"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن: الحوثي ينسف جهود الحل بدعوة للعصيان المدني واتباعه يشلون صنعاء
نشر في الرياض يوم 02 - 09 - 2014

دشنت جماعة الحوثي المسلحة تصعيدها ضد الحكومة بقطع شوارع رئيسية وسط العاصمة صنعاء مما ادى الى اصابة قلب العاصمة بالشلل التام. واستجابة لدعوة اطلقها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، تجمع انصار الحوثي في ساحة التغيير بالقرب من جامعة صنعاء، حيث انطلقت مسيرة راجلة وبالسيارات عبر شوارع العدل والقيادة وشارع التحرير وسط العاصمة، كما اغلقت الشوارع المؤدية الى البرلمان ومجلس الوزراء والاذاعة. وقطعت عشرات السيارات التابعة للحوثين الشوارع الرئيسة في وسط صنعاء لمدة مما تسبب في ارباك كبير في الحركة المرورية واصابها بالشلل التام. فيما تجمع المئات بالقرب من مجلس الوزراء والاذاعة بعد ان منعتهم قوات مكافحة الشغب والجيش التي انتشرت بكثافة من الاقتراب من هذه الاماكن الحساسة. وهدد المعتصمون الحوثيون وبينهم مسلحون بتصعيد احتجاجاتهم لتشمل شوارع عديدة في العاصمة صنعاء، الى ان يصل الى حالة من العصيان المدني .
وشوهد مشاركة قيادات وأعضاء من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح في مسيرة الحوثيين ، ورفعوا شعار الحزب إلى جوار شعار الصرخة التابع لجماعة الحوثيين. وقوبل تصعيد الحوثي باستنكار شديد من قبل المواطنين الذين تعطلت اعمالهم بسبب خروج الحوثيين وقطع الشوارع.
ويطالب الحوثيون بإقالة الحكومة والغاء قرار رفع سعر المشتقات النفطية. ويأتي تصعيد الحوثيين بعد دعوة اطلقها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، واعلن خلالها انطلاق المرحلة الأخيرة من التصعيد ضد الحكومة ووصفها بالمرحلة الحاسمة، داعيا الى عصيان مدني من نوع اخر كما قال.
مصادر صحافية محلية اكدت انه وبالتوازي مع تصعيدهم في صنعاء، قامت جماعة الحوثي –حسب صحيفة "المصدر"، بنقل كميات كبيرة من الذخائر، والأسلحة الثقيلة، والآليات العسكرية إلى مُخيّماتها المسلّحة في مداخل العاصمة صنعاء. ونقلت عن مصادر في مدينة عمران، الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ يوليو الماضي، إن آليات عسكرية وأسلحة ثقيلة وعشرات المسلحين من أتباع جماعة الحوثي غادروا مدينة عمران، فجر يوم أمس، باتجاه العاصمة. وأضافت المصادر أن الحوثيين أطلقوا نداء "حي على الجهاد"، عبر مكبرات الصوت في مسجد "السلام" وسط مدينة عمران، وهو النداء الذي سمع في جميع أنحاء المدينة، وبعده بعدة دقائق بدأ عشرات المسلّحين الحوثيين بالتجمّع والاحتشاد في جولة النافورة بالمدينة. وأشارت المصادر إلى أن نحو 15 سيارة مسلحة تابعة لجماعة الحوثي تحرّكت وعلى متنها عشرات المسلّحين، من مدينة عمران باتجاه منطقة ثُلا، شمال غرب صنعاء، قبل أن تواصل طريقها إلى منطقة الصباحة بمديرية بني مطر بمحافظة صنعاء، على المدخل الغربي للعاصمة.
واكدت ان الحشود المسلحة التي انطلقت على دُفعات من مدينة عمران باتجاه العاصمة كان برفقتها أسلحة رشاشة ثقيلة وكميات من الذخائر، بعد ان كان الحوثيون قد نقلوا خلال الأسبوع الماضي عدداً من الدبابات والعربات العسكرية المُدرّعة والأسلحة الثقيلة إلى مناطق يسيطرون عليها في مديرية همدان، على المحيط الشمالي الغربي للعاصمة، ومن بين تلك الأسلحة الثقيلة دبابة ومدرعة تتمركزان في مخيم الحوثيين المسلّح بمنطقة بيت "نعم"، على المدخل الشمالي الغربي للعاصمة.
وكان عبدالملك الحوثي ، زعيم جماعة الحوثي المسلحة قد اعلن في وقت سابق تمسكه بخيار التصعيد ضد السلطة ، مطلقا بدء المرحلة الاخيرة من هذا التصعيد والتي تشمل شكلا جديدا من اشكال العصيان المدني.
ولوح الحوثي بإمكانية اللجوء الى القوة اذا ما تم الاعتداء على انصاره الذين يتظاهرون ويعتصمون في صنعاء منذ قرابة اسبوعين ويقيمون المخيمات المسلحة في المداخل الرئيسية للعاصمة.
وقال الحوثي في خطاب متلفز مساء الاحد : وقال :"وتحذيري من جديد من أي عدوانٍ يمس الناس، يطال حياتهم - تحذيري بجدية ونحن فعلاً عملنا احتياطاتنا ونستمر في احتياطات أكبر فيما إذا تورط أولئك في ارتكاب جرائم تجاه أبناء شعبنا اليمني العزيز، الغالي" .
واكد الحوثي ان المرحلة الثالثة ستكون مرحلة الحسم ، عندما قال :" - آن الأوان للانتقال الى المرحلة التصعيدية الثالثة ولن نجلس نتنقل من مرحلة الى أخرى لتنتظروا مرحلة رابعة وخامسة وسادسة او سلسلة لاتنتهي من المراحل".
لكنه قال ان المرحلة الثالثة سوف تستمر حتى نهاية الاسبوع او بداية الاسبوع القادم.
هذا وقال الدكتور فارس السقاف مستشار الرئيس اليمني ان كلمة الحوثي نسفت كل الجهود الرامية والتي تبذلها السلطات للخروج من الازمة الراهنة. واضاف ان الدولة حريصة على السلم والامن في البلاد، واضاف السقاف ل"الرياض" : سيكون لخطاب الحوثي تداعيات خطيرة. الحوثي ومن خلال اعلانه التصعيد وتجاهله دعوات المجتمع الاقليمي والدولي ، يكون قد ضيق الخناق على خياراته من خلال مطالبته بإلغاء الجرعة السعرية في فترة زمنية محددة او التصعيد بخطوات مزعجة." واكد السقاف ان جميع خيارات الحرب والمواجهات المسلحة ستكون مدمرة للبلاد وللدولة ولحركة الحوثي نفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.