أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    الكويت في الصدارة مجدداً    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صنعاء منقسمة.. ولقاء وطني يقدم مبادرة جديدة اليوم
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2014

عشية لقاء وطني، خيم الانقسام على مشهد العاصمة اليمنية صنعاء التي شهدت امس الجمعة تظاهرتين حاشدتين مؤيدة لجماعة الحوثي وتصعيدهم في صنعاء ومحيطها، واخرى معارضة لهم ولما اسموه تهديد الثورة والجمهورية واعادة النظام الامامي.
وتجمع مسيرة الحوثي التي شارك فيها اعضاء وقيادات في حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح في شارع المطار بالقرب من وزارة الداخلية. وهتف المشاركون الذين حملوا صور زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي ضد الحكومة وطالبوا بإسقاطها واسقاط الجرعة السعرية التي اعلنتها الحكومة مؤخرا. وردد الحاضرون والذين قدر عددهم بعشرات الآلاف هتافات "الشعب يريد اسقاط الحكومة، الشعب يريد اسقاط الجرعة." "الشعب يريد التصعيد.. لن نتراجع، لن نحيد، مهما عملوا من تهديد."
وهتف المشاركون من على مكبرات الصوت انهم يؤيدون خطوات التصعيد ويفوضون الحوثي لاتخاذها، لكنهم تراجعوا عن الاعلان عن خطوات المرحلة الثالثة من التصعيد والتي كان الحوثيون اعلنوا انه سيكشف عنها عقب صلاة الجمعة في شارع المطار.
وفي المقابل شهد شارع الستين القريب من منزل الرئيس هادي تظاهرة حاشدة فيما اسمي في جمعة الاصطفاف "معا لأجل اليمن".
وجاء الاحتشاد استجابة لدعوة هيئة رئاسة الاصطفاف الشعبي لحماية المكتسبات الوطنية لجماهير الشعب للاحتشاد في الساحات والميادين الجمعة تحت شعار "معا لأجل اليمن".
وهتف المشاركون ضد دعوات الحوثي ومحاصرته لصنعاء بالمسلحين، واتهموه بإثارة النعرات الطائفية والسعي للانقلاب على الجمهورية واعادة الامامة. واعلن المشاركون في التظاهرة رفضهم لدعوات الفتنة ومن الهتافات التي رددها الحاضرون ومنهم النساء "اصطفاف.. اصطفاف.. لا تمترس.. لا التفاف.. اصطفاف مع الشرعية.. اصطفاف من اجل الجمهورية."
هذا وتحتضن العاصمة صنعاء اليوم السبت لقاء وطنيا دعا اليه الرئيس هادي ويضم الحكومة والبرلمان ومجلس الشورة وقيادات الاحزاب والمنظمات وهيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار ولجنة صياغة الدستور ومنظمات المجتمع المدني للوقوف امام التصعيد الحوثي وحصاره لصنعاء بمخيمات مسلحة على اطراف المدينة. وسوف تقدم اللجنة الوطنية الرئاسية تقريراً شاملاً عن جهود مفاوضاتها مع زعيم الحوثيين في صعدة لمدة ثلاثة ايام، والعراقيل التي واجهتها جراء تعنت موقف الحوثي. وكشف احد اعضاء اللجنة ل"الرياض" ان اللجنة درست كافة المبادرات المقدمة من الحوثي والمؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي، واستخلصت منها بعض النقاط. واشار الى ان اللجنة سوف تقدم تقريراً للقاء الوطني، ومبادرة جامعة تشمل اقالة حكومة الوفاق وتشكيل حكومة وطنية يشارك فيها الجميع بمن فيهم الحوثيون، وتنفيذ اصلاحات اقتصادية لمعالجة آثار الجرعة السعرية، ورفع الحد الأدنى للأجور والذي سيكلف الدولة قرابة 75 مليار ريال، وعلى ان تقوم الحكومة الجديدة بتخفيض سعر الكلفة على المشتقات النفطية مما سيؤدي الى خفض سعر ال 20 لتراً من البترول من 4000 ريال الى قرابة 3600 ريال. كما ستشمل المبادرة اعلان كافة الاحزاب والمكونات تنفيذ مخرجات الحوار وصياغة الدستور واجراء الانتخابات وفق جدول زمني محدد، علاوة على تأكيدها والتزامها بنبذ وادانة العنف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.