العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات الشرقية تدخل مرحلة الحسم
نشر في الشرق يوم 12 - 03 - 2014

شهدت أرض المعارض في الظهران أمس، حركة دائبة في ثالث أيام انتخابات غرفة المنطقة الشرقية، وبدت الصالة الرئيسة كخلية نحل، يتسابق فيها المرشحون لاستقبال الناخبين، الذين توافدوا للإدلاء بأصواتهم. ورغم الهدوء النسبي الذي خيم على الصالة الرئيسة في فترات الصباح، إلا أن الفترة المسائية شهدت زحاماً كبيراً من الناخبين، الذين توافدوا بكثافة بدءاً من عقب صلاة الظهر.
وألمح مرشحون أن أيام التصويت الثلاثة هي التي ركز عليها أغلب المرشحين كونها مركز الثقل في الانتخابات، وستكون حاسمة في تسمية أعضاء مجلس الإدارة في هذه الدورة. وفيما ألمح مراقبون للانتخابات، أن عدد الناخبين في اليومين الأولين لم يتجاوز 2400 ناخب، توقع أعضاء اللجنة المشرفة على الانتخابات، أن يصل عدد الناخبين إلى أكثر من 6000 ناخب في تصويت المركز الرئيس في الأيام المخصص لها.
وبدوره، أكد رئيس لجنة الانتخابات يحيى عزان، أن وزارة التجارة لا يمكنها التدخل بشكل أو بآخر للحد من بيع أصوات الناخبين. وقال: «بيع الأصوات يعود إلى الذمم، ولا نتدخل في النوايا، وقال إن التصويت يحتاج إلى سجل تجاري فاعل، ولا نشترط الكفالة أو التفويض، وذلك يتم وفق ضوابط الغرفة التي وضعتها بهذا الشأن». وأشار إلى أن «التصويت له ضوابط معينة، وليس كل مَنْ له سجل يحق له التصويت، وإنما وفق معايير معينة محددة سلفاً. وعن وجود دراسات لتحسين الإجراءات الإلكترونية في العملية الانتخابية. قال: «تعاقدت وزارة التجارة مع شركة استشارية، تنفذ خطواتها على الأرض لتطوير الخدمات، التي تقدمها في هذا الجانب. وأوضح عزان أنه للمرشح حق التسويق لنفسه، وتعريف المرشحين ببرنامجه الانتخابي من خلال آلية معينة، دون اللجوء إلى الجوانب الإعلانية. ونفى عزان حدوث اعتداء على أي مقر من المقارات الانتخابية في القطيف، وقال: «لم نسمع شيئاً من هذا القبيل، وكل الأمور تسير على ما يرام».
واستبعد رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة الشرقية، يحيى عزان، وصول الانتخابات إلى الرقم القياسي الذي سجلته قبل نحو 4 سنوات عند 8690 ناخباً، الرقم الأكبر على مستوى تاريخ انتخابات الغرفة السعودية. وأشار إلى أن معدلات مشاركة الناخبين خلال الدورة الحالية متوسطة من حيث الإقبال، مضيفاً إن اللجنة سوف تعلن النتائج مساء الخميس المقبل وسوف تستقبل الطعون بعد الإعلان الرسمي في الصحف المحلية بسبعة أيام وبعد قرارات المعينين من وزير التجارة والصناعة، نافياً أي علم بالقائمة المعينة كونها من اختصاص الوزير، حيث من الممكن أن تكون جاهزة لديه للإعلان عنها في حينه.
وعن تفسيراته لصعوبة الوصول للرقم القياسي، قال إن انفصال غرفة حفر الباطن أفقد غرفة الشرقية نحو 1200 صوت، بالإضافة إلى عدم رغبة البعض في التصويت.
وفيما يتعلق بمجريات العملية الانتخابية في المركز الرئيس، قال إن مستوى التنظيم عالٍ جداً مما ساهم في سير الانتخابات بطريقة سلسلة على اللجنة والمرشحين والناخبين.
وعن حظوظ النساء في الفوز بالانتخابات، قال إن النساء في المنطقة لديهن نحو 4000 سجل تجاري، إلا أن أصوات الناخبات لم تتعدَّ 80 صوتاً، مؤكداً عدم حاجة النساء ليوم آخر مخصص للتصويت.
وأفاد أن وزارة التجارة شكَّلت فريق عمل من 30 فرداً يتوزعون على 4 لجان منها اللجنة الرئيسة ولجنتان فرعيتان وأخرى للنساء لإنجاز مهمة الانتخابات في المنطقة الشرقية.
وأكد عزان أن اللجنة لم تحرم السيدات وسمحت لهن بالتصويت في المراكز الانتخابية الفرعية يومي الأحد والإثنين. وعن تقديرات اللجنة لعمليات التصويت، قال إنها تزيد عن 3500 صوت حتى مساء أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.