رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيها المُكَفِّرون، أأنتم أعلم أم الفاروق عمر؟

التكفير آفة السِلم، وبوابة الفتن المشرعة، وبيرق التشرذم والإخفاق، وعلامة ذهاب الريح، وما ذاك إلا لأن الذين اجترحوا التكفير قد قالوا على الله بلا علم حين لم يردوا أمر التكفير إلى الله ورسوله، اللذيْن يمثلهما الحاكم المسلم وحده في كافة أمور السيادة، التي منها، بل وعلى رأسها، ما يجمع الأمة ويلم شملها، ويحمي بيضتها. وليس ثمة أمر يؤثر في الوحدة واجتماع الأمر مثل التكفير الذي يعني إسقاط الهوية الجامعة عمن ألصق به!
سيقول لك المكَفِّرون يوم أن تسألهم: لِمَ كفرتم فلانا بعينه، أو كفرتم مقولته بالإحالة عليه: نحن لا نكفر إلا من كفره الله ورسوله. تعود فتسألهم: وهل كفرهم الله ورسوله بأعيانهم أم بأوصافهم؟
عندها سينبرون قائلين: بل حددهم لنا بأوصافهم التي على رأسها إنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة. تحتار في أمرهم فتسألهم: وهل المعلوم بالدين بالضرورة مُتَيَقَّنٌ لعامة المسلمين في أصقاع الأرض وفيافيها وقفارها، ممن لم يُؤْتوا حظا من العلم يفرقون به بين القطعي والظني، وبين الأصل والفرع؟
حينها سيُولوّن الدبر، بعد أن يوجفوا عليك بالخيل والركاب بحجة أنك ميعت الدين، أو خالفت أصل الولاء والبراء. إنهم إذ ذاك أحد رجلين: أحدهما لم يؤت بسطة في العلم ولا في فهم مقاصد الشريعة، ولا في مناطات نصوص التكفير، ولا في معرفة فقه الواقع، فحجته يومئذ داحضة، لكنه تصدّر المشهد على حين غفلة من أربابه وحكمائه. أما الآخر فلا إخاله إلا عالما أن الشرع يَعذر أول ما يعذر بالجهل، وأن ما يكون معلوما بالضرورة لإنسان أو جماعة ما، قد يكون مجهولا لإنسان أو جماعة أخرى، فضلا عن أن يكون مظنونا، فضلا عن أن يكون مقطوعا به، لكنه يتسلل لواذا، ويداري ويماري ويخاف ويُسوِّف، ويخشى على مصالح ومكاسب وجمهور أن ينسل من بين يديه إن هو ظهر بغير مظهر"المتشدد" الذي لا تأخذه في الله لومة لائم، فيكفر بالظن والشك ولحن القول!.
التكفير آفة السِلم، وبوابة الفتن المشرعة، وبيرق التشرذم والإخفاق، وعلامة ذهاب الريح، وما ذاك إلا لأن الذين اجترحوا التكفير قد قالوا على الله بلا علم حين لم يردوا أمر التكفير إلى الله ورسوله، اللذيْن يمثلهما الحاكم المسلم وحده في كافة أمور السيادة
ولقد يزعم من أُشرِبُوا في قلوبهم حب تكفير الناس وإخراجهم من رحمة الله أن لهم في تكفير من أنكر معلوماً من الدين بالضرورة سلفاً من الصحابة والتابعين، فإذا السلف ينكرون عليهم زعمهم، ويؤكدون للأمة عمليا، كما قوليا، أن المعلوم من الدين بالضرورة أمر نسبي، وأنه إن كان (أمر ما) عند زيد معلوما بالضرورة، فقد لا يكون عند عمرو كذلك. فلقد حصل في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن استحل صحابي بدري هو قدامة بن مظعون رضي الله عنه شرب الخمر، تأولا منه لقوله تعالى: "ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات"، إذ فهم رضي الله عنه من الآية أن المسلم إذا ما اتقى الله وآمن به وعمل الصالحات، فليس عليه جناح فيما طعم وشرب، بما فيه معاقرة الخمر. ومع ذلك فقد تواتر الخبر عن الصحابة، بمن كبارهم آنذاك، كعمر وعلي رضي الله عنهما، أنهم لم يكفروه بحجة أنه(حلَّل) ما هو محرم من الدين بالضرورة، أو لأنه أتى ناقضاً من نواقض الإسلام، بل بينوا له معنى وسبب نزول الآية. وهذه الحادثة بالذات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن إقامة الحجة على من أتى، أو باشر قولاً أو فعلاً كفريا قبل تكفيره، سواء أكان التكفير تصريحا، أم تلميحا، هي نفسها من المعلوم من الدين بالضرورة.
