حرية ستمتلئ بلادهم بالقتلة من كل أصقاع الأرض وبالمتطرفين الذين يحملون رايات صفراء وسوداء تحمل اسم الله زوراً وبهتاناً! لم يكن يخطر ببال السوريين كل هذا أبدا، وها هي السنة الثالثة من هذا التاريخ السوري الاستثنائي قد انتهت وسوريا تقف في عنق الزجاجة الضيق، وأملها الوحيد هو أن تحصل معجزة ما تكسر الزجاجة دون أن تسبب مزيداً من الجراح لجسد سوريا الذي لم يبق فيه أصلاً بقعة صغيرة معافاة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.