تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.. خطوات واثقة لتأهيل الفتاة السعودية
1015 فتاة تدربن على مجال التزيين والتجميل
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2014

بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتنظيم قطاع مراكز التزيين النسائي - المتعارف عليه سابقا بالمشاغل النسائية - أصبح هذا القطاع أحد أهم الفرص الوظيفية التي فتحت أبوابها للسعوديات بعد أن كانت حكرا على غير السعوديات اللواتي لم يخضعن للتدريب لخوض هذا المجال، وأصبحت الاخطاء في هذا المجال مألوفه، فتعالت الاصوات لضرورة وجود متخصصات في هذا المجال لينتشلنه من التخبط الحاصل خصوصا بعد فرض عدد من الضوابط والاشتراطات التي سنها القرار.
"الرياض" استطلعت آراء عدد من المسؤولات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حول قرار تنظيم مراكز التزيين حيث ثمنت نائبة المحافظ في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني شيخة ال ثنيان قرار تنظيم قطاع التزيين النسائي الذي صدر مؤخراً من مجلس الوزراء السعودي, حيث سيعمل هذا القرار على توطين وتنظيم قطاع التزيين النسائي لهذه المراكز في سوق العمل المحلي في ظل سيطرة العمالة الوافدة عليه الآن والتي ينقص الكثير منهن المهارات الاحترافية لمزاولة هذه المهنة بالصورة المطلوبة.
الخريجات يعتبرن قرارات مجلس الوزراء انطلاقة حقيقية لسوق العمل
و أوضحت ال ثنيان في معرض حديثها أن للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني جهود ومشاركة مع اللجان من الجهات ذات العلاقة في وضع الضوابط ورسم السياسات لمنح تراخيص خاصة لمزواله نشاط التزيين النسائي التي اثمرت نتاجها ولله الحمد بهذا القرار .. والذي سينعكس حتماً على زيادة فرص العمل للمواطنات المؤهلات والمتخصصات في هذا المجال من خريجات الكليات التقنية للبنات واللاتي تم تدريبهن في برامج تطبيقية وعملية في تخصص (التجميل والتزيين النسائي ) والبالغ عددهن حتى الآن أكثر من (1015) خريجة على مستوى مناطق المملكة .
وأكدت آل ثنيان أن المؤسسة تولي اهتمامها لتطوير البرامج التدريبية المقدمة في مجال التجميل، فتزامناً مع صدور القرار عملت المؤسسة على تقديم برامج أكثر تخصصية في مجال التجميل والتزيين النسائي فبدلاً من تقديم برنامج دبلوم لمدة سنتين في مجال التزيين النسائي العام اصبح البرنامج يضم مسارين وهي : العناية وتجميل البشرة، ومسار العناية وتزيين الشعر بحيث يتم في السنة الأولى من التدريب تقديم المهارات الأساسية لمهنة التزيين مثل : اسس العناية بالبشرة الأولية، واسس العناية بالشعر، كيمياء التجميل، واحياء التجميل، العناية باليدين والقدمين، السلامة المهنية في مراكز التجميل، والمهارات العامة مثل : الحاسب الآلي واللغة الانجليزية والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال والتواصل وخدمة العملاء، لتتخصص بعدها المتدربة في السنة الثانية في احد المسارين ويتم تدريبها على المهارات التخصصية في مسار البشرة او الشعر بطريقة احترافية ومهارات متقدمة في ورش ومعامل تم تجهيزها بأحدث التجهيزات في مجال التجميل والتي تمكنها من الممارسة العملية والتطبيق قبل الخروج لسوق العمل. هذا وقد تم اعداد المعايير المهنية الوطنية لهذه المسارات باشراك اصحاب الأعمال وممارسات المهنة بما يتوافق مع المعايير المهنية المعتمدة من شركة المقاييس السعودية للمهارات.
التدريب على أعمال العناية باليدين
وتسعى المؤسسة ايضاً لتقديم الدورات القصيرة في مجالات التجميل المتنوعة لتحصل بعدها المتدربة على شهادات مهنية معتمدة بعد اجتيازها الاختبارات المحددة بالتعاون مع ابرز الجهات العالمية وعلى سبيل المثال اجراءات التعاون الحالية مع ( شركة لوريال الفرنسية) للتدريب على تجميل وتصفيف الشعر في المعهد الانتاجي.
