بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير منطقة الرياض يرعى اليوم احتفالية أدبي الرياض
بمناسبة مرور أربعين عاماً على التأسيس
نشر في الرياض يوم 09 - 09 - 2014

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض بحضور وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه الحفل الخاص بمناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيس النادي الأدبي بالرياض (13951435ه).
صرح بذلك رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الاحتفال الدكتور عبدالله الحيدري، وقال: "نيابة عن زملائي في مجلس الإدارة، وعن أعضاء الجمعية العمومية، ونيابة عن أعضاء لجنتي الخرج والمجمعة أرحب براعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أجمل ترحيب، وأشكره جزيل الشكر على دعمه لفعاليات النادي ومناشطه وحراكه، ورعايته لحفل الليلة تكريم لكل أديب ومثقف، وهي تعبير عن دعم ولاة الأمر في بلادنا للعاملين في المؤسسات الثقافية"
هذا ويتضمن الحفل كلمة لرئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري، وكلمة لمثقفي منطقة الرياض يلقيها الدكتور عائض الردّادي، وقصيدتين: للشاعر عبدالله بن سالم الحميد، ومحمد عابس، و(فيلماً) وثائقياً، وأوبريت (حجر اليمامة) من كلمات إبراهيم المهدي وألحان الفنان حسين الشبيلي، وأداء حسن خيرات وسلطان عشي، وإخراج نايف البقمي، وتدشيناً رسمياً للجنة الثقافية في محافظة المجمعة، يلي ذلك تكريم رؤساء النادي السابقين، وهم: الشيخ عبدالله بن خميس -رحمه الله-، وأبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري، والشيخ عبدالله بن إدريس، ود. محمد الربيّع، ود. سعد البازعي، ود. عبدالله الوشمي، وداعمي اللجان الثقافية، وهم: الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم (لجنة الخرج)، والشيخ إبراهيم بن محمد الحديثي (لجنة الخرج)، والشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل (لجنة المجمعة)، والرعاة، وهم: بنك الرياض، وجريدة "الرياض" (الراعي الإعلامي)، وفندق مداريم كراون، وشركة النافورة للتموين الغذائي.
د.عبدالله الحيدري
ويسبق الحفل ندوة ستقام الساعة السادسة والنصف مساء اليوم في المركز أيضا، وهي تحت عنوان "جهود الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- في خدمة الثقافة"، ويشارك فيها كل من: الشيخ ابن عقيل الظاهري (رئيس النادي سابقاً)، والأستاذ عبدالله الشهيل (المدير العام للأندية الأدبية سابقا)، والدكتور حسن بن فهد الهويمل (رئيس نادي القصيم الأدبي سابقاً)، ويديرها رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون الأستاذ سلطان بن عبدالرحمن البازعي.
وهناك ثلاث ندوات ستقام غدا وبعد غد بأدبي الرياض أما غدا فستقام ندوة "النادي وخدمة المجتمع" في الساعة السادسة والنصف مساء، ويشارك فيها كل من: حمد الراشد بورقة عن "الحلقة الفلسفية"، وصالح الخليفة بورقة عن "النادي التشكيلي"، وعبدالرحمن الجاسر بورقة عن "منتدى الشباب الإبداعي"، وأبرار الجارد بورقة عن "نادي القراءة"، ويدير الندوة سامي الفليّح.
وفي الساعة الثامنة والنصف مساء يوم غد ستقام أيضا ندوة بعنوان "نادي الرياض الأدبي: المنجز والمستقبل"، ويشارك فيها كل من: الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع (رئيس النادي سابقا) بورقة عن "ملتقى النقد الأدبي"، وسعد البازعي بورقة عن"ورشة الاثنين" و"الملتقى الثقافي"، وصالح المحمود بورقة عن "جائزة كتاب العام"، وهدى الدغفق بورقة عنوانها "المرأة والأندية الأدبية"، وتدير الندوة هند المطيري.
أما بعد غد ستقام ندوة في الساعة الثامنة والنصف مساء بعنوان "النادي في خدمة الإبداع والنقد"، ويشارك فيها كل من: الدكتور هاجد الحربي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بورقة عن اهتمام النادي بالشعر، والأستاذ خالد اليوسف بورقة تتناول اهتمام النادي بالسرد، والدكتور محمد القسومي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بورقة تتناول اهتمام النادي بالنقد، ونايف البقمي بورقة تؤرّخ لاهتمام النادي بالمسرح، ويدير الندوة الإعلامي محمد عابس.
