أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلسات اليوم الختامي لمؤتمر الإعاقة تستعرض نماذج ناجحة لتعامل مستشفيات المملكة مع حالات بتر أعضاء
المشاركون: قضايا الأطفال ذوي الإعاقة تحظى باهتمام عالمي متزايد
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2014

ناقشت جلسات "السلوك العصبي" التي عقدت أمس الثلاثاء في المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل، عدداً من أوراق العمل العلمية، ومنها جلسة بعنوان "الوقاية المبكرة من اضطرابات السلوك الشديدة بين الرضع والأطفال الصغار المعرضين لخطر التوحد وإعاقات النمو"، وتحدث خلالها الدكتور ستيفن شرودر الأستاذ الفخري لأبحاث الصحة العالمية في اضطرابات نمو الأعصاب في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.
وأضاف أن المزيد من البحوث الحديثة تشير إلى أن علامات اضطرابات السلوك الشديدة قد تحدث في وقت مبكر في عمر ستة أشهر في بعض الرضع.
وفي دراسة أخرى بعنوان "عرض تحليل السلوك.. التدخل المُبكّر.. التركيب الوراثي والتطور الدماغي والسلوكي"، شرح الدكتور ترافس تومسون الأسباب العامّة للتوحّد وطرق تجنّب زيادة أعراضه من خلال تدخُّل سلوكي مُكثّف.
أما الدكتورة مارغاريتا دي بولا، فتناولت في ورقتها "العلاقة بين التعليم عن طريق الملاحظة وبُنيات الدماغ عند الأطفال المُصابين باضطراب التوحد"، موضحة أن الأفراد المصابين باضطرابات التوحّد يظهرون تغيرات في هذه المهارات.
وتناولت الدكتورة ميادة الصباغ أستاذ مساعد في قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة ماكغيل، في ورقتها العلمية الكشف المبكر عن التوحد، وقالت إنه مجال بحثي سريع التطور يقع بين اثنين من المجالات الرئيسية هما مرحلة الطفولة والتوحد.
واستعرضت جلسات محور إعادة التأهيل لذوي الإعاقة عدداً من الأوراق العلمية، منها ورقة قدمها الدكتور برهان دحار رئيس قسم صناعة الأطراف والجبائر بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بعنوان "تحويل عملية بتر الفخذ إلى عملية بتر فوق الركبة والتدبير العلاجي للأطراف الاصطناعية".
وقال دحار إنه أجريت حتى الآن ست عمليات بتر في مستشفى الملك فيصل التخصصي لمرضى بين سن 16 و23 عاما منها حالتان لمرضى خارجيين، وأضاف ان النتائج كانت شفاء جميع المرضى بشكل طبيعي، كما استطاع جميع المرضى المشي مع الطرف الاصطناعي دون أي ألم.
وقدم الدكتور أناند بانديان أستاذ تقنية إعادة التأهيل في كلية الصحة والتأهيل ومعهد البحوث للعلوم والتقنية في الطب بجامعة كيل، ورقة بعنوان "تطوير إطار عمل للتعريف السريري بالتشنج"، بدأها باستعراض تعريف التشنج ثم انتقل إلى تقييم بعض التعاريف الشائعة وحدوده، وقال إن تعريف التشنج لمشروع "سبازم" هو "اختلال بالتحكم بالحركة الحسية الناجمة عن الإصابة العصبية الحركية العليا وتظهر كشد عضلي لاإرادي متقطع أو مستمر" ذي صلة كبيرة.
وفي ورقة ثالثة بعنوان "تطبيقات التصنيف الدولي لتأدية الوظائف في إعادة التأهيل"، عرّف الدكتور زياد الحوامدة الأستاذ في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل بكلية الطب بالجامعة الأردنية ومستشفى الجامعة الأردنية، التصنيف الدولي لتأدية الوظائف بأنه شرح وتصنيف شامل ومفصل لتجربة شخص ما من حيث الصحة والإعاقة بما في ذلك الحواجز البيئية والوسائل الميسرة التي تؤثر في تأدية الوظائف، فهو يوفر لغة موحدة وإطار عمل لوصف الصحة والحالات ذات الصلة بالصحة.