واضافت ال ثنيان ان مثل هذا الترخيص سيفتح فرصاً جديدة ايضاً للرياديات اصحاب التخصص بفتح مشاريع خاصة لهن بتقديم الدعم المادي لهن من قبل مركز ريادة الأعمال.
افتقاد التنظيم
وفي سياق متصل ذكر المهندس ابراهيم العقيلي( المنسق العام لقطاع تدريب البنات بالمؤسسة سابقاً ) وممثل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الاجتماعات التي كان لها دور فاعل في اصدار هذا القرار قال العقيلي " في السابق كان العمل بالمشاغل يفتقد للتنظيم بل انها اصبحت اكبر حاضنه لتستر العاملات الوافدات الغير مؤهلات فكانت الحاجة ملحة فعلا لتنظيم هذا السوق ووضع الضوابط والشروط لمنح تراخيص مزاولة هذا النشاط والتي تمنح المواطنات السعوديات على وجه العموم وخريجات الكليات التقنية للبنات على وجه الخصوص فرصة لمزاولة هذا النشاط تحت مظلة النظام الذي يكفل ويحفظ لهن حقوقهن.
الحد من السلبيات
وفتح افاق جديدة
ومن جهتها اوضحت عميدة الكلية التقنية للبنات بعرعر ريم البريدى ان هذه القرارات تصب في مصلحة سوق العمل السعودي بشكل عام والفتاة السعودية بشكل خاص فهذا التنظيم الجديد سيساهم في الحد من السلبيات والمخالفات في المشاغل ومراكز التجميل النسائية وسيساهم في فتح المجال لخريجات الكليات التقنية، ونحن فعليا كسيدات بحاجة الى ايدي مدربة على مهارات عالية واحترافية اسس علمية تعمل في مجال التزيين النسائي
وعن استثناء الحاصلات على دبلوم التجميل من إحدى الكليات التقنية للبنات من شرط العمر اثناء طلب تراخيص لمزاولة النشاط , علقت عميدة الكلية التقنية بتبوك الأستاذة مها القحطاني بقولها " أن هذاالاستثناء سيفتح أفقاً واسعاً لفرص عمل جيدة أمام العديد من خريجات الكليات التقنية حيث تدار مثل هذه المراكز بسواعد وطنية مدربة بجودة وفاعلية.
جانب من ورشة تدريب الخياطة
إحدى الفتيات خلال تدريب تصفيف الشعر
من جهتها ذكرت عميدة الكلية التقنية للبنات بنجران الأستاذة فاطمة الغامدي:أن قرار مجلس الوزراء سيساهم بإذن الله في ايجاد المكان المناسب لخريجاتنا , فبعد الاستغناء عن العمالة الوافدة ستكون الفرصة سانحة للفتاة السعودية لخوض تجربة العمل بالمشاغل ومراكز التجميل النسائية واستغلال طاقتها في مجال يناسبها.
كما ابدت عميدة الكلية التقنية للبنات بالدوادمي رحمة الزهراني سعادتها بهذه القرار مؤكدة على انه سيتيح فرص عمل مناسبة لبنات الوطن المؤهلات والمدربات على أحدث الاجهزة الخاصة بالتزيين والتجميل .
و أكدت عميدة الكلية التقنية للبنات في جازان الأستاذة سامية موسى أن هذا القرار يحتم علينا نحن منسوبات الكليات التقنية تفعيله من خلال إيضاح جميع جوانبه للمتدربات واستغلال فترة التدريب التعاوني للمتدربات لتفعيل تدريبهن في هذه المنشآت القائمة حاليا للتعرف على سوق العمل وصقل مهاراتهن التقنية وزيادة ثقافتهن في سلوكيات العمل .
آراء الخريجات والمتدربات
وقد كان للقرار اصداء واسعه عند متدربات وخريجات الكليات التقنية بالمملكة واعتبرنه نافذه سيحققن من خلالها الانطلاق نحو سوق العمل بجدارة فمن جازان أبدت متدربة قسم التجميل أحمدية درويش عن ارتياحها من هذا القرار حيث قالت إن المتدربة تتدرب بجدية تامة متطلعة لأن تجد مكانها المناسب , كما قالت المتدربة فاطمه حلوي إن هذا القرار صمام أمان للخريجات في مستقبلهن الوظيفي وكذلك في مجال الأعمال الحرة لممارسة تخصصها بكل جدارة , ايد الله خادم الحرمين الشريفين بتوفيقه وولي عهده وكافة الأسرة المالكة على حرصهم الدائم على فتيات هذا الوطن الغالي وبذل الغالي والنفيس لضمان مستقبلهم العلمي والعملي.
