مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الحج يعلن إطلاق موسم العمرة لهذا العام 1436ه وطلبات التأشيرات تبدأ من أول يوم عبر المسار الإلكتروني
لائحة تنظيم خدمات المعتمرين الأولى من نوعها (إليكترونياً) على مستوى الشرق الأوسط
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2014

أعلن وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار إطلاق موسم العمرة لهذا العام 1436ه وتطبيق اللائحة الجديدة لتنظيم خدمات المعتمرين تنفيذاً لتطلعات القيادة الرشيدة في العناية بضيوف الرحمن وتقديم أرقى مستويات الخدمة لهم وتعتبر التطبيق العملي الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط للتعاملات الحكومية الإلكترونية واعتبر اللائحة التي تمت مراجعتها وتنقيحها وتحديثها بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص منهجاً سيتم السير عليه خلال موسم العمرة هذا العام بهدف تقديم الخدمة للمعتمرين بأرقى وأفضل صورة ممكنة تليق بضيوف الرحمن وبهذه البلاد الطاهرة وتعكس مستوى الخبرة والكفاءة لدى العاملين في هذا القطاع. ووجه كافة الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع العمرة على بذل قصارى جهودهم في أداء خدمات ضيوف الرحمن كاشفاً أن المسار الإلكتروني للعمرة سوف يستقبل أولى أفواج طلبات تأشيرات العمرة مع بداية اللحظات الأولى من شهر صفر بمشيئة الله في حين سيكون الوصول الفعلي لأوائل هذه الأفواج عقب ذلك ببضعة أيام بعد أن حصد المسار نجاحات كبيرة في موسم العمرة 1435ه من خلال رصد أكبر عدد من المعتمرين القادمين من الخارج في تاريخ العمرة الذي وصل ل 6,051,000 معتمر ولم يتجاوز عدد المتخلفين عن العودة في المواعيد المحددة من القادمين عبر المسار الإلكتروني للعمرة حوالي 6000 معتمر بما نسبته 0,001% ، ولم يكن من السهل استقبال هذه الاعداد من المعتمرين لولا المشاريع العملاقة التي نفذتها المملكة العربية السعودية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله حيث ساهمت هذه المشروعات في توسعة الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين ولكل اماكن تواجد الحجاج والمعتمرين والزوار.
وأشار إلى جملة من الضوابط الجديدة التي أعلنتها الوزارة لعموم المرخص لهم داخل المملكة وخارجها وتهدف إلى تقنين إجراءات العمرة والارتقاء بمستوى الخدمات والحفاظ على حقوق ضيوف الرحمن وفي مقدمتها ضوابط منح التأشيرات وحزم الخدمات وعمل الوكلاء الخارجيين والكوادر البشرية وتأهيلها وتدريبها وأنظمة الرقابة وجاهزية مواقع الشركات والمؤسسات وآلية تقييم أعمال المرخص لهم بالمملكة ووكلائهم في دول المعتمرين وآلية قدوم المعتمرين من الدول التي لا توجد بها وكالات خارجية. ونوه بإنشاء وزارة الحج لشبكة عالمية إليكترونية للعمرة بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتنظيم قدوم راغبي أداء العمرة من الخارج وإتاحة إمكانية أداء العمرة لجميع المسلمين في كافة بقاع العالم وتسهيل الإجراءات اللازمة لذلك دون إخلال بالضوابط المعتمدة وذلك نظراً لأن هناك عدداً من دول العالم لا يتواجد بها متعهدون أو وكالات خارجية تتولى تنظيم قدوم راغبي أداء العمرة منها مما يحتم ضرورة وجود آلية مناسبة لتنظيم قدوم هذه الفئة. وأثنى على هذا الإنجاز الذي لم يكن وليد الصدفة وإنما كان نتاج جهود كبيرة بذلها قطاع العمرة بوزارة الحج بالتنسيق مع القطاعات المعنية في كافة الجهات الأخرى مؤكداً على أنه واستشعاراً من الوزارة لأهمية رصد الاستعدادات المبكرة لموسم العمرة لهذا العام فقد بدأت استعداداتها لهذا الموسم قبل انتهاء أعمال عمرة 1435ه حيث تم عقد عدة اجتماعات ولقاءات مع شركات ومؤسسات العمرة ومع القطاعات المعنية بوزارة الحج للتأكد من تقديم برامج العمل ورصد الملاحظات أو سلبيات في أداء الخدمات في العام الماضي لتلافيها وتكريس الايجابيات والعمل على القضاء بمشيئة الله تعالى على السلبيات وتطبيق جملة الضوابط والإجراءات التي تترجم مواد وبنود تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية على أرض الواقع. وقال على أن دورة العمل في قطاع العمرة تتم بكاملها بشكل إلكتروني للمساهمة في اختصار زمن إجراءات الحصول على تأشيرة العمرة وأصبحت الفترة اللازمة للحصول على تأشيرة العمرة منذ أن يختار راغب العمرة حزمة الخدمات إلى أن ترد الموافقة أو الرفض للطلب لا تزيد عن بضعة ساعات بعد أن كانت في السابق تستغرق أياماً أو أسابيع ويتم ذلك في هذه الفترة الوجيزة دون أدنى إخلال بأي ضابط أمني أو خدمي على الإطلاق.
د. بندر حجار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.