بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع «بلدي» يوفر خدمات «الشؤون البلدية والقروية» عبر سحابة حاسوبية واحدة
كلفت بنيته التحتية 13 مليوناً و900 ألف ريال.. وستظهر أولى نتائجه في 2016
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2014

أكد مدير عام مركز المعلومات البلدية بوزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس سلطان السيار أن المركز الذي أعدته الوزارة بتكلفة إجمالية بلغت 13 مليونا و900 ألف ريال سيكون مقرا لبناء سحابة حاسوبية تساهم في توصيل أي مواطن أو مقيم في المملكة لأي تطبيق من تطبيقات وزارة الشؤون البلدية والقروية من خلال توحيد الإجراءات وتبسيطها وتحويل خدمات الوزارة إلى إلكترونية سهلة وفي متناول الجميع.
وبين المهندس سلطان السيار أن وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز أكد على جميع أمناء المناطق والمحافظات بالالتزام بالمواصفات والمقاييس الموحدة التي استحدثتها الوزارة، للوصول للهدف الذي أنشئت من أجله وهو تسهيل الخدمة للمواطنين والمقيمين، وتقديمها للمستفيد النهائي بطريقة مبسطة تتيح له الاستفادة من الخدمات في منزله أو مكتبه إلكترونياً دون عناء مراجعة المكاتب التقليدية.
وأوضح مدير عام مركز المعلومات البلدية أن مشروع "بلدي" سيصبح مستقبلاً سبباً لخلق حياة سعيدة كريمة لكل مواطن، عبر توفير خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية كلها من خلال تطبيق واحد وسحابة حاسوبية واحدة، مضيفاً أن وزارة الشؤون البلدية والقروية لديها أكبر النشاطات وأثقل الخدمات المقدمة للمواطنين، والوزارة في توجهها أن تصل لهدف توحيد الإجراءات وتبسيطها وتحويل الخدمات إلى إلكترونية.
وأضاف السيار أن مشروع "بلدي" لنظام المعلومات البلدية يسعى لهدف بناء تطبيقات موحدة ومشتركة وتوحيد الإجراءات على مستوى المملكة، مشيراً إلى أن الأمانات في المناطق أنشأت تطبيقات جميلة جداً، وأن مركز المعلومات البلدية ومشروع "بلدي" وجدا ليكون هناك ترابط بين كل تلك الأمانات والتطبيقات تحت قاعدة معلومات موحدة على مستوى العمل، تتفاعل مع مختلف قطاعات الدولة مثل العدل والتجارة وغيرها من الوزارات.
وأشار مدير عام مركز المعلومات البلدية بوزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن أساسيات هذا المشروع الطموح بنيت وانتهت، من خلال إنشاء "الداتا سنتر" ونموذج العمل البلدي السعودي، في انتظار حصر الخدمات وتوثيقها وتجميعها سوياً، واستخدام المواصفات الموحدة ومن ثم إطلاق هذه الخدمات الموحدة، مبيناً أن الوزارة وضعت مراحل لتنفيذ تلك الخطة الطموحة، والتي ستظهر أولى نتائجها في بداية العام 2016.
من جانب آخر، تحدث المهندس ماجد المبدل بأن مركز المعلومات البلدي بوزارة الشؤون البلدية والقروية أنشئ بميزانية قاربت 13 مليونا و900 ألف ريال، وذلك لتجهيز بنيته التحتية وأجهزته الصديقة للبيئة والحاصلة على شهادة "تير 3" كأول وزارة في المملكة تحصل عليها، مضيفاً أن المشروع في بدايته و13 مليونا و900 ألف ريال هي للبنية التحتية فقط، وهناك مشاريع أخرى لتوفير الأجهزة والربط بين المركز والأمانات في مختلف مناطق المملكة.
وبين مسؤولو المركز أن الكوادر البشرية الموجودة فيه حالياً غير كافية، فعدد الموظفين الحالي 60 موظفاً غير كافٍ عند بداية مشروع "بلدي"، وهناك خطة من الوزارة في مضاعفة ذلك العدد مع زيادة حجم العمل، ولم يخف مسؤولو المركز تخوفهم من كثرة الشركات التقنية في السوق والتي تسعى لاستقطاب الكوادر الشابة من الجهات الحكومية، وهناك فكرة لإنشاء كادر خاص للتقنيين للحد من تسرب الكفاءات المميزة للقطاع الخاص.
يذكر أن نظام المعلومات البلدية "بلدي" يهدف لتقديم الخدمات البلدية إلكترونياً من أي مكان وفي أي وقت باستخدام أجهزة الاتصال الإلكترونية، ورفع كفاءة وفعالية إدارة العمل البلدي بما في ذلك الأمانات والبلديات الرئيسية والفرعية، وتوحيد وضبط وتنسيق العمليات والإجراءات، وتحسين الأداء والنمو للعمل البلدي في المملكة، وضمان سلامة وتكامل البيانات التي تدعم الأعمال البلدية مع معلومات المواقع الجغرافية والتحليلات المكانية والتكامل التام للمعلومات الوصفية.
المهندس ماجد المبدل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.