أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في خطاب (الإصلاحيين) الموجه للملك.
نشر في الأنباء السعودية يوم 12 - 03 - 2011


بسم الله الرحمن الرحيم
قراءة في خطاب (الإصلاحيين) الموجه للملك.
توطئة:
عند حلول الفتن وفشوها في المعمورة ينقسم الناس في مواقفهم منها إلى أصناف شتى، يمكن تلخيص هذه الأصناف على ما يلي:
1- عامة وهم من تسيرهم الآلة الإعلامية والمتوجون إعلاميا. وهم الدهماء.
2- خاصة وهم من يرى بنور الوحي ما لا يراه الآخرون. فالفتنة إذا أقبلت لم يعرفها إلا العالم وإذا أدبرت عرفها العالم والجاهل.
3- نفعيون يبحثون عن مصالحهم، ولا يهمهم الحق في أي الصفين.
4- منافقون يبحثون عن الثغرات ليحدثوا الخلل في صف أهل الإسلام.
5- انتهازيون أصحاب أطماع يستغلون الحدث ويحاولون تجييره لصالح أطماعهم وطلعاتهم.
واليوم وعالمنا العربي يعيش على صفيح ساخن من الفتن التي أوقدت ناره دول الغرب الكافرة، بعد أن بثت بين الشعوب عبر وسائل الإعلام المختلفة، وعبر المتلقفين لأفكارها من المنافقين الخلص ومن ما يسمى بالإصلاحيين أن الشعب هو من يملك حق حكم نفسه، وأن لا حكم لأحد عليهم!!
وفي ظل هذه الظروف العصيبة وهذه الثورات التي عمت أنحاء من بلاد العرب ظهرت فئة الانتهازيين هنا في بلادنا حيث تطاولوا بأعناقهم نحو الفتنة واستشرفوها، وأطلوا برؤوسهم من خوختها، ومعهم وثيقة أو خطاب بعثوا به للملك –حفظه الله ووفقه لكل خير-، ويدعون أن خطابهم أو ثيقتهم – سمها ما شئت- لإصلاح ما فسد في البلاد، وسموها (نحو دولة الحقوق والمؤسسات)
وقاموا بنشرها عبر مواقع الشبكة العنكبوتية، وحثوا الناس على التوقيع عليها!!
يريدون أن يضرموا نار الفتنة في بلادنا التي امتن الله عليها بالأمن والأمان، وخصها بتحكيم الشريعة الإسلامية وإن اعترى ذلك نقص وشابه كدر..إلا أننا
في جملة أمرنا في خير.
وهنا محاولة متواضعة لقراءة تلك الرسالة وتجلية ما يمكن تجليته من أمرها وما يصبوا إليه أصحابها.
والله ولي التوفيق ومنه استلهم الهداية والسداد، وإن قدر لي وأصبت فمن الله وبالله، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان واسأل الله العفو والمغفرة.
الخطاب والتوقيت:
هذه المطالب التي ضمَّنها هؤلاء وثيقتهم هي في جلها مما تكرر سماعه في الفترة الأخيرة،
والجديد فيها أمران:
الأول: أنهم يطالبون بعزل الملك عن السلطة الحقيقية ويريدون تحويل الحكم في السعودية للملكية الدستورية..على غرار أنظمة غربية!!
وهو الأمر الذي لم يجرؤ عليه أحد من قبل إلا مواضيع تطرح في منتديات ليبرالية وشيعية حاقدة.
وهذا يعني أن وراء الرسالة حاقد وأن هناك من يغرر به من الشرعيين ومن المحسوبين على الشرعيين.
والعجيب أن ينساق هؤلاء الشرعيون –وبعضهم قد شابت لحيته- وراء هذه المطالب المادية وفي هذا الوقت بالذات ويدعون نصوص الصبر والطاعة ولزوم الجماعة!!
ومن يثق أن الخير كل الخير، والمصلحة كل المصلحة في التزام نصوص الشريعة والتسليم لها، وأن قدم العبد لا تثبت إلا على ظهر الإسلام والتسليم لا ينساق خلف هذه الدعوات المادية التي تدغدغ العاطفة الشعبية وتسعى لشق العصى وبث الفرقة وتفريق الجماعة.
الثاني: توقيت الوثيقة الذي لا يختلف عاقلان على أنه توقيت مقصود، يريد به هؤلاء الضغط على الدولة وبخاصة وهم ينادون بحق الشباب في الوظيفة والحياة الكريمة.
ولا يخفاكم أن الثورات من حولنا إنما قام بها فئة الشباب.
وهم بوثيقتهم التي تحث على الاهتمام بالشباب يهدفون لصيدعصفورين بحجر واحد، فهم من جهة يريدون كسب الشباب في صفهم؛ بحيث لو لزم الأمر واحتاج التغيير والإصلاح الذي ينشدونه إلى مظاهرات أو اعتصامات وجدوا في الشباب من يستجيب لهم ويتبعهم.
وفي الوقت ذاته هم يدقون جرس الإنذار للدولة..وأن ما حدث من مظاهرات وفوضى وتمرد على الحكام بسبب البطالة والفقر والنظام السياسي والاقتصادي الظالم في دول مجاورة ليس من هذه الدولة ببعيد..ويركنون في ذلك إلى دعم دول السيطرة!!
الخطاب ومدونوه:
عندما تنظر وتتأمل في مضامين خطابهم تجدها مادية بحتة، لا تجد فيها لشرع الله مكانا، كأننا إنما خلقنا للدنيا وزينتها ومتاعها، وكأن غاية وجودنا أن ننافس علية القوم على حطام وفتات هذه الفانية!!
