البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شطب المعاهد الأهلية المخالفة للأنظمة.. و10 مسببات تستوجب سحب التراخيص
إلغاء 44 منشأة مخالفة.. متحدث مؤسسة التدريب المهني ل «»:
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2014

تعهدت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بشطب تراخيص المعاهد الأهلية المخالفة للوائحها التنظيمية، مبرزة في الوقت ذاته 10 مسببات من شأنها إلغاء التراخيص.
وأكدت المؤسسة المضي قدما للإشراف على أنشطة 944 منشأة تدريبية، قائلة "سنلجأ لشطب ترخيص أي منشأة ترتكب مخالفات جسيمة".
ووفقا لمتحدثها الرسمي فهد العتيبي فإن إلغاء رخصة معاهد التدريب الأهلية هو الإجراء الأخير الذي تلجأ له المؤسسة في حال وقوع مخالفات جسيمة من المنشأة، موضحا أنه في حال عدم الاستجابة للإجراءات المتبعة نظاما أو عدم القيام بتصحيح وضعها يترتب على ذلك إغلاق المنشأة وتصفية حقوق المتدربين والعاملين لديها، ثم مخاطبة الجهات المختصة لإغلاق المقر وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.
وأكد العتيبي ل"الرياض" إلغاء تراخيص 44 منشأة تدريبية أهلية، خلال العام الماضي، لكنه قال إن مؤسسته منحت التراخيص ل52 منشأة تدريبية أهلية خلال تلك الفترة 1435 على مستوى المملكة.
وأضاف "بلغت منشآت التدريب الأهلية المرخصة من المؤسسة نحو 944 منشأة تدريبية موزعة في كافة مناطق المملكة"، مفصلا "منها 651 منشأة تدريب رجالية و293 منشأة تدريب نسائية".
واستعرض العتيبي مسببات إلغاء التراخيص التي تستند إليها مؤسسته وفقا للأنظمة المعمول بها في البلاد، والتي من أبرزها عدم تواجد المنشأة في المقر المرخص لها، عدم تفعيل النشاط لمدة سنة من تاريخ الرخصة، تقديم برامج تدريبية مخالفة، افتتاح فرع غير مرخص، تقديم برامج تدريبية غير مرخصة، عدم الالتزام بتعليمات التدريب، التعاون مع مدربين غير معتمدين، عدم الالتزام بالبرامج التدريبية المرخصة، منح شهادات مخالفة، النقص في التجهيزات أو المدربين.
وقال العتيبي إن الإنذار يوجه للمنشآت المخالفة التي لم تتلافى المخالفات خلال المهلة المحددة في الإشعار، موضحا أن الإيقاف المؤقت هو إيقاف رخصة التدريب مؤقتاً بعدم السماح للمنشأة التدريبية بتسجيل متدربين جدد أو الإعلان عن برامجها التدريبية مع عدم توقف برامجها المرخصة أو متدربيها المستمرين في برامج نظامية، وهي غالباً تكون خلال المرحلة التالية بعد الإنذار للمنشآت التي لا تستجيب للتعليمات وتستمر في المخالفة، وهناك عقوبات تستحق الإيقاف المؤقت مباشرة دون إشعار أو إنذار وخاصة التي تمس العملية الأساسية للتدريب"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه يتم اتخاذ الإجراء المناسب بحق المخالف منها وتطبيق العقوبات النظامية وفقاً لما ورد بالقواعد التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية.
لكن العتيبي قال إن هذه الإجراءات متدرجة وتختلف حسب نوع المخالفة وتتبع عدد من الإجراءات أبرزها الإشعار، ويوجه للمنشأة المخالفة في حال كانت مخالفاتها لا تمس العملية الأساسية للتدريب، وتمنح المنشأة مهلة لتلافي المخالفات وتصحيح وضعها.
وأضاف "بعد حصول المنشأة التدريبية على الرخصة يتم متابعة نشاطها من خلال الزيارات الإشرافية من قبل المشرفين والمشرفات في جميع مناطق المملكة من خلال فروع التدريب الأهلي المنتشرة في كافة مناطق المملكة والبالغ عددها 24 فرعا بشكل مستمر وفي حال اكتشاف أي خلل أو مخالفات يتم إبلاغ المنشأة في حينه ويتم تطبيق العقوبات النظامية المقررة حسب ما ورد في القواعد التنفيذية والمحددة فيها العقوبات بدقة، والتي قد تصل إلى حد إلغاء رخصة التدريب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.