ومن الباحة أفادت المتدربة نوره علي " بأن مثل هذه القرارات تصب في صالحنا كخريجات كليات تقنية وتفسح المجال لنا لكسب ثقة المجتمع من حولنا و ممارسة المهنة بالشكل الصحيح, وخاصة أن معظم الضوابط المعلنة هي أساسيات تم تدريبنا على ضرورة التزامها ببيئة العمل كاشتراطات السلامة المهنية ونحوها.
كما أعربت المتدربة مها الغامدي عن سعادتها لوجود مثل هذه القرارات الداعمة لبنات الوطن والتي تمسهن كخريجات تقنيات بالدرجة الأولى وأكدت على ضرورة تبني مثل تلك الضوابط كوضع ضوابط أو سلم لأجور الموظفات في المشاغل لحفظ حقهن بالعمل في المراكز النسائية وإلزام صاحبات المراكز بساعات محددة للعمل الرسمي تتناسب مع الظروف الاجتماعية والاسرية للفتاة السعودية وذلك ليتسنى لهن الانخراط بالمجال وممارسة المهنة التي تدربن عليها ويطمحن أن يحققن النجاح الكبير في مجالها .
من جهة اخرى اكدت الخريجة تهاني دعسان العنزي ( الكلية التقنية للبنات بعرعر ) انه امر غير مستغرب من حكومتنا الرشيدة والتي تعمل دائما للنهوض بفتيات البلاد من خلال توفير مثل هذه الفرص لهن , خصوصا نحن خريجات الكليات التقنية (قسم التجميل) فمثل هذا القرار يعطينا من الثقة والمثابرة للعمل في مجال تخصصنا بكل جد واجتهاد لنكون عند حسن ظن ولاتنا , فهذا القرار يتيح لنا صقل مواهبنا وتطويرها ضمن أساسيات ما تعلمناه في الكلية .
فقد تعلمنا في قسم التجميل الكثير من المهارات التي كنا نجهلها , وكانت العمالة الوافدة تستغل جهلنا في كثير من الامور , ولكن بعد فضل الله وكرمه ثم ما قدمته لنا المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثله بالكليةالتقنية للبنات في مجال التزيين النسائي (تخصص التجميل), أصبحنا الآن فتيات ذوات علم ودراية بكل ما يحتاجه هذا المجال من فنون في (قص الشعر وتسريحه وصبغه, والعناية باليدين والقدمين, والمكياج), الى جانب العلم بكيفية ادارة اعمال المنشأة ,وما تحتاجه من وسائل الصحةوالسلامة, كما ويعود الفضل بعد الله للمدربات اللاتي اشرفن على تدريبنا وتعليمنا كل صغيرة وكبيره في هذا المجال الى جانب الوقت الكافي الذي استغرقناه في التدريب, فأصبح لدينا من العلم والمعرفةوالمهارةما يجعلنا قادرات بإذن الله على العمل في مجال تخصصنا بكل ثقه وبكل مصداقيه وأمانه.
ومن خلال دراستي لهذا المجال وكوني احدى خريجات كليه التقنية اريد التحدث ولو بإيجاز بسيط عن دراستي فيها،كان التدريب ولله الحمد متكامل بنحو 7 ساعات تقريبا يوميا استطعت من خلالها فهم اساسيات التزين النسائي بالشكل المطلوب بأسلوب سهل ومبسط وعملي بالإضافة الى دعم موهبتي وتطويرها،واستفدت منها بحياتي الخاصة قبل ان اتجه للاستثمار أو العمل بمهنتي .
ومن الكلية التقنية للبنات بالدوادمي أكدت المتدربتان أبرار مزيد الرويس ولينا مشبب النخيش على ضرورة تفعيل تلك القرارات التي تخدمهن وأن السعودة خطوه مهمة للقضاء على البطالة وان قوة أي دوله تكون بمدخرات أفرادها كما أبدين شكرهن وعرفانهن لمثل تلك الخطوات التي تجعلهن يمارسن العمل بتخصصاتهن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.