من جانب آخر يذكر أن أدبي الرياض أصدر أربعة كتب وثائقية بمناسبة مرور40 عاماً على تأسيس النادي، وقد وضعت الكتب الأربعة في إطار سلسلة تحمل عنوان "سلسلة تاريخ النادي"، والكتب هي: لمحات عن تاريخ النادي الأدبي بالرياض ومنجزاته (13951435ه)، ويحمل رقم (1) في السلسلة، ويقع في 221 صفحة، وشخصيات من النادي (13951435ه)، ويحمل رقم (2)، ويقع في 146 صفحة، وإصدارات النادي من الكتب (13991435ه)، ويحمل رقم (3)، ويقع في 140 صفحة، وفعاليات النادي (13981435ه)، ويحمل رقم (4)، ويقع في 232 صفحة.
ويتكوّن الكتاب الأول "لمحات عن تاريخ النادي" من أربعة أقسام، وهي: المقالات، والقصائد، وعروض الكتب، ووثائق..وشهادات مختارة، ورتّبت بحسب الأقدمية في النشر.
وأما الكتاب الثاني "شخصيات من النادي" فقد أعده نائب رئيس النادي د. صالح المحمود ود. عبدالرحمن العتل عضو الجمعية العمومية، ويضم تراجم لخمس وأربعين شخصية عملت في النادي منذ التأسيس عام 1395ه/ 1975م وحتى اليوم، وبياناً بأسماء أعضاء الجمعية العمومية منذ عام 1432ه/ 2011م، سواء أكانت عضوية عاملة، أم مشاركة.
وجاء الكتاب الثالث تحت عنوان "إصدارات النادي من الكتب 13991435ه"، وفيه رصد لعناوين جميع ما صدر من الكتب عن النادي مع أغلفتها، مع توثيق كامل المعلومات عن كل كتاب: العنوان كاملاً، والمؤلف، والمحقق والمترجم إن وجد ، ورقم الطبعة، وتاريخ النشر، وعنوان السلسلة ورقم الكتاب إن وجد ، وتصنيف جميع الأعمال، وخاصة الإبداعية (شعر، قصة، رواية، مسرحية..)؛ خدمة للباحثين والباحثات.
وأما الكتاب الرابع فعنوانه "فعاليات النادي"، ويتضمن رصداً للفعاليات التي نفّذت من عام 1398ه (تاريخ بدء أول نشاط) وحتى عام (1435ه) الذي يصدر فيه الكتاب؛ احتفالاً بمرور أربعين عاماً على تأسيس النادي. كما يرصد أيضا الفعاليات التي نفّذتها اللجنة الثقافية في محافظة الخرج التابعة للنادي في المدة من (14331435ه). ويقوم منهج الكتاب على ترتيب الفعاليات وفق السنوات بذكر كامل البيانات المتوافرة عنها: عنوانها، واسم المحاضر أو المحاضرين، ومدير الفعالية، والتاريخين: الهجري والميلادي. ويشار إلى أن أدبي الرياض أنشأ لجنة الثقافية في محافظة المجمعة حيث بدأت المكاتبات الرسمية لإنشائها في عام 1434ه عندما استقبل سمو محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله آل سعود وفداً من النادي برئاسة رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله الحيدري وعضوية رئيس لجنة المحافظات سعد الجريس، وعضوي اللجنة: عبدالعزيز العيد وعبدالهادي القرني يحمل رغبة النادي في إنشاء اللجنة. وقد توّجت المكاتبات الرسمية بشأنها بصدور موافقة أمير منطقة الرياض على إنشائها، وصدر قرار تشكيل اللجنة في شوال 1435ه من الأسماء التالية:
* محمد بن عبدالله الجندل - رئيساً
* إبراهيم بن سعد الحقيل - نائباً للرئيس
* عبدالمحسن بن إبراهيم اللعبون - عضوا
* أشرف بن أحمد العفيصان - عضوا
* محمد بن إبراهيم التركي - عضوا
وتلقت اللجنة فور صدور الموافقة الرسمية على إنشائها دعماً سخياً من معالي الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل رئيس ديوان المظالم سابقاً.
وأقر مجلس الإدارة تدشين اللجنة رسمياً برعاية سمو أمير منطقة الرياض في سياق الاحتفال بمرور أربعين عاماً على تأسيس النادي اليوم الثلاثاء14/11/1435ه، على أن يتم الترتيب لتدشين آخر في محافظة المجمعة يوم الأربعاء22/11/1435ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.