ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسارة السوق لا تعني مكاسب
بموضوعية
نشر في الرياض يوم 20 - 10 - 2014

مفهوم خاطئ يتردد كثيرا وهو كمثال حين تتراجع الأسواق وتظهر عناوين « السوق تتراجع بخسائر اسبوعية بمقدار 200 مليار او 250 مليار ريال « ونحو ذلك من الخسائر، يتبادر لذهن الكثير خاصة غير المتخصص أو من يعرف عمق السوق والأسواق، أن هذه الخسائر للقيمة السوقية للسوق قد ذهبت «لتجار وهوامير» ونحو ذلك، بمعنى أن كل الخسائر ذهبت «لجيوب تجار وهوامير» وهذا غير صحيح على إطلاقة وسأوضح ذلك. كيف لا تذهب أرباحاً» لمحافظ الهوامير» ؟والجمهور في كثير منه يرى أنها أرباح ذهبت لهم؟ مثالين: حين تشتري عقاراً بسعر مليون ريال فقط، ومع الزمن والسنوات ارتفع إلى 5 ملايين ريال، يعني ربح 4 ملايين ولكن لم يبع، ثم جاءت ظروف وتراجع العقار وتراجع عقارة إلى مليون ريال كما اشترى فيكون لم يربح او خسر، فهل نقول خسر 4 ملايين ريال وهو لم يبع ؟ هي خسارة قيمة سوقية بمعنى أدق، مثال آخر تملك الدولة حصصاً ضخمة بسابك والاتصالات وغيرها، وكانت بقمة اسعارها عند 11,138 نقطة، والدولة مستثمر لا تبيع، ونفرض قيمة ما تملك 500 مليار عند مستوى 11,138 نقطة، وتراجع السوق لأي أسباب فانخفضت قيم ما تملك إلى 400 مليار ريال، فهل نقول خسارة 100 مليار ريال مع النزول ذهبت ارباحا لأي احد ؟؟؟ هي قيمة اسهم دولة لم تبع، وهكذا يتم القياس.
مصطلحات وتداولات كثيرة أجدها تتداول وهذه كمثال، لأنها تروج شيئاً غير صحيح ويسوق أن هناك سيطرة وهيمنة كبار على السوق، رغم قناعتي الشخصية ان السوق أكبر من أن يسيطر عليه أحد، سوق ليس صغيراً كقيم يومية للتداول، ويفسر أي نزول وخسائرعلى أنه مؤامرة أو قوة أطراف « تلعب» بالسوق، وهذا غير صحيح، لأنه لا أحد يسأل او يتساءل او يطالب بشيء حين تكون هناك ارتفاعات وكأنها شيء طبيعي ولا يجب السؤال، فقد تصبح حسدا او غيرة، مع ان السوق طبيعته هي الارتفاع والانخفاض وهي قوى عرض وطلب في كل الأحوال لا يسيطر عليها أحد، وتتأثر بعوامل خارجية كثيرة، من اسعار نفط وسعر فائدة وغيرة كثير، لماذا لا يكون هناك يقين انه سوق كأي سوق، عرض وطلب وتأثيرات كأي سوق، سوق يحتاج للعلم والمعرفة والخبرة والدراسة والموضوعية والتحليل ووضع الأهداف ليس من السهولة السوق التي يتوقعها الكثير هي ليست مجرد افتح محفظة واسمع محللاً هنا او هناك او توصيات أو غيره، فكل يرى برؤيته وهي قابلة للخطأ. الأصل بالأسواق هو الاستثمار وأنه أداة تمويل وجذب، والمضاربة مهمة ايضا لمزيد من التدفق المالي والسيولة، يجب توسيع رؤية قراءة السوق فهي ليست سهلة كما يتوقع الكثير.
ويجب أن لا نتداول كثير مما يقال وهو غير صحيح كمثال مقالنا اليوم، او أشاعات وغيرة، يجب التوثق والتثبت من كل معلومة وقراءة وتحليل قبل اي قرار، حتى المضاربة تحتاج إلى علم ومعرفة وخبرة. لا تستهينوا بالأسواق فهي لا ترحم ابدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.