نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متخصص نفطي: «مفاوضات 2007» تسمح برفع المخزون النفطي السعودي في اليابان إلى 6.3 ملايين برميل
نشر في الرياض يوم 31 - 08 - 2014

تتيح المفاوضات السعودية - اليابانية التي انطلقت في إبريل 2007 رفع المخزون السعودي من النفط في اليابان إلى 6.3 ملايين برميل.
في ذات السياق بين المحلل النفطي الدكتور محمد الشطي ل"الرياض" أن مرحلة تخزين النفط السعودي في اليابان بدأت في الربع الأول من2011 باتفاق ينص على رفعه لاحقاً، وهو الأمر الذي سيقوم على تأمين الإمدادات من النفط الخام بالقرب من الأسواق المستهلكة في القارة الآسيوية.
وقال الشطي قد تدفع الإمدادات الجديدة من روسيا للسوق الآسيوية مثل نفط آيسبو إلى الإسراع بوتيرة تخزين النفوط الخليجية في آسيا لحماية حصصها في السوق الآسيوية.
وتابع قائلاً إن تخزين النفط الخام ليس بالأمر الجديد على صناعة النفط وتسويقه، فقد قامت به - ومازالت - شركات نفطية ودول منتجة كثيرة؛ لأسباب عديدة قد تكون استراتيجية أو تجارية مثل المملكة والإمارات، خصوصاً في أسواق شرق آسيا المتنامية؛ بقصد ضمان منافذ آمنة للنفط في تلك الاسواق، بالإضافة إلى دورها في تخفيف قلق المستهلكين من تأثيرات العوامل الجيوسياسية على إمدادات النفط، كما أن هنالك دواعي سياسية مثل إيران والمخزون العائم، حيث يتم تخزين النفط في ناقلات النفط وتصريفه متى ما سمحت الظروف أو سنحت الفرصة لذلك.
وذكر أن تصاعد التوترات الدولية يمكن أن يمثل دافعاً لدراسة خطط زيادة المخزونات من النفط في الخارج والتي تُعدٌّ خططاً وقائية لضمان استمرار إمدادات النفط إذا أغلقت منافذ التصدير، كما أن مستودعات تخزين النفط تشهد إقبالاً كبيراً في أماكن متفرقة من العالم، حيث إن تخزين النفط قريباً من الموانىء ومناطق توزيع النفط الرئيسية يتيح للشركات الاحتفاظ بكميات كبيره لفترة أطول إلى أن ترتفع الأسعار، وقد قامت العديد من الشركات النفطية والتجارية بزيادة سعة تخزينها في السنوات القليلة الماضية للاستفادة من نظام سعر الكوتانجو الذي فيه تزيد أسعار البيع الآجل تدريجياً، حيث إن انخفاض أجور التخزين - بدرجة كافية - يتيح للشركات تحقيق العوائد المجزية حال شرائهم النفط أو منتجاته في سوق البيع الفوري، ومن ثم يبيعونها لاحقاً بأسعار متفق عليها مسبقاً خصوصا في ظل تزايد سيطرة ''الكونتانجو'' Contango، بمعنى أن أسعار العقود المستقبلية (الآجلة) أعلى من الأسعار الفورية، وعليه فإن الشركات التي لديها إمكانات تخزين النفط تتمكن من تعزيز أدائها في تصدير خام النفط ومنتجاته إلى مناطق أعلى سعراً.
وأضاف يمكن استخدام طاقة التخزين لدعم المبيعات كي تكون مركزاً رئيسا للتوزيع، وهذه وسيلة أخرى للدخول إلى الأسواق التي تتطلب مثل هذه الاستراتيجيات، حيث بالإمكان استغلال ناقلات أصغر في نقل النفط إلى مصافي تكرير أصغر في تلك الاسواق، كما أنها تسهل - أي عملية تخزين النفط - تجزئة شحنات كبرى إلى شحنات أقل يمكن أن تلبي بسهولة الطلب بأحجامه المختلفة، وتعمل في الوقت ذاته على إيصال النفط إلى مصافي التكرير الساحلية الأصغر حجماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.