وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتح سوق الأسهم للأجانب سيخفض مستوى التذبذب الكلي للسوق على المدى البعيد
مع رفع مستوى مشاركة المؤسسات وزيادة الشفافية
نشر في الرياض يوم 31 - 08 - 2014

أكدت تقارير مصرفية متخصصة أن فتح سوق الأسهم المحلي للأجانب سيحسن مستوى مشاركة المؤسسات وممارسات الشفافية والافصاح.
كما سيؤدي في الوقت نفسه الى خفض مستوى التذبذب الكلي للسوق في المدى البعيد، كما سيؤدي تحسن الوصول الى السوق بصورة أفضل إلى خفض علاوة المخاطر الضمنية للسوق مما ينتج عنه تخفيف تكلفة رأس المال واعادة تصنيف مكررات التقييم.
وهنا اشارت شركة الراجحي المالية أن إعلان هيئة السوق المالية مؤخراً عن صدور قرار مجلس الوزراء بالسماح للأجانب بالاستثمار مباشرة في سوق الأسهم السعودي مع بداية العام القادم، يعني مزيداً من انفتاح هذا السوق الذي يبلغ حجمه 590 مليار دولار.
وأضافت: ونظراً لأن هذا السوق قد ظل يمثل أكبر الأسواق الناشئة غير المتاح الوصول اليه بشكل مباشر من قبل المستثمرين الأجانب، فإن هذه الخطوة قد حظيت باهتمام كبير من قبل المستثمرين كما كان متوقعاً.
لافتة بهذا السياق الى أن هناك توقعات كثيرة تسود أيضاً بخصوص ادراج سوق الاسهم السعودي في نهاية المطاف في مؤشر مورغان استانلي للاسواق الناشئة أو مؤشر ام اس سي أي بحلول عام 2017.
وأوضحت أن فتح سوق رأس المال السعودي يمكن أن يمثل خطوة هامة في تطوير السوق السعودي مما يؤدي الى تحسين مشاركة المؤسسات وممارسات الشفافية والافصاح، وزيادة التركيز على المواضيع المتعلقة بالمقومات والمحركات الأساسية للسوق، وتحسين الوصول إلى رأس المال طويل الأجل.
كما سيؤدي في الوقت نفسه الى خفض مستوى التذبذب الكلي للسوق في المدى البعيد. وبالإضافة الى ما تقدم، فإن تحسن الوصول الى السوق بصورة أفضل، سيؤدي إلى خفض علاوة المخاطر الضمنية للسوق مما ينتج عنه تخفيف تكلفة رأس المال واعادة تصنيف مكررات التقييم.
وقالت إن سوق المال يكون أكثر جاذبية، عندما تزيد فيه احتمالات تشجيع ادراج وتسجيل عدد أكبر من الشركات العائلية، مما يؤدي بالتالي إلى زيادة عمق السوق وحركة الأسهم فيه ارتفاعاً وانخفاضاً في المدى البعيد، مما يجعله أكثر جاذبية للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.
مقابل ذلك ومع هذه التطورات التاريخية لسوق الاسهم المحلي أكدت شركة السعودي الفرنسي كابيتال أن قرار فتح السوق السعودي أمام الأجانب هو قرار بنّاء يدعم السوق، وسيكون تحرير السوق عام 2015 حافزا إيجابيا، وحدثا أساسيا في تاريخ "تداول".
وأضافت أن فتح السوق بشكل جزئي أمام المؤسسات الأجنبية يأتي لتجنب حدوث انشطة مضاربة مبالغ فيها.
ولفتت بأن نظرتها بناءة للأسهم السعودية بالنظر الى قوة ونمو الاقتصاد المحلي مع استمرار النظرة القوية لأرباح الشركات (متوسط توقعات بلومبرغ: نمو ارباح مؤشر السوق الرئيسي بمعدل سنوي مركب للفترة من العام 2013 إلى 2015 بحدود 17% مقابل متوسط النمو لدول مجلس التعاون الخليجي بحدود 11%).
وبينت في هذا الخصوص أن نظرتها إيجابية إلى حد كبير لكل من قطاعات الصناعات البتروكيماوية، والمصارف والخدمات المالية، الاسمنت، التجزئة والاتصالات وتقنية المعلومات.
وقالت إنه بعد الارتفاع القوي فإن مؤشر السوق الرئيسي يتداول بمكرر ربحية متوقع للعام 2014 بحدود 17.3 مرة، والذي يعتبر معقولا نظرا للنمو القوي في الارباح، والتنوع، والسيولة بجانب امكانية زيادة التدفقات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.