وهذا لا يعني أني أهمش قضايا الحقوق والعدل، بل إن رعاية مصالح الناس والقيام بحقوقهم مطلب شرعي، لكن حقوق الرعية على ضربين حقوق مادية، وأخرى شرعية، وفي هذه الرسالة لا نجد للحقوق الشرعية أثرا!! مع أن بين الموقعين شرعيين أو محسوبين على الشرعيين..
فلم خلا خطابهم من المطالبة بالحقوق الشرعية للناس وهي أولى وأجل من الحقوق المادية؟؟
الجواب عن هذا السؤال تعرفه عندما ترى قائمة الموقعين على ذلك الخطاب!
فهم خليط من كل الفئات..فيهم من هو علماني وفيهم من هو قريب من العلمانية..وبعض أضحى صديق لدود لليبراليين!!
ويقينا أن متحرر كمحمد سعيد طيب –وهو أحد الموقعين- لن يرضى بوثيقة تطالب مثلا بالرجوع للعلماء في المستجدات وتفعيل دورهم، و لن يرضى ومن على شاكلته بوثيقة تطالب بإعادة الأمور إلى نصابها فيما يخص المرأة!!
ولذا كانت مطالبهم مادية محضة تدغدغ عواطف فئة غير قليلة من عامة الشعب، وكانت مطالبهم حيادية تتوافق مع توجهات الجميع المحافظ وغير المحافظ، والشرعي والمعارض للشرع المعترض عليه من العلمانيين والليبراليين، وهذا يتيح لهم كسب أكبر عدد من الأصوات والمؤيدين، وهو ما رأيناه بأم أعيننا في منتديات صحوية حيث حظي خطابهم بتأييد الأغلبية من كتاب تلك المنتديات، وقل مثل ذلك وأكثر عن فريق الليبراليين، إضافة للطائفيين (الشيعة) الحاقدين على الدولة جملة وتفصيلا، فالمطالب يتفق عليها الجميع لأنها لا تحمل مضامين عقدية ولا مطالب شريعة. كما أن خلو الخطاب مما يتعلق بالدين والعقيدة يتيح لهم الاستقواء بقوى خارجية تريد إثارة الفوضى في بلاد المسلمين، وتحارب الإسلام الصحيح أو ما يسمونه ب (الوهابية) متى دعا الأمر إلى ذلك.
شرعية الخطاب:
لا يختلف مسلمان على وجوب النصح للولاة، والإنكار عليهم وفق ضوابط النصيحة ومراتب الإنكار التي قررتها الشريعة، وكل إنكار يؤدي لمفسدة أو مفاسد أعظم من المنكر المراد إزالته فهو منكر ينبغي أن نقف ضده وضد من يتبناه ويحمله.
كما أن الإصلاح الذي صار موضة ركبها الصالح والطالح لا يكون إصلاحا إلا إذا قصد به صاحبه وجه الله وسار في إصلاحه وفق المنهج (منهج السلف الصالح) وإلا كان إفسادا.
كذلك أصحاب الخطاب الموجه للملك الذين يحملون مشروعا ينطوي على الفرقة والشتات ويسمونه إصلاحا..هو في حقيقته إفساد، ومخالفة شرعية واضحة لمقتضى نصوص صريحة تدعوا إلى لزوم الجماعة والصبر على ولي الأمر المسلم وإن جار وظلم.
بل هم والله في واد والإصلاح الشرعي المرضي عند الله في واد آخر.
فمن يدعو لخلع بيعة لولي أمر بايعه المسلمون ورضوا به حاكما يحكمهم بكتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- ليس من الإصلاح الشرعي في شيء.
ومن يريد نقل هذه الدولة من حكم الشريعة الإسلامية إلى الديمقراطية الكافرة..ليس من الإصلاح الشرعي في شيء!!
ومن يريد تحويل هذه البلاد التي تعلن الشريعة الإسلامية منهجا لها للعلمانية عبر شرعنة المؤسسات المدنية..ليس من الإصلاح الشرعي في شيء!
ومن يريد تهييج الشعب وتحريضهم على ولاة الأمر لأجل المادة ليس من الإصلاح في شيء.
لقد عظمت الدنيا في نفوس هؤلاء المفسدين، وكبرت المادة في حسهم..حتى باتوا لا يبالون بما هو أعظم من حطام الدنيا وزينتها، ليصدق فيهم قول الله تعالى: ((يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون)).
ولو قام في نفوسهم تعظيم وإجلال للتوحيد والسنة كتعظيمهم للدنيا وزينتها لما أقدموا على ما أقدموا عليه، فحسنات حماية الدولة السعودية لجناب التوحيد تفوق كل مطالبهم الدنيوية.
ولو قدر لهذه الدولة أن تذهب كما يتمنى سفهاء الأحلام لربما ضعف التوحيد في هذه البلاد وتلاشت السنة وحصل الشتات والفرقة والتناحر.
ومن هنا تعرف أن هؤلاء –أعني الرؤوس الذين كتبوا نقاط الخطاب لا المستغفلين من الموقعين عليها- لا يريدون بصنيعهم هذا إصلاحا شرعيا..هذا ما دل عليه ظاهر أقوالهم وأفعالهم، وهذا ما دل عليه تنوع أطيافهم، واختلاف مشاربهم.
إنهم يتطلعون للسلطة ويطمعون في مشاركة ولاة الأمر في الذي بين أيديهم من سلطان ومتاع دنيوي زائل.
وليس ثمة ما يفسد دين المرء أكثر من حرصه على المال والرياسة؛ ففي الحديث الصحيح: ((ما ذئبان جائعان أرسلا فى غنم بأفسد لها من حرص على المال والشرف لدينه))
نسأل الله أن يثبتنا على منهج السلف الصالح وأن يحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين من كيد الأعداء في الداخل والخارج..اللهم آمين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وسلم.
بقلم شذى صالح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.