لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأبرقان
نشر في الشرق يوم 16 - 01 - 2014

الأبرق في اللغة كما جاء في المعجم الوسيط هو مكان غليظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة، وجمعه أبارق.
أما معجم الرائد ففيه إضافة إلى ما جاء في الوسيط أن أبرق: كل ما اجتمع فيه سواد وبياض، ومؤنثه برقاء.
أما البرقة والبرقاء ففي لسان العرب لابن منظور تعني: أرض غليظة مختلطة بحجارة ورمل، وجمعها برق وبراق، شبهوه بصحاف؛ لأنه قد استعمل استعمال الأسماء، فإذا اتسعت البرقة فهي الأبرق، وجمعه أبارق، كسر تكسير الأسماء لغلبته.
يقول الأصمعي: الأبرق والبرقاء غلظ فيه حجارة، ورمل وطين مختلطة، وكذلك البرقة، وجمع البرقاء برقاوات، وتجمع البرقة براقا، ويقال: قنفذ برقة كما يقال ضب كدية، والجمع برق، وتيس أبرق: فيه سواد وبياض.
أعني بالأبرقين: أبرق الرغامة، وأبرق الكبريت، ولكليهما شهرة، وإن تفاوتت، فأبرق الرغامة في شرقي مدينة جدة الذي اشتهر؛ لشهرة الحدث الذي وقع تحديدا في أواخر عام 1925م الموافق لعام 1344 ه عندما عسكرت فيه جيوش التوحيد بقيادة الملك المؤسس -يرحمه الله- تمهيدا لدخول جدة.
لقد تحول أبرق الرغامة من أرض جرداء قاحلة إلى جزء مهم من مدينة جدة، ويحتضن معلما تذكاريا ومسرحا كبيرا مجهزا للمحاضرات والفعاليات الثقافية والتعليمية الكبرى، كما تجمله المراكز التجارية وتنتشر فيه المؤسسات الحكومية، ويمكن الانطلاق منه عبر طرق معبدة ومزدوجة وسريعة بشكل مباشر إلى سبع مناطق، فضلا عن أنه يمثل نقطة وصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
يتبع محافظة الخفجي بالمنطقة الشرقية مركزان اثنان أحدهما: مركز السفانية الذي اشتهر بسبب وجود حقل السفانية البترولي المرتبط باسمه، أما المركز الآخر فهو: أبرق الكبريت، وقد جاء ذكره في معجم البلدان لياقوت الحموي باعتباره موضعا كان به يوم من أيام العرب، ويسكن المركزين فرعان من قبيلة العوازم، وكان أبرق الكبريت مركزا حدوديا بين المملكة ودولة الكويت تنطلق منه دوريات أمنية؛ لمتابعة مهربي الدخان -خاصة- في أواخر الخمسينيات الميلادية والستينيات الذي كان ممنوعا استيراده، وقد كانت تتبادل قصائد شعرية بين المهربين ورجال المركز الذي كان يرأسه شخص يقال له: ابن ودمان، حيث تميز في مطاردة المهربين، وكان ابنه سعيد شاعرا يرد على ما يصل من قصائدهم التي استمرت لسنوات، وتحولت إلى مساجلات طويلة بين الطرفين حتى انتهى ذلك النشاط باستيراد الدخان!
كانت أبرق الكبريت إلى أقل من عشر سنوات تقريبا هجرة نائية في الصحراء لا يربطها أي طريق معبد بمدينة الخفجي -مركز المحافظة- أو بغيرها ثم تم ربطها مؤخرا بطريق متواضع جدا أنشأته بلدية الخفجي – رغم أن مثل هذه الطرق من اختصاص إدارة الطرق بالمنطقة الشرقية- وقد ساهم الطريق بشيء من التسهيلات لأهالي أبرق الكبريت، لكن فرحتهم لم تدم طويلا بذلك الشريان بسبب زحف الرمال عليه إذ لم يراع في إنشائه معايير فنية صحيحة، وزاد الطين بلة -كما يقولون- زحف الشاحنات؛ لأن الطريق يختصر مسافة تزيد على خمسين كم تقريبا لأولئك السائقين، واكتفى المرور بوضع لوحة تحذيرية لم تردع أحدا.
ولأن الحديث ذو شجون فقد وجدت للأبرقين أبرقَ ثالثا هو أبرق خيطان في دولة الكويت التي يشن كثير من كتابها ومغرديها هجوما شديدا على وزير الأشغال لديهم -المسؤول عن جميع المشاريع الإنشائية- حتى أن بعضهم سمى شوارع الكويت ب: «شوارع الحصى»!
كتب فيصل القناعي -أمين السر العام لجمعية الصحفيين الكويتية- عدة تغريدات منها:
المواطن يريد إصلاحا فوريا للشوارع المتضررة، وعلى وزير الأشغال النزول للشارع مع مهندسيه المهملين والشركات الفاسدة لمعالجة الكارثة؟
الحصى لا يزال يتطاير في الشوارع، ويكسر زجاج السيارات، والأخ وزير الأشغال مشغول باستقبال المهنئين؟
وكيل وزارة الأشغال المساعد لصيانة الطرق بدلا من تبريراتك الخيالية لكارثة «شوارع الحصى» حاسب مهندسيك على إهمالهم أو..؟
لجنة التحقيق التي شكلها وزير الأشغال بعد فضيحة «شوارع الحصى» لا تعفيه من المسؤولية المباشرة عن هذه الكارثة التي كشفت الفساد بوزارته؟
على وزير الأشغال أن يحول جميع الشركات التي قامت برصف الشوارع والطرق إلى النيابة العامة بتهمة الفساد..!
شوارع الكويت وطرقها الرئيسة بعد الأمطار أصبحت أسوأ من شوارع الصومال؟
كنَّا نضرب المثل في جودة الشوارع والطرق في الكويت، ولكن من الواضح أن معايير الجودة لدى إخواننا الكويتيين عالية جدا، فما الذي سيقوله القناعي لو سار بسيارته في شوارعنا الداخلية، وطرقنا السريعة؟
وقفة: وقف م. محمد السويكت -قبل أن يغادر إلى منصبه الجديد- على طريق أبرق الكبريت، فهل لخلفه من وقفة جديدة، وهل لمرور الخفجي من موقف؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.