إن الأصل عند أهل السنة والجماعة أن من دخل الإسلام بيقين لا يخرج منه إلا بيقين مماثل، وتَيَقُّنُ الكفر لا يكون إلا بعد توفر شروطه وانتفاء موانعه، وفي ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في (منهاج السنة: 5/124): "ولا يلزم إذا كان القول كفرا أن يكفر كل من قاله مع الجهل والتأويل، فإن ثبوت الكفر في حق الشخص المعين، كثبوت الوعيد في الآخرة في حقه، وذلك له شروط وموانع".
ويرد شيخ الإسلام رحمه الله على من يدّعون أنهم لا يكفرون إلا من أنكر معلوما من الدين بالضرورة بقوله في (مجموع الفتاوى:347/23):"كون المسألة قطعية أو ظنية هو من الأمور (الإضافية)، فقد تكون المسألة عند رجل قطعية لظهور الدليل القاطع له، كمن سمع النص من الرسول صلى الله عليه وسلم وتيقن مرادَه منه، وعند رجل آخر قد لا تكون ظنية، فضلا عن أن تكون قطعية، لعدم بلوغ النص إياه، أو لعدم ثبوته عنده، أو لعدم تمكنه من العلم بدلالته. وقد ثبت في الصحاح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث الذي قال لأهله: إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم ذروني في اليم، فو الله لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا من العالمين، فأمر الله البر برد ما أخذ منه، والبحر برد ما أخذ منه، وقال: ما حملك على ما صنعت؟ قال خشيتك يا رب، فغفر الله له. فهذا شَكَّ في قدرة الله وفي المعاد، بل ظَنَّ أنه لا يعود، وأن الله لا يقدر عليه إذا فعل ذلك، ومع ذلك غفر الله له".
ولربما يزعم بعض من أوتوا بسطة في التكفير أنهم لا يُكَفِّرون إلا من أنكر شيئا من الأصول، أما الفروع فلا يكفرون فيها أحدا، ويرد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على هؤلاء في نفس المصدر بقوله:" وجماهير أئمة الإسلام لم يقسموا المسائل إلى أصول يُكفَّر بإنكارها، وفروع لا يكفر بإنكارها، فهذا التفريق بين نوع، وتسميته مسائل الأصول، وبين نوع آخر وتسميته مسائل الفروع، ليس له أصل، لا عن الصحابة، ولا عن التابعين لهم بإحسان، ولا عن أئمة الإسلام، وإنما هو مأخوذ عن المعتزلة، وعنهم تلقاه من ذكره من الفقهاء في كتبهم. وهو تفريق متناقض، فإنه يقال لمن فرق بين النوعين: ما حد مسائل الأصول التي يُكفَّر المخطئ فيها؟ وما الفاصل بينها وبين مسائل الفروع؟ فإن قال: مسائل الأصول هي مسائل الاعتقاد، ومسائل الفروع هي مسائل العمل، قيل له : فتَنازُعُ الناس في محمد، هل رأى ربه أم لا؟ وفي أن عثمان أفضل من علي، أم علي أفضل ؟ وفي كثير من معاني القرآن، وتصحيح بعض الأحاديث، هي من المسائل الاعتقادية العلمية، ولا كُفْرَ فيها بالاتفاق، ووجوب الصلاة والزكاة والصيام والحج وتحريم الفواحش والخمر هي مسائل عملية، والمنكر لها يكفر بالاتفاق.
وإن قال الأصول: هي المسائل القطعية قيل: لا، كثير من مسائل العمل قطعية، وكثير من مسائل العلم ليست قطعية".
ولنختم المقال بقول بعض السلف: "لأنْ أخطئ في عدم تكفير كافر، أحب إلي من أن أخطئ في تكفير مسلم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.