كما قدم فريق عمل أردني ورقة بعنوان "متابعة طويلة الامد واستخلاص نتائج معالجة المصابين بقطع كامل للحبل الشوكي بحقن الخلايا الجذعية"، وقال إن خلاصة الأبحاث في هذا الصدد أثبتت امكانية استخدام هذه الطريقة الآمنة في علاج اصابات الحبل الشوكي بالخلايا الجذعية.
وكشف عضو مجلس ادارة جمعية الاطفال المعاقين الدكتور زايد الزايد خلال المؤتمر عن أن عدد المعاقين الذين تشرف على علاجهم الجمعية اكثر من 3000 طفل من ذوي الاعاقة، وتستقبل كل عام 500 طفل مصاب بالاعاقة سنويا، فيما استطاعت الجمعية دمج 2000 طفل من ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام.
واكد الزايد في ورشة عمل بعنوان " تجربة جمعية الأطفال المعاقين" أن 50 %من اطفال ذوي الاعاقة يعانون من الشلل الرباعي ومعظمهم متواجدون في العاصمة الرياض، وأوضح أن مساندة اسرة المعاق للجمعية والفريق الطبي المشرف على علاجه تساهم في تحسن الطفل صحيا ما يجعل علاجه مرهونا بمدى التجاوب الايجابي للاسرة مع المشرفين العلاجيين، مشددا على ان معظم الاسر تعاني من الشكوى والتذمر من اعاقة الطفل ما يزيد حالة المعاق الصحية سوءا وبخاصة في الحالات الصعبة لا سيما وان الدعم يلعب دورا مهما في تحسن حالة الطفل معنويا.
من جهتها استعرضت عضو الجمعية الدكتورة مروى عبدالرازق حالات لذوي الاعاقة والتي اعتبرها المختصون حالات صعبة ومعقدة، وكان من ابرز الحالات حالة الطفل سطام العنزي الذي ولد في الشهر السابع وظل في غرفة العناية الفائقة 57 يوما وكان يعاني من اعاقة في الاطراف السفلية، وبعد تلقيه العلاج والرعاية الكافية اصبح الآن عمره 7 اعوام ويدرس في الصف الاول ويعيش حياته الطبيعية.
وفي ورقة اخرى اوضحت الدكتورة سهير عبدالفتاح المقرر العام للمشروعات في المجلس العربي للطفولة والتنمية، أن المجلس ركز في أنشطته الداعمة لحقوق الطفل على مجالات التنمية الشاملة للطفل معرفيا ووجدانيا وبدنيا وترفيهيا وثقافيا والاهتمام بالمواهب والإبداع في الفنون والعلوم والآداب، وحماية الطفل من الإساءة والاستغلال وسوء المعاملة، ومشاركة الطفل في كل ما يتصل به ويؤثر في حياته والتعبير عن آرائه بحرية وتمكن، ودمج الأطفال ذوي الإعاقة والظروف الصعبة دمجا كاملا وتنمية قدراتهم في التعليم ونواحي الحياة كافة..
وأوضحت أن قضية الأطفال ذوي الإعاقة أصبحت مطروحة بقوة على العالم وعلى المنظمات الدولية والمجتمعات الوطنية بما فيها المجتمع العربي الذي شهد خلال الأعوام العشرين الماضية اهتماما ملحوظا بالقضية تجاوز الحديث عنها إلى التصدي لها بصور عملية مختلفة..
وعلى جانب آخر، أكدت الدكتورة فوزية أخضر مدير عام التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم سابقا، أن الدراسات أكدت أنه ليس من السهل تحديد نسبة حدوث الإعاقة في مرحلة ما قبل المدرسة.

جانب من الحضور النسائي لفعاليات المؤتمر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.